حقّقت الحركة المسرحية في الكويت إنجازاً إضافياً يُضاف إلى ريادتها المتفردة، بفوز مسرحية «غصة عبور» لفرقة المسرح الكويتي بالجائزة الكبرى كأفضل عرض متكامل في ختام فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي، التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض.

كما فازت مؤلفة المسرحية الكاتبة تغريد الداود بجائزة أفضل نص مسرحي، مناصفة مع الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله عن مسرحية «أشوفك»، في حين حصد الفنان عبدالله التركماني جائزة أفضل ممثل دور ثان.

«مفردات التميز»

وللمناسبة، أشاد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل بالإنجاز المتجدد للمسرح في الكويت، مباركاً لفريق «غصة عبور» وفرقة المسرح الكويتي لما حققته من حصاد فني كبير.

وأشار الزامل إلى أن المجلس الوطني لا ينفك يقدم كل الدعم والإسناد للفرق المسرحية الأهلية والخاصة، مؤكداً أن ما تحقق في مهرجان المسرح الخليجي ليس بمستغرب على المسرح في الكويت، «الذي يحتل مكان الريادة ويمثل أحد مفردات التميز في كويتنا الغالية».

«الرهان على الشباب»

بدوره، ثمّن رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي الفنان أحمد السلمان الدعم الكبير الذي تحظى به الفرق الأهلية من لدن وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، وأيضاً من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وإدارة المسرح.

كما أشاد السلمان بفريق عمل مسرحية «غصة عبور» مؤكداً بأن فرقة المسرح الكويتي ستظل تراهن دائماً على جيل الشباب من مخرجات المعهد العالي للفنون المسرحية.

وأثنى السلمان على حُسن التنظيم والضيافة من قبل وزارة الثقافة السعودية ممثلة بهيئة المسرح والفنون الأدائية، وأيضاً اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية والجمهور السعودي المتذوق للمسرح والإبداع.

وفيما قال مخرج «غصة عبور» محمد الأنصاري إن هذا الفوز يؤكد على المكانة التي تحتلها الحركة المسرحية في دولة الكويت، أكد مدير إدارة المسرح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فالح المطيري على أن ما تحقق من إنجاز كويتي في المهرجان يأتي كنتيجة حتمية لمكانة المسرح في الكويت والاهتمام والدعم الذي يحظى به.

وشهد الحفل الختامي، حضور عدد من نجوم الفن الكويتي، بينهم محمد المنصور وجاسم النبهان ومحمد جابر العيدروسي وطارق العلي وعبدالله غلوم وميثم بدر وأحمد السلمان وأحمد الشطي.

وكانت اللجنة المنظمة أعلنت أن الدورة الخامسة عشرة سوف تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة.

«جوائز المهرجان»

إلى جانب الجوائز التي حققتها الكويت في المهرجان، حصلت فرقة الطائف السعودية على جائزة أفضل فرقة مميزة، كما نال المخرج سلطان النوة جائزة أفضل إخراج عن مسرحية «بحر»، كذلك حقق الممثل شهاب الشهاب جائزة أفضل ممثل دور أول عن المسرحية ذاتها.

وحاز ناصر عبدالرضا جائزة أفضل إضاءة عن مسرحية «الخيمة» من قطر وفازت ريم ناصر عبدالرضا بجائزة أفضل أزياء، وفاز البحريني حمد حسن بجائزة أفضل ديكور.

«فخر واعتزاز»

عبّرت الكاتبة تغريد الداود عن فخرها واعتزازها بهذا الفوز الذي أهدته لأبناء جيلها من شباب المسرح في الكويت، بالإضافة إلى التقدير العالي لفريق المسرحية بقيادة المخرج محمد الأنصاري ومجلس إدارة فرقة المسرح الكويتي.