No Script

حوار / وزير الأوقاف المصري يشيد بالخطوة «شديدة الإيجابية» في مواجهة الإرهاب والتطرف

مختار جمعة لـ «الراي»: تسليم الكويت «الخلية الإخوانية» يُمهّد الطريق أمام دول أخرى لتحذو حذوها

u0645u062du0645u062f u0645u062eu062au0627u0631 u062cu0645u0639u0629
محمد مختار جمعة
تصغير
تكبير

نأمل أن يكون هناك تعاون دولي شامل في مواجهة قوى الشر والإرهاب والتطرف

نعمل مع الكويت على المزيد من التعاون في نشر الفكر الإسلامي الرشيد

تجربة توحيد خطبة الجمعة ناجحة ولا تعني تقييد الإمام

438 مسجداً تم تشغيلها بالأذان الموحد وجارٍ التوسع في المساجد الأخرى

برامج التدريب تهدف للارتقاء بمستوى أئمة المساجد وتأهيلهم

236 عدد الواعظات المتطوعات ووجودهن في المساجد ضروري 

للمرة الأولى هناك 9 واعظات متميزات رافقن بعثة الحج العام الحالي

أشاد وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة، بقرار السلطات الكويتية تسليم «الخلية الإخوانية» إلى السلطات المصرية، واصفاً إياها بـ«الخطوة شديدة الإيجابية، والتي تستحق الإشادة والتقدير».
وقال جمعة، في حوار مع «الراي»، إن التحرك الكويتي في ملف المطلوبين أمنياً، يُمهّد الطريق أمام تعاون دولي شامل في مواجهة الإرهاب ودعاة الفكر المتطرف، ويمهد الطريق أيضاً أمام دول أخرى لأن تحذو حذو الكويت، وأن تُناصر الحق، وتشارك في مواجهة التطرف والارهاب.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• في ظل استمرار المواجهة مع التطرف والارهاب، كيف ترى تسليم الكويت خلية «إخوانية» متورطة في أعمال إرهابية إلى مصر، قبل فترة قليلة؟
- إنها خطوة شديدة الإيجابية من السلطات في الكويت البلد الشقيق، بمواجهة الفكر المتطرف، وتستحق الإشادة والتقدير في ظل العلاقات الأخوية القوية والمتينة بين الدولتين الشقيقتين مصر والكويت، ونأمل أن يكون هناك تعاون دولي شامل في مواجهة قوى الشر والإرهاب ودعاة الفكر المتطرف، وإعلاء القيم الإنسانية، والقضاء على الفكر المتطرف.
• ماهي أبرز ملامح التعاون المصري - الكويتي في مجال الدعوة والأوقاف؟
- التعاون قوي ومستمر بإذن الله تعالى، ونعمل على المزيد من التعاون في نشر الفكر الإسلامي الرشيد، في ظل علاقات الأخوة القوية، والتشاور المستمر في صالح الأمتين العربية والإسلامية. وهذا التعاون تؤكده المشاورات المستمرة واللقاءات المتواصلة، بين القيادات السياسية والدينية في البلدين.
• وكيف تتحرك وزارة الأوقاف المصرية إذا استخدم أي إمام مسجد المنبر لأهداف حزبية أو سياسية؟
- يتم استبعاده من الخطابة فوراً، وفق اللوائح والقوانين المنظمة للعمل وهي لوائح يعرفها الجميع، ويعملون بها.
• هل يمكن أن نُقيّم تجربة الأوقاف المصرية في توحيد خطبة الجمعة؟
- إن هذه التجربة ناجحة وأسهمت في نشر صحيح الإسلام وتصحيح المفاهيم الخاطئة في إطار مشروع فكري مستنير ومنهجية شاملة تحقق مصلحة شرعية ووطنية، وتعالج جميع المشكلات الفكرية والمجتمعية وفق خطة متوازنة ومتكاملة.
وهذا ليس معناه تقييد الإمام، فالأئمة المتميزون أمامهم المجال متسعاً للاجتهاد في إطار موضوع الخطبة، وهذا ما يحدث دائماً ونحرص عليه.
• هل حققت تجربة الأذان الموحد أهدافها في القضاء على عشوائية الميكروفونات؟
- إن فكرة الأذان الموحد فكرة جيدة وحيوية، وتسير بنجاح، وتم الانتقال من المرحلة التجريبية في بعض الأوقات إلى مرحلة البث الدائم التجريبي في كل الأوقات، وجارٍ العمل على بقية المساجد، حيث وصل عدد المساجد التي تم تشغيلها بالأذان الموحد 438 مسجداً، وما زالت تحت المتابعة والتطوير، وجارٍ التوسع في المساجد الأخرى، ونستهدف تعميمها على مستوى كل المحافظات مع مراعاة فروق التوقيت، بحيث يكون لكل منطقة جغرافية في نطاق زمني واحد برنامجها الخاص.
• ما هو الهدف من تكثيف الدورات التدريبية للأئمة؟
- نهدف من برامج التدريب والدورات الارتقاء بمستوى أئمة المساجد وتأهيلهم، وتهدف برامج التدريب النوعي المستمر إلى رفع مستوى الأئمة حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.
ووضعنا برامج تدريب نوعية وتراكمية مستمرة، ودورات تنمية مهارات، وتدريبا ميدانيا وإعلاميا وتواصلا مؤسسيا، وبرامج التخطيط وإدارة وقت وتدريس اللغة الأجنبية بالمستويين الأول والثاني، وإنشاء أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات وإعداد المدربين وترتكز الدراسة بها على توعية سياسية ومفاهيم الأمن القومي.
• ما تفاصيل مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الدولي، الذي سيتم عقده في سبتمبر المقبل بالقاهرة؟
- ينعقد المؤتمر الدولي الـ30 للمجلس تحت عنوان: «فقه بناء الدول... دراسة فقهية عصرية»، بهدف الحفاظ على كيان الدول، في ظل المخاطر التي يتعرض لها بناء الدولة الوطنية، وحرص القوى المعادية على إسقاط الدول المستهدفة من داخلها، من خلال جماعات متطرفة، أو إثارة نعرات عرقية أو طائفية أو مذهبية داخلها، أو افتعال أزمات، أو حروب إلكترونية، وغير ذلك ما يعرف بحروب الجيل الرابع والجيل الخامس.
• ماذا عن دور الواعظات في مجال الدعوة، وإلى أي مدى حققن نسبة النجاح المطلوبة؟
- أداء واعظات الأوقاف مُتميّز في مجال الدعوة وفق المنهج الوسطي الصحيح في قضايا المرأة والأسرة، ووجودهن في المساجد ضروري حتى لا نترك مصلى السيدات ودروس النساء الدينية لغير المتخصصات، وتم اعتماد 27 واعظة جديدة ليصبح عدد الواعظات المتطوعات 236... وللمرة الأولى في تاريخ الأوقاف هناك 9 واعظات متميزات رافقن بعثة الحج خلال العام الحالي.
• ما أبرز جهود الوزارة في خدمة القرآن الكريم ومكاتب التحفيظ؟
- أطلقنا مشروع مدرسة القرآن الكريم بالمساجد الكبرى تحصينا للنشء من سيطرة الجماعات المتطرفة، وهذه المدارس بالمجان، وبلغ إجمالي عدد المدارس القرآنية بالمساجد الكبرى 1020 مدرسة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي