No Script

تهديد «حوثي» سافر للإمارات: لدينا عشرات الأهداف في دبي وأبوظبي

السعودية: الصواريخ من الشمال والفاعل سيتحمّل المسؤولية

No Image
تصغير
تكبير
  • • بومبيو: الهجوم عمل حربي إيراني... وروحاني: «يمني» وتحذير للمملكة
  • • توجّه حكومي لاستعجال إنشاء جهاز الكوارث والأزمات في الكويت

أكّدت السعودية أن الهجوم على شركة «أرامكو» تمّ «من دون أدنى شك» بدعم من إيران لكنّه لم ينطلق من اليمن بل من موقع شمال المملكة يجري التحقق منه.
وقال المتحدث العسكري العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحافي في الرياض عرضت فيه بقايا صواريخ وطائرات مسيّرة «الهجوم انطلق من الشمال (...) وبدعم من إيران من دون أدنى شك».
وأضاف «نواصل تحقيقاتنا لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الطائرات المسيّرة والصواريخ»، مشيراً إلى أن المهاجمين استخدموا 18 طائرة مسيّرة وسبعة صواريخ من طراز «كروز».


وشدّد على أن «من أطلق الطائرات المسيّرة والصواريخ سيتحمّل المسؤولية»، مضيفاً «العالم بأسره اكتشف تهديد إيران والحرس الثوري وعليه العمل لوقف هذه التهديدات».
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن «الهجوم على السعودية عمل حربي، لم يكن من تنفيذ الحوثيين باليمن وإنما كان هجوماً إيرانياً».
وفي مؤتمر صحافي للمتحدث العسكري باسم المتمردين الحوثيين في اليمن حاول فيه مجدّداً تبني الجماعة للهجوم على «أرامكو» قال في تهديد سافر للإمارات «إن عملية واحدة فقط ستكلفكم ولدينا عشرات الأهداف في دبي وأبوظبي».
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس أنه أمر وزير الخزانة ستيفن منوتشين «بتكثيف شديد للعقوبات» المفروضة على إيران.
واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن استهداف «اليمنيين» منشأتي نفط في السعودية يعد بمثابة «تحذير» للمملكة.
ومحلياً، أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الحكومة تعكف على مراجعة التدابير كافة في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة، لافتة إلى أن هناك توجهاً للتعجيل في إنشاء جهاز لإدارة الكوارث والأزمات، خصوصاً أنه كان من ضمن التوصيات التي قدمها مجلس الأمة في الجلسة الخاصة التي عقدت في مايو الماضي لمناقشة الوضع الأمني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي