«ثروة» التميمي تقوده إلى دائرة الشبهات واستدعاء المشاهير مع اكتمال التحريات

النيابة تستعجل في نظر القضايا... ومشتبه بهم يملكون حسابات «متشعّبة»
  • 09 أغسطس 2020 12:00 ص
  •  1

بدأ جهاز أمن الدولة التحقيق مع سعد التميمي المقيم بصورة غير قانونية الذي تمّ ضبطه قبل يومين بعد أن أثبتت التحريات تضخم ثروته ووجود شبهة غسل أموال.
وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إن ضبط التميمي تمّ في منزله الفاره في منطقة السلام وجاء بناء على التحريات وبعد أخذ الإذن القانوني»، مبيّنة أن «من المرتقب إحالته على النيابة العامة اليوم أو غداً بعد انتهاء التحقيقات اللازمة».
وأشارت إلى أنّ «التحريات دلّت على علاقات واسعة للتميمي مع مسؤولين وشخصيات سياسية واجتماعية بارزة بينهم نواب حاليون وسابقون ومرشحون للانتخابات».
وعلى صعيد متصل، أفادت المصادر أن «النيابة لا تزال متمهلة في بدء الاستدعاءات للمشاهير والمتهمين بشبهات غسل أموال في انتظار استكمال التحريات وتسلّم الإفادات المطلوبة من الجهات المعنية».
وإذ أكدت أن النيابة «تعمل على الانتهاء من هذه القضايا في أسرع وقت»، لفتت المصادر إلى أن «جمع المعلومات والتفاصيل يحتاج إلى الكثير من الوقت، خصوصاً في ظل تشعّب الحسابات التي تعود للمشاهير، حيث إن البعض يملك أكثر من حساب وفي أكثر من بنك»، مشيرة إلى أن «التحريات تشمل كل التحويلات المالية الواردة إلى هذه الحسابات والصادرة منها، وتتبّع حركة الأموال بهدف التيقن من مشروعيتها».
وأشارت المصادر إلى أن «البلاغات التي تتلقاها النيابة العامة من وحدة التحريات المالية كثيرة ومختلفة، لكن الأنظار تتوجه في غالب الأحيان إلى المشاهير والشخصيات العامة»، موضحة أن «أسباب البلاغات التي ترد من الوحدة كثيراً ما يكون التخوّف فيها من تمويل الإرهاب وليس غسل الأموال مصدرها، وبالفعل تم التحقيق في عدد من القضايا ضد كويتيين ومقيمين تم رصد تحويلات مالية في حساباتهم، والكثير منها تم حفظها بعد إثبات سلامة الأموال المحوّلة».

 التحقيق مع «شبكة فؤاد» مستمر

أفادت مصادر أن «التحقيقات تتواصل في قضية شبكة غسل الأموال التي ضبطتها وزارة الداخلية أخيراً ويتزعمها الإيراني فؤاد صالحي»، مبينة أن «توجيه الاتهامات رسمياً وإحالة القضية على المحكمة يتم بعد الانتهاء من التحقيقات كافة، خصوصاً أن القضايا التي تحقق في النيابة والمتعلقة بالشبكة متشعبة وتضم الكثير من التفاصيل التي تحتاج إلى التحقق».
وعن تداول أسماء كثيرة تعاملت مع المتهم فؤاد، أكدت المصادر أن «التحقيقات لا تهمل أي معلومة، ويتم التعامل مع أي منها، خصوصاً أن المتهم يملك شبكة علاقات واسعة وكبيرة، لكن ليس معنى ذلك بالضرورة أن كل من يعرفه شريك في الجرائم المتهم بها».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا