تستعد الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق خاصية «النطاق الوطني» لأسماء وأرقام عناوين المواقع على الإنترنت، والتي تُضفي «الهوية الكويتية» على المواقع الرسمية المسجلة في الهيئة الأسبوع المقبل.

وتستهدف هذه الخاصية تعزيز الأمان للمستخدم ولتسريع التصفح عبر هذه المواقع، حيث تتم كتابة اسم الموقع (Domain) إضافة لرمز الدولة (kw.) فقط ليتيح بذلك دخول المستخدم إلى الموقع.

وأوضحت مصادر لـ «الراي» أن هيئة الاتصالات تهدف أيضاً إلى تعزيز الأمان والموثوقية للمواقع الكويتية، ومنح مستخدمي المواقع إمكانية للكشف عن المواقع الوهمية أو المزيفة التي تستخدم الهوية الكويتية كغطاء لها لتنفيذ عمليات نصب وتدليس.

وبيّنت أن الامتدادات التابعة لنطاق «KW» تُعد هوية وطنية على شبكة الانترنت العالمية، وتبين بأن الكيان المسجل مرخص رسمياً في الدولة وهذا يُساهم بتعزيز حس الطمأنينة لدى مستخدمي شبكة الانترنت أثناء تعاملهم مع الكيانات المسجلة ضمن النطاق الوطني.

وأكدت أن الهيئة تهدف من هذه الخطوة نشر نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة «kw». على الصعيد الوطني والعالمي، كما تسعى لتشجيع الأفراد وأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة للحصول على نطاق وطني باعتباره «هوية كويتية على الانترنت»، مع حماية مصالح المستخدمين للخدمة، من خلال التنظيم والرقابة للمسجلين المعتمدين، إضافة للحصول على رضا المستخدمين من خلال تسهيل وتسريع عملية الحصول على نطاق المستوى الأعلى لرمز الكويت.

وأشارت المصادر إلى أن امتدادات التابعة للنطاق الوطني تتميز بعوامل عدة أهمها وفرة الأسماء المتاحة والتي يصعب الحصول عليها في الامتداد العام ( COM)، كما يتوفّر لتلك الامتدادات الحصول على دعم فني محلي من قبل شركات المسجلين المعتمدين والأقسام المعنية في الهيئة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن الإطار التنظيمي لإدارة وعنونة أسماء نطاق المستوى الأعلى للكويت وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير المتبعة في هذا المجال بما يضمن الكفاءة والشفافية للمستفيدين، ويتضمن ذلك ضبط وتنفيذ جميع اللوائح والسياسات في ما يتعلق بتشغيل نطاق المستوى الأعلى لرمز الكويت.

وقامت الهيئة بتسهيل وتيسير عملية تسجيل اسم النطاق الوطني بإنشاء وإطلاق نظام التسجيل الإلكتروني الخاص بإدارة وتشغيل النطاقات من خلال الهيئة، والمسجلين المعتمدين وهم الجهات المجازة والمسؤولة عن تقديم خدمات تسجيل متكاملة للراغبين بتسجيل أسماء النطاقات الأعلى، حيث يمثل المسجل المعتمد الواجهة العامة التي توفّر خدمات التسجيل للمستفيدين عن طريق النظام الإلكتروني الخاص بإدارة وتشغيل النطاقات الأعلى.