بريطانيا: برنامج احتفائي يوم «الخروج»

  • 26 يناير 2020 05:18 م
  • الكاتب:(كونا)

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الاحد، برنامجا احتفائيا خاصا يوم الجمعة المقبل تزامنا مع دخول اتفاقية الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكست) رسميا حيز التنفيذ.
وذكرت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان انه سيتم ابتداء من يوم الجمعة المقبل تداول ثلاثة ملايين قطعة نقدية من فئة (50 بنسا) تحمل تصميما جديدا يحمل شعار (سلام وازدهار وصداقة).
وأضافت أنه في الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي من اليوم نفسه سيلقي رئيس الوزراء بوريس جونسون خطابا بعد اجتماع خاص لمجلس الوزراء سيعقد بإحدى مدن شمال إنجلترا مشيرة الى ان الخروج الرسمي من الاتحاد الاوروبي سيكون عند تمام الساعة الـ11 ليلا أي بعد خطاب جونسون مباشرة.
وأوضحت أن عددا من المباني الحكومية ستتزين بالأضواء والأعلام البريطانية فيما ستعلق على مدخل مبنى رئاسة الوزراء ساعة تعد تنازليا الى ان تدق الساعة الـ11.
وأكدت انه سيتم في اليوم التالي الاول من فبراير إطلاق حملة إعلانية دولية بشعار «جاهزون للتجارة» عبر 17 مدينة في 13 دولة من اجل التعريف بفرص الاستثمار والتجارة مع المملكة المتحدة كدولة خارج الاتحاد الاوروبي.
وكان رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لاين وقعا أول من أمس الجمعة اتفاقية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي (بريكست).
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان ان البرلمان الأوروبي سيعقد جلسة بكامل هيئته في 29 يناير الجاري للتصويت على اتفاقية (بريكست).
وأضاف البيان انه بمجرد موافقة البرلمان على الاتفاقية فإنها ستحال إلى ممثلين للدول الأعضاء في التكتل لإقرارها خطيا تمهيدا لإتمام خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد بحلول نهاية الشهر الجاري.
وأقرت لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان الاوروبي الخميس توصية تدعو فيها اعضاء البرلمان الاوروبي الى الموافقة على اتفاقية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.
وكانت ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية وقعت الخميس مشروع قانون (بريكست) ليصبح بذلك تشريعا ملزما يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 31 يناير الجاري.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا