أقام بنك برقان ندوة بعنوان «Empower Her» بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة «كيبكو»، الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد الصباح، إلى جانب نحو 200 ضيف ومشارك، من ضمنهم شخصيات بارزة في القطاع المصرفي والمالي الكويتي، وذلك انطلاقاً من جهوده الحثيثة لتمكين المرأة في المناصب القيادية وتعزيز دورها في المجتمع.

وخلال الندوة، استعرض المشاركون خبراتهم وتصوراتهم حول تمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي في مختلف المجالات والقطاع المصرفي. وتعكس مثل هذه الفعاليات التزام «برقان» بتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة ومبدأ التنوع في المؤسسة ودعم التطور المهني للمرأة كقيادية في السوق وصانعة للقرار في القطاع المالي المحلي.

بصمة مالية

وتعقيباً على الندوة، قال مدير عام - الموارد البشرية والتطوير للمجموعة في «برقان» نقيب أمين: «في ظل ما يشهده السوق من تطور ونمو سريعين، فإن نجاحنا في مواكبة التطور والابتكار يكْمُن في خلق بيئة تتسم بالتنوع والمساواة».

وأضاف أمين: «نظراً إلى كوننا مؤسسة رائدة في تنمية رأس المال البشري والمسؤولية الاجتماعية، تبرز أهمية مواصلة تطوير كوادرنا المتميزة كأولوية وتمهيد الطريق أمامها لقيادة بنك برقان إلى مستقبل زاخر بالنمو المستدام والشمولية. ومن خلال الندوة، التقينا بشخصيات نسائية عدة تركت بصمة في الصناعة المصرفية والمالية في الكويت ومجالات كثيرة أخرى، حيث لا تزال إنجازاتهن تُلهِم وتُمكِّن السيدات في مجتمعنا من مواصلة تطلعاتهن».

إنجاز جديد

وبدورها، قالت مدير أول – التعلم والتطوير بالإنابة - وحدة التعلّم وتطوير الكفاءات في البنك فاطمة أحمد: «يعد تطوير الكفاءات من أبرز سمات نجاح (برقان). وبناءً عليه، نواصل تصميم البرامج وإطلاق المبادرات التي تلبّي مختلف احتياجات موظفينا للنمو والتطور كجزء من إستراتيجيتنا للاستثمار في رأس المال البشري. أما على مستوى تمكين الكفاءات النسائية، نفخر بإتاحة الفرص أمام النساء، سواء من خلال الفعاليات أو المنصات، لعرض تجاربهن وقصصهن والتعبير عن أنفسهن في بيئة عمل داعمة».

وأضافت «يسعدنا أن تكون (Empower her) إنجازاً جديداً يُضاف إلى مسيرة بنك برقان الحافلة بإلهام المرأة وتمكينها بالأدوات والفرص والمهارات الإستراتيجية اللازمة لتحقيق أهدافها».

التمكين وبيئة العمل

وخلال الفعالية، ناقش المتحدثون أثر تمكين المرأة في بيئة العمل، وأهمية دعم المرأة وتقديم الحلول لها ومساعدتها في التغلب على التحديات خلال مسيرتها المهنية.

كما تطرق المتحدثون إلى التصورات المتحيزة التي غالباً ما تواجهها النساء، حيث اقترحوا إستراتيجيات وطرقاً لتحويل هذه التحيزات إلى عمل جماعي منتج في بيئة داعمة.

ومن بين الموضوعات الأخرى التي تطرّق إليها المشاركون دور الرجل في دعم نمو المرأة ونجاحها، لما له من أهمية في خلق بيئة أكثر شمولاً ومساواة.

حلقتا نقاش

إضافة إلى ذلك، استضافت الندوة حلقتين نقاشيتين حول إستراتيجيات القيادة النسائية، وإدارة التحول المؤسسي، ودعم المرأة في المناصب القيادية شاركت فيها شخصيات نسائية ملهمة مثل المهندسة سارة أكبر (مهندسة كيميائية بترولية كويتية، مؤيدة لحقوق المرأة، شاركت في تأسيس شركة الكويت للطاقة وكانت الرئيس التنفيذي السابق لها)، والدكتورة منى الخواري (مدير مكتب حماية الطفل في وزارة الصحة، والمؤسس للبرنامج الوطني الكويتي لحماية الطفل)، والدكتور سعاد الفقعان (بطلة أولمبية وأستاذ في كلية العلوم والاحياء في جامعة الكويت).

وتأتي ندوة «Empower Her» في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه برنامج التدريب الصيفي «Empower Her» الذي استضاف 18 طالبة موهوبة بهدف إتاحة الفرصة أمامهن للتعلم والاستفادة من تجارب شخصيات نسائية رائدة في بنك برقان واكتساب خبرة عملية مباشرة في مختلف أقسام وإدارات البنك.

ومن المبادرات الأخرى الناجحة في مجال تمكين المرأة، برنامج «Lean-In Circle» الذي أطلقه البنك بهدف الوقوف على جميع التحديات التي تواجهها النساء في مكان العمل وكيفية معالجتها، والسعي لتقليل أي عوائق تحول دون تحقيق نموهنّ المهني أو الشخصي تندرج هذه المبادرات الخاصة بتمكين المرأة تحت مظلة «Empower Her»، والتي تقوم على 3 ركائز أساسية: وهي Lean In Circle، وبرنامج التدريب الصيفي للإناث، وندوة Empower Her، وكلها مصمّمة لتعزيز القيادة والتطوير المهني للنساء.

شخصيات قيادية

شهدت الندوة حضور شخصيات قيادية من «برقان»، بالإضافة إلى ممثلين عن مجموعة كيبكو والبنوك الكويتية ومعهد الدراسات المصرفية واتحاد مصارف الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

أبرز المتحدثين

من أبرز المتحدثين الرئيسيين في الندوة، وزيرة التجارة والصناعة السابقة ووزيرة الدولة السابقة لشؤون التخطيط والتنمية، وعضو مجلس إدارة مستقل غير تنفيذي في بنك برقان الدكتورة أماني بورسلي، ومستشارة وأستاذة وباحثة في مجلة الشرق الأوسط وعلم النفس الإيجابي الدكتورة لويز لامبرت، والناشط في مجال التنوع والشمولية وخبير التحيز اللاواعي لورنس هارفي.