«ومن فضائل القتل، أحياناً، أنّه يعيد الأمور إلى صوابها ويعيد النقاش إلى نصابه».

بهذه الكلمات الذكية والكئيبة، علق صديقي المغتال لقمان سليم على مقتل مصطفى بدرالدين، القائد العسكري الأعلى لـ «حزب الله»، الذي قيل إنّه سقط بيد المعارضة السورية في فبراير 2016.

تعليق لقمان، الذي ألقاه قبل اغتياله في فبراير 2021، في عمق الجنوب اللبناني الذي يسيطر عليه «حزب الله»، يُؤطر بشكل مثالي عمليات الاغتيال الإسرائيلية الأخيرة لقائد «حماس» إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري الأعلى لـ «حزب الله» فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

الضربة الدقيقة التي وجهتها إسرائيل إلى مبنى سكني يستخدمه فؤاد شكر، وعدم الرد الفعلي من الحزب وإيران، كانا بمثابة تذكير قاسٍ للبنانيين ولكل من لا يزال يأمل في وقف الأعمال العدائية بما هو حق على المحك.

شكر، الذي كان قريباً ومريداً لعماد مغنية - مؤسس «حزب الله» وما عرف لبنانياً باسم «الجهاد الإسلامي»، المسؤول عن تفجير ثكنات المارينز الأميركية عام 1983 واختطاف الرهائن الغربيين - استهدف لدوره المزعوم في الهجوم الصاروخي الأخير على بلدة مجدل شمس، الذي أسفر عن سقوط 14 طفلاً في منطقة الجولان ذات الغالبية الدرزية.

شكر، الذي كان يعمل كمساعد عسكري للأمين العام لـ «حزب الله» حسن نصرالله ورئيس برنامج الصواريخ للحزب، كان شبحاً افتراضياً حتى دمرت ثلاثة صواريخ جزئياً المبنى الذي كان يستخدمه كواحد من مراكز قيادته في منطقة حارة حريك المأهولة بكثافة، ما أسفر عن مقتل مستشار من الحرس الثوري الإيراني وعدد من المدنيين، بما في ذلك طفلان.

بينما كان «حزب الله» يتوقع ضربة انتقامية إسرائيلية، فقد أساء تقدير خطورة وأهمية الهدف.

إسرائيل، ومن خلال مصادر غربية مختلفة، ضللت الحزب للاعتقاد بأن الضربة ستتجنب الأهداف العالية القيمة والمواقع المكتظة بالسكان، ما جعله يتوقع عرضاً مسرحياً بدلاً من ضربة كبيرة.

في الواقع، ذهب «حزب الله» إلى حد الإعلان لقادته، على الأرجح بأوامر من شكر، عن توقيت الضربة الإسرائيلية بالضبط، وهي المعلومات التي تسربت بعد ذلك إلى الصحافة المحلية والدولية.

وبالمثل، أثار اغتيال هنية في بيت ضيافة تابع للحرس الثوري في طهران انتقادات لقدرة الحرس على حماية ضيوفه وقادته السياسيين والعسكريين.

وبينما يستعد العالم والمنطقة لرد إيران المفترض على اغتيال شكر وهنية ومحمد الضيف - الذي أكدت تل أبيب مقتله أخيراً - نجحت إسرائيل في فضح إيران باعتبارها ضعيفة تكنولوجياً.

في الواقع، فإن الطريقة الوحيدة لإيران و«حزب الله» للانتقام من أجل «شهدائهما» هي استهداف نظرائهم الإسرائيليين، وهو إنجاز يفوق قدرات طهران حالياً.

إيران أنشأت الحزب وجماعات مماثلة كنقاط دفاع ذاتية متقدمة وردع لمنع إسرائيل وكيانات غربية أخرى من ضربها مباشرة.

ومع ذلك، فإن هذه الميليشيات لم تنجح إلا في تحويل البلدان التي تعمل فيها - لبنان، سورية، العراق واليمن - إلى دول فاشلة تكافح لتحرر نفسها من احتلال إيران.

نصرالله أكد مراراً وتكراراً لجماهيره وللعامة، أن إسرائيل إذا استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، فلن يتردد الحزب في ضرب تل أبيب، ومع ذلك، لم ينفذ هذه التهديدات.

لقد تعرضت إيران والحزب لضربات كبيرة باغتيال مغنية وقائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ومع ذلك فإن عدم استجابة إيران اعتُبر من قبل المدافعين الغربيين على أنها علامة على الحكمة وضبط النفس بدلاً من الخوف من التدمير الكامل.

«حزب الله»، كأداة لأجندة إيران التوسعية، فشل فشلاً ذريعًا في هدفه المعلن لتحرير فلسطين وتدمير إسرائيل.

على مدار أربعة عقود، تحدث الحزب بالكلام ولم ينفذ ما يتحدث عنه. إذا نفذ نصرالله تهديداته للانتقام من اغتيال شكر وهنية المهين، أو إذا وجد المجتمع الدولي طريقة مسرحية للخروج من مأزق إيران الحالي، فإن النتيجة ستكون على الأرجح نفسها.

من المفارقات، أن أمل إيران الآن يكمن في الديمقراطية الأميركية والإسرائيلية: أولاً، بأن يحتفظ الديمقراطيون بالبيت الأبيض، وثانياً، بأن يصوت الجمهور الإسرائيلي لإخراج بنيامين نتنياهو، وهو رهان خطير وطموح.

نصرالله وأي زعيم للحزب، يجب أن يعيدا التفكير في التكتيكات العسكرية - إذا كانت موجودة - والأهم من ذلك، إعادة النظر في سرديتهما الرئيسية. يجب أن يضعا إستراتيجية جديدة تعتمد أقل على الاستشهاد وأكثر على فهم أن حارس الشاطئ الذي يغرق لا يمكنه أن يدعي أنه على وشك النصر.