No Script

«التعليمية البرلمانية» تعرض غدا على الجبري تعديلاتها على «المرئي والمسموع» و«المطبوعات والنشر»

No Image
تصغير
تكبير

تعرض اللجنة التعليمية البرلمانية غدا على وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري التعديلات التي أجرتها على قانوني 2007/61 بشأن الإعلام المرئي والمسموع و 2006/3 بشأن المطبوعات والنشر لإبداء رأيه وملاحظاته بشأنها.
ومن ضمن ما جاء في تقرير التعليمية البرلمانية:
1- إلغاء الحبس من العقوبات ما عدا المساس بالذات الإلهية او الملائكة والقرآن الكريم او الأنبياء أو الصحابة الاخياراو زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وال البيت بالتعرض او الطعن أو السخرية أو التجريح بأي وسيلة .
2- حظر التعرض لشخص صاحب السمو امير البلاد بالنقد او ان ينسب إليه قول إلا بإذن خاص من الديوان الأميري .
3- حظر إفشاء ما يدور في اجتماع رسمي او ما هو محرر في وثائق او مستندات أو مراسيم او اي اوراق او مطبوعات يقرر الدستور او القانون سريتها او عدم نشرها.

وعدلت المادة 13 من القانون بأن يعاقب بالحبس مدة لاتتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد عن 20 الف دينار او بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب بشخصه او حرض غيره على ارتكاب المحظور الوارد في البند 1 من المادة 11 عند بث لقاء او برنامج مباشا او مسجل وفي حال تضمن البث اي مخالفة أخرى لأحكام هذا القانون تكون العقوبة الغرامة التي لا تقل عن 3 آلاف دينار ولا تزيد عن 10 آلاف دينار.
كما اضافت التعديل للمادة الثانية مادتين جديديتن برقمي 13 مكرر و18 مكرر :
13 مكرر : يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف دينار ولاتزيد عن 20 الف دينار او بإحدى هاتين العقوبتين مدير عام القناة عند بث لقاء او برنامج او عرض معاد مسجل يعرض لأول مرة إذا تضمن مخالفة للبند 1 من المادة 11 ، وفي حال تضمن البث اي مخالفة أخرى لأحكام هذا القانون تكون عقوبة الغرامة التي لا تقل عن 3 آلاف دينار ولاتزيد عن 10 آلاف دينار ويجوز للمحكمة فضلا عن ذلك أن تأمر بإلغاء الترخيص او وقفه لمدة لا تزيد عن سنة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي