غرامات يومية على شركات النظافة... إنْ لم تُنظّف

الشعلة لـ «الراي»: نظام رقابي لمتابعة العقود الجديدة

2010 آليات وسيارات... و11737 عاملاً و209 آلاف حاوية منزلية و28500 حاوية معدنية


مسعود لـ «الراي»:5 آلاف دينار غرامة يومية للشركات التي لم توفر 80 في المئة من المعدات والآليات 


 

نظام رقابي صارم تفرضه بلدية الكويت على 17 شركة نظافة، ابتداء من اليوم، وغرامات يومية تطول كل شركة في حال تبيّن عدم التزامها بتنظيف المنطقة المسؤولة عنها، ضمن حملة (خلها نظيفة) التي تنطلق رسمياً، بدعم من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، وإشراف مباشر من مدير البلدية أحمد المنفوحي.
وفي هذا السياق، أكد الشعلة لـ«الراي»، أن «البلدية ستراقب تنفيذ عقود النظافة الجديدة، من خلال نظام رقابي جديد يفرض على الشركات، إضافة لتطبيق الجزاءات والغرامات المالية على الشركات التي تخالف شروط وبنود العقود المبرمة مع المالية».
وأشار إلى أن «البلدية استطاعات تخفيض قيمة عقود النظافة بنسبة 56 في المئة، من 285 مليون دينار إلى 124 مليونا، مع التأكيد على أن العقود الجديدة بنفس كفاءة السابقة»، لافتاً إلى أن 17 شركة تسلمت مواقعها في 10 أكتوبر.
من جانبه، قال نائب مدير البلدية لشؤون الخدمات ورئيس لجنة النظافة خلف مسعود إن «محاسبة الشركات سيكون بناء على نظافة المنطقة بالكامل، كما أن هناك جدولاً يتضمن غرامات عدة»، مشيراً إلى فرض غرامة 5 آلاف دينار (يومية) على الشركة التي لم توفر 80 في المئة من معداتها وآلياتها، إضافة لعدم منحها مباشرة عمل، وبالتالي من لا يلتزم خلال شهر واحد فسيتم فسخ العقد مباشرة، وإدخال شركة أخرى، مع الخصم من قيمة التأمين.
وكشف مسعود عن توفير 2010 آليات وسيارات ومعدات، و11737 عاملاً بين (عامل كنس - عامل سيارة - عامل معدة - عامل خدمات - سائقين - مراقب منطقة - مدير مشروع - مساعد مدير مشروع)، و209200 حاوية منزلية (حجم 240 لتراً)، و28500 حاوية معدنية (حجم 1100 لتر).
وفي السياق، حصلت «الراي» على نسخة من جدول المخالفات والجزاءات التي تقع على شركات النظافة في حال عدم التزامها بما جاء في بنود العقود المبرمة مع البلدية، وهي محددة في 95 بنداً وفقاً لـ3 جداول، كما شددت البلدية على أن قيمة المخالفة تستحق في كافة الحالات حتى لو كانت هذه المخالفة جزئية، كما أنه في حالة غياب آلية أو سيارة أو معدة أو عامل تخصم تكلفة الآلية أو سيارة أو معدة والعامل عن مدة الغياب بالإضاافة إلى قيمة المخالفة.
وأشارت البلدية في جدول مخالفاتها إلى أن قيمة المخالفة وتكاليف الغياب الواردة تستحق بمجرد وقوعها من دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو اتخاذ أي إجراءات قضائية بخصوصها، وبغير حاجة إلى إثبات حدوث الضرر الذي يعتبر متحققاً، وبمجرد ارتكاب أي مخالفة مدرجة في الجداول المشار إليها في هذا العقد.
والجداول المرفقة توضح المخالفات والجزاءات:

مستندات لها علاقة

الصور

  • شارك


اقرأ أيضا