قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن «بيتك» حقّق صافي أرباح للمساهمين للنصف الأول من عام 2024، قدرها 341.2 مليون دينار، بنمو 2.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث تضمنت فترة المقارنة للعام الماضي إيرادات وأرباح بيع استثمارات غير متكرّرة بمبلغ 70 مليون دينار تقريباً.

وبلغت ربحية السهم 20.73 فلس للنصف الأول من 2024 بنمو 2.6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل للنصف الأول إلى 558.8 مليون دينار بنسبة نمو 21.9 في المئة، كما زاد إجمالي إيرادات التشغيل، مدعوماً بالزيادة في كل الأنشطة الرئيسية ليصل إلى 823.4 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 12.1 في المئة مقارنة بالنصف الأول من 2023.

وبلغ رصيد مديني التمويل للنصف الأول من 2024 نحو 19 مليار دينار، متأثراً ببيع بيت التمويل الكويتي - البحرين خلال الفترة، وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية، كما بلغ رصيد إجمالي الموجودات 36.4 مليار دينار، ووصل إجمالي حقوق مساهمي البنك إلى 5.3 مليار دينار بنهاية النصف الأول من 2024. وبلغ رصيد حسابات المودعين 19.5 مليار دينار بنهاية النصف الأول من 2024، كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.15 في المئة متخطياً الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ «بيتك». وأقرّ مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية نصف سنوية على المساهمين بنسبة 10 في المئة.

نجاح الإستراتيجية

وأشار المرزوق إلى أن الأرباح المحققة تؤكد نجاح إستراتيجية «بيتك» التي أثمرت عن تحقيق أداء مالي قياسي، مع تنفيذ العديد من المبادرات والإنجازات النوعية التي ساهمت في الحفاظ على ريادته محلياً وعالمياً وعزّزت من مكانته كنموذج يُحتذى به في العمل المصرفي.

ولفت إلى أن البيانات المالية أظهرت متانة القاعدة الرأسمالية ونسب السيولة الكبيرة والأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في جميع المؤشرات المالية الرئيسية.

قيمة سوقية

وأضاف أن «بيتك» نجح في تحقيق أهدافه الإستراتيجية الرئيسية بالتغلب على تحديات البيئة التشغيلية، مبيناً أن البنك حافظ على تصنيفه الائتماني طويل الأجل من وكالة فيتش عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيفه من وكالة موديز عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشار المرزوق إلى أن «بيتك» يتصدّر كل البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تجاوزت قيمتها حالياً 12 مليار دينار، كما جاء ضمن أكبر 3 بنوك على مستوى المنطقة من حيث القيمة السوقية حسب التقييمات الأخيرة التي صدرت عن وكالة «S&P» غلوبل ماركت إنتلجنس.

حضور قوي

وأوضح المرزوق أن «بيتك» يتواجد في 12 دولة مختلفة حول العالم، أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، عبر شبكة أعمال دولية ضخمة تضم نحو 618 فرعاً، مشيراً إلى أن «بيتك» أطلق أول بنك إسلامي في ألمانيا وأول بنك إسلامي مرخّص بموجب قانون المصارف في ماليزيا، وثاني أكبر مموّل إسلامي في تركيا، ويمتلك اليوم حضوراً أقوى على صعيد الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وقال إن «بيتك» اتخذ خطوات إستراتيجية مهمة تتعلّق بتعزيز القدرة الماليّة والنظرة التوسعيّة وتطوير الأعمال ومواكبة التطوّر التكنولوجي والصّيرفة الماليّة الرقمية، مبيناً أن أبرز هذه الخطوات استحواذ البنك على مجموعة البنك الأهلي المتّحد - البحرين، وتحويله والبنوك التابعة له إلى بنوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة، واستكمال الاندماج مع البنك الأهلي المتّحد – الكويت، وكذلك إتمام الاتفاقية مع بنك السلام في شأن بيع كامل رأس المال المصدر لمجموعة «بيتك» في «بيتك البحرين»، وإطلاق بنك «تم» الرّقمي، وهو أول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة في الكويت.

تمويل المشاريع

وقال المرزوق إن «بيتك» يُعتبر الشريك الإستراتيجي الأول في تمويل كل المشاريع التنموية الحيوية، وهو من الجهات الأكثر اعتمادية على مستوى القطاع المصرفي الكويتي في مجال تمويل الشركات، إذ يتميز بتنوع كبير في الحلول التمويلية المبتكرة وفق صيغ شرعية معتمدة تتمتّع بالمرونة والكفاءة، ويتمتّع بسجل حافل في تمويل المشاريع في قطاعات مختلفة في الكويت والمنطقة، على رأسها البتروكيماويات، والنفط والغاز، والطاقة والمياه، والطاقة المتجددة والبنية التحتية، إلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

المركز المالي

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف- عبدالوهاب عيسى الرشود أن أرباح النصف الأول من 2024 تؤكد استمرار تصدر «بيتك» للقطاع المصرفي في الكويت، موضحاً أن مجمل المؤشرات المالية خلال النصف الأول تؤكد أن «بيتك» يسير على الطريق الصحيح في تطبيق إستراتيجيته التي تركز على تحقيق الاستدامة في الأرباح مع تعزيز المركز المالي، والمحافظة على جودة الأصول، وتحقيق معدلات جيدة بمؤشرات التكلفة إلى الإيراد، وتغطية الديون المتعثرة، وتحقيق النمو في الإيرادات التشغيلية وتعزيز نسب السيولة وكفاية رأس المال.

الحلول الرقمية

وذكر الرشود أن «بيتك» يواصل طرح الخدمات والحلول المالية الرقمية فائقة الجودة، مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، كما يعزّز استثماره في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وهندسة البيانات، والتكنولوجيا المالية، والتصميم الرقمي للمنتجات، وقواعد الأمن السيبراني، ونجح في تحويل عدد كبير من العمليات من النظام التقليدي إلى الآلي باستخدام العمليات الروبوتية (RPA)، الأمر الذي ساهم بتعزيز سرعة الكفاءة الإنتاجية، وتجربة العملاء، وتحقيق أعلى مستويات رضا العميل.

التمويل الأخضر

وأكد الرشود تميز جهود «بيتك» في الاستثمار في منتجات التمويل الأخضر وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDG)، وترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في جميع أعماله، معرباً عن فخره بإدراج «بيتك» في مؤشر «فوتسي 4 جود» (FTSE4Good)، الذي صممته مجموعة فوتسي راسل لقياس أداء الشركات التي تتسم بممارسات قوية في معايير الاستدامة. ويدرج ضمن هذا المؤشر شركات عالمية مثل غوغل ومايكروسوفت وغيرها. وأشار إلى أن «بيتك» أطلق تقرير البصمة الكربونية الأول من نوعه على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، وتقرير الاستدامة، ويواصل حملة (Keep it Green) التي أسفرت عن العديد من مبادرات الاستدامة. وقال الرشود إن «بيتك» وقّع اتفاقية تحالف التكافل العالمي مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة «UNDP»، بهدف توفير عقود تكافل إسلامي لأكثر من 100 مليون مزارع في العالم.

مؤشرات مالية

- 20.7 فلس ربحية السهم

- 21.9 في المئة زيادة بإيرادات التمويل

- 36.4 مليار دينار إجمالي الموجودات

- 5.3 مليار حقوق المساهمين

- 19.5 مليار رصيد المودعين

جوائز محلية وعالمية

ذكر الرشود أن مجموعة «بيتك» نالت العديد من الجوائز المحلية والعالمية تأكيداً للمكانة الرفيعة والقدرات المتنوعة في صناعة التمويل الإسلامي، وجودة العلامة التجارية والأداء التشغيلي القوي. ومن أبرز الجوائز التي فاز بها «بيتك»: أفضل بنك في الكويت، وأفضل بنك رقمي في الكويت عن بنك (تم) الرقمي من «يوروموني»، وجائزة أفضل بنك في التمويل المستدام على مستوى الكويت من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية، وجائزة البنك الأكثر استدامة في الكويت من «يوروموني». كما حصد «بيتك» جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية والتي كانت تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك عن فئة التميز في التحول الرقمي بالحلول المالية التقنية، بالاضافة الى العديد من الجوائز في مجالات مختلفة.