بـ «أهلا وسهلاً بكم في موسم الرياض»، أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية المستشار تركي آل الشيخ انطلاق النسخة الخامسة من الموسم، الذي شهد حفل افتتاحه، مساء السبت في «Kingdom Arena» (المملكة أرينا)، ليلة عالمية مميزة شهدت نزالات ملاكمة، من بينها واحد وُصِف بالـ «التاريخي»، وكذلك أول نزال ملاكمة نسائي عالمي يقام في السعودية، وحفل موسيقي مبهر أحياه نجوم راب أميركيون.

وقال آل الشيخ في كلمته الافتتاحية «نعلن افتتاح موسم الرياض بنسخته الخامسة، التي نتقدم بالشكر الجزيل لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي قائدنا الملهم وعراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد الأمين».

وكان أشار عبر حسابه في منصة «إكس» قبل انطلاق الحفل بساعات إلى أن «موسم الرياض 2024 استثنائي عالمي يليق بمكانة المملكة والرياض كإحدى أهم الوجهات الترفيهية في العالم».

بيتربييف متوّج بالغالبية

ووسط حضور جماهيري كبير من مختلف أنحاء العالم، في الليلة الافتتاحية، شهد النزال الرئيسي لـ «IV Crown Showdown» (التاج الرابع للملاكمة)، الذي جمع بين بطلي الملاكمة الروسيين أرتور بيتربييف ودميتري بيفول، تتويج الأول باللقب، بعد فوزه على الثاني بغالبية قرار القضاة في مباراة شهدت 12 جولة، علماً أن سجل الاثنين قبل النزال كان خالياً من الهزائم.

وجرى خلال النزال، السحب على سيارة «مرسيدس بنز جي كلاس»، وفازت بها سيدة، وتسلّمت جائزتها من آل الشيخ.

كما شهدت المنافسات فوز البطل السعودي محمد العقل على المكسيكي خيسوس غونزاليس في فئة وزن الويلتر، فيما تعادل الملاكم البريطاني بن ويتاكر مع مواطنه ليام كاميرون.

وفاز البريطاني فابيو ووردلي على مواطنه فريزر كلارك في منافسات الوزن الثقيل، كما فاز الأسترالي جاي أوبتايا بالضربة القاضية في نزال حلبة النار على البريطاني جاك ماسي في فئة الوزن الكروزر.

وحقق البريطاني كريس يوبانك جونيور الفوز على البولندي كاميل سزيريميتا في فئة الوزن المتوسط.

وفي النزال النسائي، فازت الأسترالية سكاي نيكولسون على البريطانية رافين تشابمان في مواجهة استثنائية ضمن وزن الريشة.

موسيقى وألعاب نارية

كما شهد حفل الافتتاح، إضافة إلى الألعاب النارية المبهرة، حفلاً موسيقياً عالمياً، ألهب فيه نجوم موسيقى الراب الأميركيون، بستا رايمز، وميسي إليوت، وسيارا الأجواء، ما أضاف لمسة عالمية للحفل.

حفلات الموسم

وكان آل الشيخ أعلن عن جدول حفلات وجلسات الموسم، والتي تأتي بتنظيم من قبل شركتي «بنش مارك» و«روتانا».

وتبدأ حفلات «بنش مارك» في 17 الجاري بليلة خليجية يحييها جواد العلي وفؤاد عبدالواحد وعايض، يليه حفل بعنوان «ليلة عبدالوهاب» في 25 منه، بمشاركة الفنانين نور مهنا وصابر الرباعي وماجد المهندس ومي فاروق ومحمد ثروت.

بعد ذلك، تأتي «ليلة عمرو دياب»، التي يحييها صاحبها منفرداً في 31 من الشهر الجاري.

وتستمر الحفلات بمشاركة موضي الشمراني ودخون وخديجة معاذ وتهاني السلطان في «ليلة لا يوقف»، في 14 نوفمبر المقبل، قبل اختتام حفلات 2024 مع تامر حسني يوم 27 ديسمبر، فيما تفتتح نانسي عجرم ورامي صبري حفلات 2025 في 3 يناير.

وفي الثامن من يناير، يحيي عبدالوهاب وسلطان المرشد ومتعب الشعلان وعبدالعزيز حفلاً بعنوان «ليلة الشباب»، يليه حفلان في 10 و17 من الشهر ذاته يحييهما تباعاً محمد حماقي وأحلام، بالإضافة إلى حفل موسيقي مع الموسيقار عمر خيرت في 14 فبراير، قبل أن تختتم الحفلات في 21 منه مع تامر عاشور.

أما حفلات وجلسات «روتانا»، فتبدأ في 21 نوفمبر مع أصالة نصري، تليها ليلة الفنان رابح صقر بتاريخ 29 من الشهر ذاته.

وفي 6 ديسمبر، تقام جلسة الفنان فهد الكبيسي والفنانة أميمة طالب، تليها في 20 ديسمبر ليلة الفنان ماجد المهندس.

وفي 2 يناير من العام المقبل، ستكون هناك «ليلة الفارس» (الفنان رشد الفارس)، بعدها في 9 من الشهر ذاته «ليلة الفنان عبدالمجيد عبدالله».

وفي 31 يناير، هناك ليلة كبرى (مفاجأة).

وفي فبراير، من المقرر أن تكون في 7 منه ليلة صادق الشاعر وفي 25 منه ليلة تكريم الفنان الراحل عبدالكريم عبدالقادر.

14 منطقة

تستضيف فعاليات الموسم 14 منطقة داخل حدود المملكة على مساحة تتجاوز 7.2 مليون متر مربع، ومما تتضمنه 11 بطولة عالمية و10 مهرجانات ومعارض وحفلات.

خطة مرورية

وضعت خطة مرورية لحضور افتتاح موسم الرياض ونزالات «IV Crown Showdon»، حيث نشر الحساب الخاص بالموسم على منصة «إكس» فيديو توضيحياً يشير إلى ذلك.