تتهيأ دار الآثار الإسلامية لإطلاق موسمها الثقافي الـ 29 تحت شعار «موسم الاستكشاف»، والذي سَيحمل في طياته روحاً ثقافية وفنية، إذ إن الموسم الجديد للدار الذي سينطلق 30 الجاري سيحتضن الفَعاليات والأمسيات والمعارض في كلٍ من مركز الأمريكاني الثقافي ومركز اليرموك الثقافي، تزامناً مع اختيار الكويت عاصمة للثقافة العربية 2025.

وتقرر هذا الموسم افتتاح ثلاثة معارض فنية – في خُطوةٍ سبَّاقة – من مجموعة الصباح الآثارية، أولاها معرض يحمل عنوان «فجر التاريخ» في شهر أكتوبر، بالتعاون مع طلبة قسم التاريخ في جامعة الكويت، يَليه في فبراير معرض بعنوان «تراث الأوَّلين: الجزيرة العربية قبل الإسلام» والذي يَعرِض مقتنياتٍ نادرة تُسهم في إعادة النظر في تاريخ الجزيرة العربية، يُصاحبه مؤتمر حول الموضوع نفسه، بالتعاون مع باحثين وخبراء تاريخ وآثار، محليين وعالميين.

«الفنون الصينية»

وبحلول شهر مايو المقبل، تُجَسد الصين فنونها العريقة مُمَثلة في معرض يحمل اسم «تباعد المسافات وتقارب العلاقات: الفن الصيني في الكويت». وفي أكتوبر 2025، تحتفي الدار بمعرض يَروي قصة نشأتها بعنوان «تُحفتان في حوارٍ: نشأة دار الآثار الإسلامية».

كما يَشتمل الموسم الثقافي، على المحاضرات التاريخية التي تُلقيها نخبة مختارة من المتخصصين العالميين المُستَقدَمِينَ من مختلف الجامعات والمؤسسات الثقافية المرموقة من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركية، والتي ستُغطي موضوعاتٍ تعود إلى العصور البرونزية، إلى جانب إقامة المؤتمرات، فضلاً عن الأمسيات الموسيقية التي ستُقام بالتعاون مع السفارات والأفراد من داخل الكويت وخارجها.

«فنون الرسم والخط»

أيضاً، تعتزم دار الآثار في هذا الموسم أن تُقدم 6 ورش تدريبية تَتَمحور حول فن الرسم والخط ومهارات القراءة السريعة، والطباعة بالقوالب على الأقمشة، فضلاً عن تقديم أربع مسرحيات باللغتين العربية والإنكليزية، ولا يَخلو الموسم من فعاليات الشباب المفضلة، مثل مهرجان الخريف، ويوم المتاحف العالمي.

«الكنز المفقود»

في حين، سيُتاح للأطفال برامج وأنشطة متنوعة تُناسب جميع المراحل والأعمار، حيث يقدم يوم العائلة العديد من الأنشطة، منها الكنز المفقود وقراءة القصة وألعاب التركيز، بالإضافة إلى الأنشطة الفنية واليدوية التي تُنمّي قُدرات ومهارات الأطفال الاستكشافية والفنية على السواء.

35 أمسية موسيقية

يَستهل الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية – كعادتهِ – بمحاضرة سنوية يُقدمها الدكتور طارق زياد رجب، وهي واحدة بين 25 محاضرة متنوعة تبدأ نهاية سبتمبر الجاري وتنتهي في شهر مايو 2025، كما ستقدم الدار في موسمها المقبل 35 أمسية موسيقية تَمزِجُ بين التراث الشرقي والفولكلور الغربي.

فعاليات متنوّعة

كشفت دار الآثار عن أن موسمها الثقافي الجديد يضم ورش عمل متنوعة وعروضاً مسرحية عالمية ومهرجانات للشباب والناشئة، وفعاليات للعائلة والأطفال والتي سوف تَمتدُّ على مدار العام.