من صور نشرتها «ديلي ميرور» لإحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم


الكويت ترفع حالة الاستعداد القصوى للناقلات الكويتية

أعلنت الكويت اليوم رفع حالة الاستعداد القصوى للناقلات الكويتية بعد حادث ناقلتي النفط في خليج عمان اليوم.
وقال مصدر لـ«الراي» إنه تتم متابعة السفن الكويتية والبيانات الرسمية، مبيناً ان الإجراءات الاحترازية يتم تطويرها وفقاً للأحداث والمناطق، والتتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين خطوط سير الناقلات.

رابطة ناقلات النفط: السفن معرضة للخطر بعد هجمات خليج عمان
وقالت رابطة ناقلات النفط «إنترتانكو» اليوم إن هناك مخاوف متنامية بشأن سلامة السفن وأطقمها المبحرة عبر مضيق هرمز بعد تعرض سفينتين لهجمات في خليج عمان.
وقال رئيس مجلس إدارة إنترتانكو باولو داميكو في بيان «عقب هجومين على سفينتي أعضاء هذا الصباح، يساورني قلق شديد بشأن سلامة أطقمنا عبر مضيق هرمز».
وأضاف «نحتاج إلى أن نتذكر أن نحو 30 بالمئة من النفط الخام (المنقول بحرا) في العالم يمر بالمضايق، إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعام الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد».
من جهة ثانية، أفاد وسطاء شحن إن شركتي دي.اتش.تي هولدنجز وهيدمار المالكتين لناقلات نفط تعلقان الحجوزات الجديدة إلى الخليج بعد هجمات على ناقلتين.

الأسطول الخامس الأميركي تلقى نداءي استغاثة من ناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في الخليج
وكان الأسطول الخامس الأميركي أعلن في وقت سابق اليوم إنه تلقى «نداءي استغاثة» صباح اليوم من ناقلتي نفط «تعرضتا لهجوم» في خليج عُمان.
وقال الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين في بيان «نحن على علم بهجوم استهدف ناقلتي نفط في خليج عُمان».
وأضاف «تلقت القوات البحرية الأميركية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين عند الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي والثاني عند الساعة 7:00 صباحا».
وأكد أن «سفن البحرية الأميركية منتشرة في المنطقة وتقدم المساعدة».

ارتفاع أسعار النفط 4 في المئة بعد الحادثة
وارتفعت أسعار النفط اليوم بعد أن أوردت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن «حادثة» في خليج عمان.
وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إن «المملكة المتحدة وشركاءها يقومون حاليا بالتحقيق».
وارتفعت أسعار النفط العالمية 4 في المئة فورا بعد ورود التقارير عن «هجوم».
وأوردت وكالة «اس اند بي- بلاتس» نقلا عن عدد من المصادر في مجال النقل البحري في آسيا إن واحدة من السفن تدعى «فرونت آلتير» وبنيت عام 2016 وترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عمان.
بينما أعلنت شركة «بي أس أم» لإدارة السفن في سنغافورة أن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم «كوكوكا كوريجوس» كانت هدفا لـ «حادثة أمنية»، وإن أفراد الطاقم وهم 21 شخصا تركوا السفينة وتم إنقاذهم.
من جهتها، ذكرت صحيفة في.جي النرويجية نقلا عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية فرنتلاين إن الشركة أكدت أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية فرنت ألتير بعد حادث في خليج عمان.
وأضاف المتحدث إن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقل.
وذكرت أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة في وقت سابق إنه جرى «إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن»، كما أشار مصدر إلى أن «النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان».
وأعلنت المصادر «إصابة ناقلة نفط بطوربيد قبالة ساحل الفجيرة».
وكانت تقارير إعلامية أفادت صباح اليوم عن «استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام في بحر عمان»، مشيرة إلى أن «موانئ ​باكستان​ وسلطنة عمان​ تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي ​النفط​».
وبحسب وكالة "يونيوز" فإن «الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من ​الخليج​»، وان نداءات الاستغاثة تتحدث عن تعرض الناقلتين للاستهداف.
من جهة ثانية، أفادت وكالة «أسوشييتد برس» إن هيئة السلامة البحرية البريطانية دعت للحذر الشديد بعد الحادث، الذي وصفته بأنه «غير محدد»، في خليج عُمان.

ايران أغاثت 44 بحارا إثر الحادثة 
وفي الشأن نفسه، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إن إيران قدمت اليوم المساعدة لـ«ناقلتي نفط أجنبيتين» ترفع إحداهما علم بنما والثانية جزر مارشال بعد أن تعرضتا لحادثة  صباحا في بحر عُمان.
وقالت الوكالة نقلا عن مصدر مطلع إن «وحدة انقاذ تابعة للبحرية الإيرانية في محافظة هرمزكان (جنوب إيران)أغاثت 44 بحارا من المياه ونقلوا إلى ميناء بندر جاسك».
وبحسب الوكالة وقع أول حادث في الساعة 8:50 (4:20 ت غ) على بعد 25 ميلا بحريا من بندر جاسك على متن ناقلة ترفع علم جزر مارشال وتنقل حمولة من الميثانول من قطر إلى تايوان.
وذكرت «إنه بعد ساعة من حادث السفينة الأولى، تعرضت ناقلة اخرى في الساعة 9:50 لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك».
وناقلة النفط هذه كانت ترفع علم بنما ومتجهة من أحد الموانئ السعودية الى سنغافورة، وتحمل شحنة من الميثانول.

ظريف يصف هجوم الناقلتين بالـ«مريب» ويدعو لحوار إقليمي
 قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن حادث ناقلتي النفط في خليج عمان اليوم «مريب» ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر.
وذكر ظريف «وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان» في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لإجراء «محادثات واسعة وودية».
وتابع «وصف ‬مريب‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح.. منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية».

فرنسا تدعو لضبط النفس: متمسكون بحرية الملاحة
ودعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر في منطقة الخليج بعد الهجوم.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة أنييس فون دير مول للصحفيين في إفادة يومية على الإنترنت «ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، لضبط النفس ونزع فتيل التوتر».
وأضافت «نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها».
وتدير فرنسا قاعدة بحرية في الإمارات.

روحاني: أمن الخليج في غاية الأهمية بالنسبة لإيران
ونقل التلفزيون الإيراني عن الرئيس حسن روحاني قوله «أمن الخليج في غاية الأهمية بالنسبة لإيران».

البيت الأبيض: الرئيس الأميركي اطلع على هجوم الناقلتين في خليج عمان
وقال البيت الأبيض «تم إطلاع ترامب على هجوم الناقلتين في خليج عمان وأمريكا تقدم الدعم وستواصل تقييم الموقف».
وقالت قناة العربية «إن بارجة أميركية تابعة للأسطول الخامس بطريقها لموقع الاعتداء على ناقلات النفط».

«فرنتلاين للشحن»: طاقم الناقلة فرنت نقلوا إلى بندر عباس وجميعهم بخير
وقالت مؤسسة فرنتلاين للشحن، اليوم الخميس إن طاقم الناقلة فرنت ألتير المؤلف من 11 روسيا وجورجي واحد و11 فلبينيا لم يصب بأذى في أعقاب انفجار.
وقالت الشركة في بيان أرسل إلى رويترز «جرى نقلهم إلى سفينة تابعة للبحرية الإيرانية ونزلوا في ميناء إيراني محلي.
ما فهمناه هو أنه يجري نقلهم الآن إلى بندر عباس».

غوتيريس: العالم لن يتحمل تحمل مواجهة كبرى في الخليج
أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس أن العالم لن يستطيع تحمل مواجهة كبرى في منطقة الخليج، منددا بشدة بالهجوم على ناقلتين في خليج عمان، ولافتا إلى ضرورة الوقوف على الحقائق.

أبو الغيط: بعض الأطراف تريد إشعال النار في المنطقة
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط إن على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بشأن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، محذرا من أن بعض الأطراف تريد إشعال النار في المنطقة.

صباح الخالد لمجلس الأمن: الهجوم على ناقلتين في خليج عمان تهديد للسلم والأمن الدوليين
وأبلغ وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، مجلس الأمن الدولي بأن الهجوم على الناقلتين في خليج عمان تهديد للسلم والأمن الدوليين.

«التحالف»: تصعيد كبير.. الهجوم على الناقلتين في خليج عمان
وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي للصحافيين في الرياض، إن الهجوم على الناقلتين في خليج عمان «تصعيد كبير».
وأضاف أنه يعتقد أن بالإمكان ربط هجوم اليوم بهجوم آخر نسب إلى الحوثيين في مضيق باب المندب.
من جانبها، نقلت رويترز عن مسؤول أميركي قوله إن طاقم إحدى الناقلتين ترك السفينة بعد أن رصد عبوة لم تنفجر ملتصقة بها يعتقد أنها لغم لاصق.

مسؤول كبير في إدارة ترامب: من المحتمل أن تقع هجمات أخرى على ناقلات أخرى
قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها كيفية حماية حركة الملاحة الدولية في منطقة الخليج بعد الهجوم على الناقلتين في بحر عمان.
وأضاف أن الولايات المتحدة تريد ضمان «حرية الملاحة» والتأكد من أن التجارة الدولية لن تتعطل في أعقاب الهجوم على الناقلتين.
وقال إن الهجوم على الناقلتين ربما يكون مرتبطا بزيارة رئيس الوزراء الياباني آبي لطهران.
وأضاف أنه من المحتمل أن تقع هجمات أخرى على ناقلات، قائلا «لا نعتقد أن الأمر انتهى».

 قطر تدين العملية التخريبية التي استهدفت ناقلتي النفط
أعلنت قطر إدانتها للعملية التخريبية التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان بغض النظر عن هوية الفاعل، محذرة من العبث بأمن منطقة الخليج والمنطقة ككلّ.
وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إن الدوحة تطالب بتحقيق دولي عاجل يكشف الحقائق ويضع جميع الأطراف الضالعة أمام مسؤولياتها القانونية.
وقالت إن قطر تؤكد أن هذا الهجوم يعدّ تهديدا مباشرا على أمن المنطقة، محذرة من تداعياته الخطيرة على أمن وسلامة مسارات التجارة الدولية، ومطالبة جميع الأطراف بضبط النفس ووقف التصعيد.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا