الشتاء المقبل بارد بأمطار أقل

الرطوبة إلى 70 في المئة... و100 في الجزر

  • القرواي: الرطوبة ستستمر  حتى عطلة نهاية الأسبوع

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية السابق محمد كرم، أن يكون الشتاء المقبل، وفق التقارير المناخية ابرد من سابقه، مع وجود فرص لسقوط امطار، ولكنها لن تكون بنفس الكميات التي سقطت على الكويت خلال الشتاء الفائت.
وعزا كرم، في تصريح صحافي، ارتفاع نسبة الرطوبة في طقس الكويت أمس إلى تراجع المنخفض الموسمي الهندي ناحية شرق منطقة الخليج العربي، وسيطرة خلايا جوية تغير اتجاه الرياح من شمالية غربية نشطة التي عادة تكون جافة ومثيرة للغبار إلى جنوبية شرقية رطبة. وقال «في بداية يونيو يبدأ المنخفض الهندي الموسمي في التمركز على شبه الجزيرة العربية، لافتا الى ان منخفض الموسم يكون مصحوبا برياح شمالية غربية جافة، وأحيانا تكون نشطة تثير الأتربة في موسم البوارح وموسم السموم الذي ترتفع فيه درجة الحرارة».
وأضاف «ان هذا الوضع يستمر حتى يبدأ هذا المنخفض في التراجع الى منطقة شرق الخليج العربي، لتحل محله خلايا مصحوبة برياح جنوبية شرقية رطبة».
من جانبه، توقع مراقب التنبؤات الجوية في ادارة الارصاد الجوية عبدالعزيز القراوي ان يكون طقس الكويت رطباً حتى نهاية عطلة الاسبوع، نتيجة انحصار المنخفض الهندي وتقدم بعض الكتل الرطبة التي أدت الى تحول الرياح الى جنوبية شرقية محملة بكميات كبيرة من بخار الماء، الامر الذي أدى الى ارتفاع نسبة الرطوبة على السواحل والجزر وبعض المناطق السكنية.
وأوضح القراوي ان نسبة الرطوبة المتوقعة خلال هذا الاسبوع تتراوح بين 50 الى 70 في المئة في بعض المناطق وتصل الى 100 في المئة في الجزر. وفي معرض رده عن علاقة ظهور نجم سهيل بانخفاض درجة الحرارة، قال «العلاقة بين ظهور النجم وانكسار درجة الحرارة هي علاقة استدلالية، حيث كان يستدل العرب بظهور نجم سهيل ببدء انخفاض درجة الحرارة، ولكن في الحقيقة لا توجد علاقة بين «سهيل» والتغيرات المناخية التي تحدث على سطح الارض».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا