دخل مسلسل «Shogun» الياباني تاريخ جوائز «Emmy» (إيمي)، أمس، بـ«التهامه» عدداً قياسياً من المكافآت بلغ 18، بينها أفضل مسلسل، ليصبح أول عمل غير ناطق بالإنكليزية يحصل على الجائزة الرئيسية في هذه الأمسية الملقبة بـ «أوسكار التلفزيون».

وحصل هذا العمل المقتبس عن رواية لجيمس كلافيل، والذي يستكشف الصراع على السلطة في اليابان في القرن السابع عشر، أيضاً على جائزة أفضل إخراج، في الدورة السادسة والسبعين من المهرجان.

وأكد كاتب سيناريو المسلسل جاستن ماركس، في الحفل الذي أقيم وسط مدينة لوس أنجليس، على الرهان الإبداعي الذي قامت به قناة «اف اكس» المنتجة للعمل ومالكتها «ديزني» مع هذا المشروع.

وحصد نجم المسلسل هيرويوكي سانادا جائزة «إيمي» لأفضل ممثل. كذلك، نالت شريكته في بطولة العمل آنا ساواي، جائزة أفضل ممثلة عن أدائها في ما وصفته بأنه «دور العمر».

وفي الفئات الدرامية الأخرى، اختيرت إليزابيث ديبيكي كأفضل ممثلة في دور ثانوي، بفضل تجسيدها لدور الأميرة ديانا في الموسم الأخير من مسلسل «The Crown» المتمحور على العائلة الملكية البريطانية.

وأحدث مسلسل «Hacks»، من إنتاج شبكة «اتش بي او»، مفاجأة بفوزه بجائزة إيمي لأفضل مسلسل كوميدي، متفوقاً على «The Bear» الذي كان الأوفر حظاً بحسب التوقعات.

كما حصل المسلسل على جائزة أفضل سيناريو لموسمه الثالث، واختيرت جين سمارت أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي.

ورغم حرمانه من الجوائز الكبرى، حصل «The Bear» على 11 جائزة «إيمي»، بينها جوائز عدة لطاقم ممثليه.

وفاز جيريمي ألين وايت وإيبون موس-باكراك، بجائزة أفضل ممثل وأفضل ممثل بدور ثانوي للعام الثاني على التوالي، فيما حصلت ليزا كولون-زاياس، على جائزة أفضل ممثلة بدور ثانوي.

كذلك، شهدت الأمسية تتويج مسلسل «Baby Reindeer» الذي حقق نجاحاً كبيراً على «نتفليكس»، بجائزة أفضل مسلسل قصير، وهي فئة مخصصة للمسلسلات ذات الموسم الواحد.

ونال مؤلف العمل الممثل الكوميدي الاسكتلندي ريتشارد غاد، جائزة أفضل ممثل في هذه الفئة، كما نال المسلسل جائزة أفضل سيناريو.

وحصدت جيسيكا غان جائزة أفضل ممثلة بدور ثانوي.

المسلسلات القصيرة

تتضمن فئة المسلسلات القصيرة أيضاً المختارات، وهي مسلسلات تحافظ على الموضوع نفسه لكنها تغيّر الشخصيات في كل موسم.

وفي هذا الإطار، سمحت النسخة الرابعة من مسلسل «True Detective: Night Country» لجودي فوستر بالفوز بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل قصير، وهي الأولى من نوعها في مسيرة الممثلة البالغة 61 والحائزة جائزتي أوسكار.