مسار بن عيد


AUM أحدثت نقلة نوعية في قطاع التعليم الخاص

مسار بن عيد لـ «الراي»: خريجونا الأكثر طلباً في سوق العمل نظراً للمستوى الأكاديمي والمهارات العملية التي يمتلكونها

  • - طالب AUM يجمع المعارف الأكاديمية والمهارات العملية

  • - العلاقة الوطيدة مع سوق العمل تمكننا من فهم احتياجاته

  • حرم AUM الأكبر على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت 

  •  زيادة مستمرة في التخصصات توفر خيارات أكثر للطلبة 

  •  13 تخصصاً في البكالوريوس في كليتي الهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال 

  • تخصص بكالوريوس الهندسة المعمارية في العام الأكاديمي 2020 

  • بناء كلية الهندسة ينافس في جودته وتميزه المؤسسات الأكاديمية الراقية في المنطقة 

  • برامج الهندسة الصناعية والكهربائية والكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات حازت اعتماد ABET 

  • قبول المستجدين يتمّ وفقاً لشروط ومعايير دقيقة حفاظاً على جودة التعليم وإجراء تقييم عادل لقدرة الطالب على متابعة الدراسة 

  • تحويل الوحدات الدراسية من جامعات محلية وعالمية معتمدة يتم وفقاً لمعايير وقواعد أكاديمية محدّدة 

  • يحقّ لطالب «كلية الشرق الأوسط» إجراء التحويل بعد سنتين دراسيتين وحصوله على الدبلوم ليتبقى له عامان للتخرّج من الجامعة 

  • أعضاء هيئة التدريس يتم استقطابهم من أرقى الجامعات وهم من أهمّ الخبرات والكفاءات في مختلف المجالات 

  • مركز البحوث والتطوير يشمل مركز الروبوتات قسم بحوث الذكاء الاصطناعي ومركز أبحاث تكنولوجيا النانو 

  • المكتبة الإلكترونية توفر إلكترونياً ما يزيد على 700 ألف كتاب و75 ألف دورية أكاديمية وعلمية وما يفوق 40 مليون ملخص بحثي وفهرس 

  • شاشات عرض إلكترونية تفاعلية مهيأة للعمل بشكل جماعي وقاعة سينما بتقنية HD لعرض البرامج والأفلام الوثائقية 

  • يهدف المركز الثقافي في الجامعة لربطها بمختلف القطاعات الثقافية والاقتصادية   

  • نشاطات متنوعة رياضية وثقافية واجتماعية بهدف تنمية شخصية الطالب وتفعيل دوره المجتمعي وتحفيزه على الابتكار والتطوير

أحدثت جامعة الشرق الأوسط الأميركية AUM، منذ أن تأسست بموجب مرسوم أميري صدر سنة 2005، وبدأت باستقبال أول دفعة من الطلبة في العام 2008، نقلةً نوعيةً في قطاع التعليم الخاص في الكويت.
وخلال 10 سنوات قامت ببناء حرم جامعي متطور ومتكامل، يعتبر الأفضل والأكبر والأجمل بين الجامعات الخاصة في المنطقة، ولا يزال التطوير مستمراً.
ويتساءل كثيرون عن سبب نجاح AUM، وعن سبب اختيار آلاف الطلبة المتفوقين وذويهم لـAUM.
المدير التنفيذي - قسم القبول في جامعة الشرق الأوسط الأميركية مسار بن عيد تحدثت في لقاء خاص مع «الراي» عن الجامعة، وعن قصة نجاحها وتميزها، وتطرقت إلى تخصصاتها والشهادة التي تمنحها لخريجيها، وشروط ونسب القبول، مسلطة الضوء على البيئة التعليمية الداعمة التي وفرتها AUM، القائمة على المعرفة والبحث والابتكار والتجديد المستمر. وفيما يلي نص اللقاء:

● بداية، نود إعطاءنا نبذة عن جامعة الشرق الأوسط الأميركية.
- بدأت الجامعة في استقبال الطلبة في العام 2008 بعدد محدود من الطلبة، وما لبثت أن حقّقت نمواً سريعاً وزيادةً مطردةً، ولم يقتصر تطوّر الجامعة على عدد الطلبة إنما شمل مساحة البناء والمرافق والمناهج التعليمية، إلى أن أصبح حرم AUM الأكبر على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت، ويضم منشآت ومرافق تعليمية وثقافية ورياضية ومختبرات تواكب أحدث التقنيات التكنولوجية المتطوّرة.
كما كان هناك زيادة مستمرة في التخصصات التي تطرحها الجامعة، والتي توفر خيارات أكثر للطلبة، كل وفق ميوله ورغباته.
● بم يتميز طالب AUM؟
- طالب AUM يجمع بين المعارف الأكاديمية من جهة، والمهارات العملية التطبيقية من جهة أخرى، فهو قادر على تطبيق النظريات التي تناقَش في قاعات التدريس، وذو شخصية قيادية متزنة قادرة على العمل والإنتاج وإدارة متغيرات الحياة. الأمر الذي ينعكس إيجابا على المجتمع الكويتي، ويعزز بناء مجتمع بحثي وفكري تنموي مستدام.
● ما التخصصات التي تقدّمها الجامعة حالياً؟ وهل من نية لطرح تخصصات جديدة؟
- تضمّ الجامعة حالياً 13 تخصصاً في البكالوريوس في كليتي الهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال. وتشمل كلية الهندسة والتكنولوجيا 8 تخصصات: الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، هندسة الكمبيوتر، نظم وتقنية المعلومات، وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات، وتشمل كلية إدارة الأعمال 5 تخصصات: المحاسبة، التمويل، إدارة نظم المعلومات، التسويق، وإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وكافّة التخصصات حيوية وتخدم احتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات.
أما عن التخصصات الجديدة، فقد تمّ أخيراً طرح تخصص الهندسة المدنية، كما حصلت الجامعة على موافقة مجلس الجامعات الخاصة للبدء في طرح تخصص بكالوريوس الهندسة المعمارية في العام الأكاديمي 2020.
● كيف قامت الجامعة باختيار تخصصاتها؟
- بحكم العلاقة الوطيدة مع سوق العمل والقطاع الخاص، خصوصاً القطاع النفطي، تمكنا من فهم الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل الكويتي. وبدأنا بطرح تخصصات في كل من كلية إدارة الأعمال، و كلية الهندسة والتكنولوجيا. ومن ثمّ توسّعنا بشكل كبير، وأضفنا تخصصات أخرى متنوعة في مجال الهندسة، تحقيقا للتكامل مع تخصصات الهندسة الأخرى المطروحة في الجامعة، ولبناء كلية هندسة متكاملة ومتميزة تنافس في جودتها وتميزها المؤسسات الأكاديمية الراقية في المنطقة.
● هل تخصصات AUM معتمدة؟
- نعم، بالنسبة لتخصصات الهندسة والتكنولوجيا، حازت برامج الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من قبل مؤسسة الاعتماد الأكاديمي للعلوم والتكنولوجيا (ABET)، وجاءت ملاحظات أعضاء لجنة التقييم إيجابية، وخلت من أي تحفظات والذي يعد استثنائيا وقليل الحدوث وفقا لما أفادت به لجنة التقييم.
أما تخصص الهندسة الميكانيكية، فقد تمت الزيارة النهائية من قبل مؤسسة الاعتماد الأكاديمي للعلوم والتكنولوجيا ABET للجامعة، وتم الحصول على الموافقة المبدئية على اعتماد برنامج الهندسة الميكانيكية، وفقا للملاحظات الإيجابية لأعضاء اللجنة، وتُعدّ الجامعة في مرحلة التقييم والإعداد لاعتماد بقية برامج كلية الهندسة والتكنولوجيا تباعاً.
وبالنسبة لتخصصات إدارة الأعمال، تواصل كلية إدارة الأعمال العمل على مسعاها الاستراتيجي للحصول على اعتماد الهيئة الدولية لاعتماد كليات إدارة الأعمال (AACSB).
● هل تقبل الجامعة تحويل وحدات دراسية من جامعات أخرى؟
- نعم نقبل بتحويل الوحدات الدراسية من جامعات محلية وعالمية معتمدة، وذلك وفقاً لمعايير وقواعد أكاديمية محدّدة.
● إذا كان معدل الثانوية للطالب لا يؤهله للالتحاق بدرجة البكالوريوس، هل تقبل الجامعة بتحويل شهادة الدبلوم بعد التخرج؟
- نعم، ومن أهم المبادرات التي أقدمت عليها الجامعة التعاون مع كلية الشرق الأوسط الأميركية ACM لمعادلة شهادة الدبلوم، بحيث يتم تحويل ومعادلة جميع الساعات المعتمدة في كافّة البرامج الدراسية من الكلية إلى الجامعة، وذلك بعد حصول الطلبة على شهادة الدبلوم من ACM، وتعد الخطوة حيوية ومهمة للطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم بعد الدبلوم للحصول على درجة البكالوريوس ومن ثمّ الماجستير. ويحقّ لطالب كلية الشرق الأوسط الأميركية، أن يتقدّم لإجراء عملية التحويل بعد الانتهاء من سنتين دراسيتين في الكلية وحصوله على الدبلوم، ليتبقى له عامان آخران للتخرّج من الجامعة.
● كيف يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس؟
- إن عملية اختيار أعضاء هيئة التدريس تخضع لمعايير أكاديمية، ويتم استقطابهم من أرقى الجامعات العالمية، ومن مختلف دول العالم، وهم من أهمّ الخبرات والكفاءات في مختلف المجالات.
● ما المرافق الأكاديمية المتوفرة للطلبة؟
- توفر الجامعة عدداً من المرافق التي تعّد الأحدث والأكثر تطوراً:
منها، المختبرات العلمية المجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات وأكثرها تطوراً، وذلك بما يتناسب مع التخصصات العلمية المتعددة التي تطرحها الجامعة في كل من كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية إدارة الأعمال.
مركز البحوث والتطوير لكلية الهندسة، الذي يشمل مركز الروبوتات، قسم بحوث الذكاء الاصطناعي ومركز أبحاث تكنولوجيا النانو، وهو الأول من نوعه في المنطقة. يهدف المركز إلى تعزيز اهتمام الطالب في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات، حيث يوفر للطلبة التقنيات الحديثة للاختبار والابتكار في مشاريعهم الهندسية.
مركز البحوث والتطوير لكلية إدارة الأعمال يسهم في الإعداد الوظيفي الحقيقي للطلبة، حيث يحتوي على مختبرات لإدارة الموارد البشرية، نظم المعلومات الإدارية، التسويق، التمويل والمحاسبة. يقوم فيها الطالب باستخدام برامج متطورة تحاكي تجارب واقعية في سوق المال والأعمال، وفي المؤسسات المختلفة. وتطبيق الممارسات النظرية ودراسة الحالات والتعامل مع مشكلاتها بكفاءة واحترافية.
● سمعنا عن مكتبة AUM الحديثة والمبتكرة، ما الذي يميزها؟
- هي مكتبة إلكترونية، بتقنيات حديثة جدا، وزخم من المراجع العلمية والمصادر البحثية، وقواعد البيانات التي توفر إلكترونيا للجامعة ما يزيد على 700 ألف كتاب، و75 ألف دورية أكاديمية وعلمية، وما يفوق 40 مليون ملخص بحثي وفهرس، والتي تستخدم في أعرق الجامعات العالمية. وهي مدعومة بإمكانات الكترونية، وموارد مرئية وصوتية متطورة، ذات تقنية عالية، ومجموعة من المختبرات العلمية والدراسية، والمجهزة للعمل على المشاريع والبحوث بكفاءة ومهنية عالية. وعدد من شاشات العرض الإلكترونية التفاعلية، كلها مهيئة للعمل بشكل جماعي، بالإضافة إلى توفر قاعة سينما بتقنية HD، لعرض البرامج والأفلام الوثائقية.
يتوفر أيضا أنظمة إلكترونية خاصة لحجز الغرف التعليمية، ولتنظيم عملية الحصول على الكتب وإرجاعها، وأحدث تطبيقات البحث الإلكتروني.
● أين هم خريجو AUM من سوق العمل؟
- قامت الجامعة بتخريج آلاف الطلبة المهيئين لسوق العمل، وتربط جامعتنا علاقات وطيدة مع الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، وقد استطعنا تلبية حاجات السوق في مختلف المجالات، لاسيما في القطاع النفطي. كما نعمل باستمرار على تطوير تخصصاتنا بما يتوافق مع حاجات سوق العمل المستقبلية.
واليوم يعدّ طلبتنا من الخريجين الأكثر طلباً في سوق العمل، نظراً للمستوى الأكاديمي والمهارات العلمية التي يمتلكونها، والتي ميزتهم عن غيرهم من الطلبة والخريجين. وقد اشاد بمهاراتهم وقدراتهم مؤسسات محلية وعالمية رائدة في مختلف التخصصات، وأفادوا بأن خريجينا مؤهلون لدخول سوق العمل والمنافسة ومواجهة التحديات المهنية لأنهم مدرّبون على العمل التطبيقي ويمتلكون مهارات عملية وقدرات بكفاءات عالية.
● منذ فترة، تم افتتاح مركز AUM الثقافي، ماذا يضم، وما الهدف منه؟
- نعم، لقد تم تدشين مركز AUM الثقافي، وهو يضم دارا للأوبرا، مجهزة بمنصة اوركسترا متحرّكةً بمواصفات عالمية، و أنظمة صوت وإضاءة متكاملة. قاعة المؤتمرات، مجهزة بنظام صوت وإضاءة كامل بأحدث المعدات مع غرف للترجمة الفورية. صالة المعارض، مؤهلة ومجهّزة لاستضافة المعارض. المعرض «The Gallery»، هي مساحة مخصّصة لعروض الفنون البصرية، ومصمّمة خصيصاً للمعارض الفنية. ويستطيع فنانو: الرسم، صناعة الفخار والسيراميك، الطباعة، التصوير، والهندسة المعمارية عرض لوحاتهم وتصاميمهم بالطريقة التي تناسبهم وتعكس جمال فنّهم. غرف الندوات وورش العمل، والتي تمّ تجهيزها بأحدث معدات الصوت والعرض، وبالجدران العازلة للصوت المصمّمة لتوفير أفضل مساحة عمل للاجتماعات المختلفة.
ويهدف المركز لربط الجامعة بمختلف القطاعات الثقافية والاقتصادية.
● شهدنا حضور AUM من خلال طلبتها في الفعاليات العديدة، ما الدور الذي تلعبه الجامعة في هذا الخصوص؟
- ننظّم في الجامعة نشاطات متنوعة للطلبة منها الرياضية والترفيهية والثقافية والاجتماعية بهدف تنمية شخصية الطالب على كافّة الأصعدة وتفعيل دوره في المجتمع وتحفيزه على الابتكار والتطوير.
كما نحرص على اشراك طلبتنا في العديد من المسابقات والمؤتمرات المحلية والعالمية مثل المؤتمر العالمي للهندسة الصناعية وإدارة العمليات IEOM، مسابقة تحدي الروبوتات لجامعات دول الخليج، BioSMART 2019، جائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي وغيرها من الفعاليات، حيث استطاع طلبتنا منافسة جامعات عالمية من مختلف دول العالم وتحقيق المراكز الأولى بتفوّق.
● ماذا أضافت AUM الى قطاع التعليم الخاص في الكويت؟
- لقد أحدثت الجامعة نقلةً نوعيةً في قطاع التعليم الخاص في الكويت، بحيث عملت على الارتقاء بالمستوى التعليمي، من خلال تقديم برامج بمعايير يتمّ اعتمادها دولياً، بالإضافة إلى توفيرها أسلوبا تعليميا يتّسم بالحداثة ويواكب أحدث التطورات التكنولوجية العالمية.
كما استطاعت أن تقدّم خريجين مؤهلين لدخول سوق العمل، ويساهموا في تنمية المجتمع وتطويره. وإن الثقة التي يضعها الطلبة في جامعتنا هي ثمار لهذا التطور الذي أحرزته الجامعة في السنوات القليلة الماضية، والمستوى الأكاديمي الرفيع الذي تقدّمه والذي يلتزم معايير التعليم العالمية.

إحصاءات وإنجازات

المقاعد والبعثات الداخلية

يتوفر في الجامعة 2339 مقعداً للقبول للعام 2019-2020.
والقبول في البعثات الداخلية سيستمر حتى غد الخميس. أما القبول في الجامعة فسيستمر لغاية بداية العام الدراسي 2019-2020.

شروط قبول المستجدين

قبول الطلبة المستجدين يتمّ وفقاً لشروط ومعايير دقيقة، حفاظاً على جودة التعليم. وتضمن عملية القبول إجراء تقييم عادل لقدرة الطالب على متابعة الدراسة الجامعية في AUM. والإجراءات هي: ملء طلب القبول، توفير الوثائق الرسمية اللازمة مع شهادة الثانوية، وإجراء اختبارات تقييم المهارات.

معدل القبول

المعدل المطلوب للتقديم على البعثات الداخلية في القسم العلمي لبرامج الهندسة 80 في المئة (عدا الهندسة الميكانيكية 88 في المئة- المحاسبة 80 في المئة. البرامج الأخرى 75 في المئة. أما في القسم الأدبي فجميع تخصصات إدارة الأعمال تستوجب معدل 78 في المئة (عدا المحاسبة 80 في المئة).

منشآت رياضية دولية

حرصت الجامعة على إنشاء مركز رياضي مجهّز بأحدث التقنيات والمعدات، ويحتوي عدداً من الصالات الرياضية،و ملاعب داخلية وخارجية أبرزها ملعب لكرة قدم حاصل على اعتماد الاتحاد الدولي FIFA مع مدرجات تستوعب 3700 متفرج، ويحتوي مضمارا أوليمبيا للجري ومسارا مخصصا للدراجات الهوائية. كما حرصت على تأسيس فرق رياضية واستقطاب مدربين مؤهلين.

إنجازات رياضية

فاز طلبة AUM في دوري الجامعات الخاصة في الكويت بلقب بطولة السباحة، كرة الطائرة، كرة السلة وكرة القدم، أما الطالبات فقد حقّقن لقب بطولة كرة السلة والاسكواتش.

مواقف السيارات

توفر AUM مبنيين متعددة الأدوار لمواقف السيارات، هما الوحيدان على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت، بالإضافة إلى المواقف الداخلية والخارجية المظلّلة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا