No Script

لقاح «السل» وعدد وفيات «كورونا».. ما السر؟

No Image
تصغير
تكبير

أظهرت دراسة نشرتها وكالة بلومبرغ نقلا عن موقع medRxiv للأبحاث الطبية غير المنشورة، وجود علاقة بين لقاح (BCG) الخاص بالسل وانخفاض عدد الوفيات بـ«كورونا»، حيث تبين قلة عدد الوفيات بالفيروس في الدول التي تدرج اللقاح ضد السل بشكل إلزامي على جدول اللقاحات فيها.
وأجرى أطباء في ستة بلدان على الأقل التجارب عن طريق إعطاء العاملين الصحيين والمسنين لقاح BCG لمعرفة ما إذا كان يمكن بالفعل توفير مستوى معين من الحماية ضد فيروس كورونا المستجد.
وبدأ الأستاذ المساعد في معهد نيويورك للتكنولوجيا والمؤلف الرئيسي للدراسة جونزالو أوتازو، العمل على التحليل بعد ملاحظة انخفاض عدد الحالات في اليابان.


ويقول أوتازو، إنه يعرف عن الدراسات التي تظهر أن لقاح BCG يوفر الحماية ليس فقط من بكتيريا السل، ولكن أيضاً من أنواع العدوى الأخرى. لذا قام فريقه بتجميع البيانات حول البلدان التي لديها سياسات لقاحات BCG العالمية ومتى تم وضعها. ثم قارنوا عدد الحالات المؤكدة والوفيات من Covid-19 لإيجاد علاقة قوية.
ولفت أوتازو إن الصين، حيث بدأ الوباء، انتهجت تطعيم السكان ضد السل لكنها لم تجعلها إلزامية قبل عام 1976. في حين ان دولا كاليابان وكوريا الجنوبية، التي تمكنت من السيطرة على المرض، لديها سياسة صارمة في منح اللقاح المضاد للسل للسكان.
واعتبرت البيانات المتعلقة بالحالات المؤكدة من البلدان المنخفضة الدخل غير موثوقة بما يكفي لإصدار حكم قوي.
ورغم أن فرضية الارتباط بين لقاح السل وتقوية المناعة ضد فيروس «كورونا» غير معتمدة علمياً، إلا أن العديد من علماء الطب أخذوا هذه الدراسة بالاعتبار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي