No Script

الصالح: قد تُسرِّب مادة «Bisphenol A» إلى جسم الأطفال

مطّارات الطلبة في قفص الاتهام!

تصغير
تكبير

يحمل موسم العودة إلى المدارس بعض العروضات والتخفيضات التي تسعى إلى استقطاب أولياء الأمور، خاصة ممن لديهم أكثر من طفل واحد في المدرسة، حيث يجدون فيها فرصة جيدة للتوفير، من دون أن يلقوا بالاً للمخاطر المختبئة في طياتها وأسباب تخفيض أسعارها.
فقد أثار مقطع فيديو، سجلته مواطنة تحذر فيه النساء من انتشار «مطّارات» مياه ضمن عروض العودة للمدارس، تحتوي مواد ضارة ومسرطنة، وشرحت بالتفصيل الأرقام ودلالاتها على كل مطارة، هواجس من أن تكون بعض السلع حاملة المرض للأبناء.
«الراي» بحثت عن صحة المعلومات، وتحدثت لاستشاري الأورام الدكتور خالد الصالح، الذي أكد بدوره أن مثل هذه المعلومات يجب أن يتم التحقق منها عن طريق الجهات المعنية في الدولة.
وأكد الصالح بطريقة علمية أن «هذه المطارات قد تحتمل مخاطر تسرب مادة (BPA)(Bisphenol A) إلى جسم الأطفال، وهناك دراسات تحذر من تركيب مادة (BPA) وأوضحت أن هذه المادة تتأيّض في الكبد لتكون مادة بسفينول A، وهذه المادة تتفاعل مع مستقبلات الأستروجين وتعمل كمناهضة أو مضادة للمناهضة خلال مستقبلات الأستروجين تبعا لمسلك الإشارة الحيوية».
وأضاف «أظهرت بعض الدراسات أن هذه المادة البلاستيكية، تلعب دورا في تخليق المرض لعدة إصابات في الغدد الصماء، ومن ضمنها إصابات الخصوبة وبعض الأورام السرطانية ذات العلاقة بالهرمون، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا». وشدد على أنه «لا بد من التأكد من صحة المعلومة ومحتوى هذه المطارات عن طريق الجهات المسؤولة، وإذا تبين تواجد مثل هذه المواد فلا بد من التعامل معها لمنع وصولها للمستهلك لاسيما الأطفال».

أرقام ودلالات  العلب البلاستيكية

(5PP) البولي بروبيلين

يستخدم في صناعة علب الزبادي وعبوات السمن وحوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وأغطية الزجاجات، وحاويات الطعام السريع خارج المنزل وبعض الأدوات المنزلية، وتعتبر مادة مثالية للسوائل الساخنة التي تبرد في الزجاجات مثل عبوات الكاتشب، وهو من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمنًا.
احرص على أن تكون كل أوعيتك من هذا النوع، وخصوصاً علب الطعام وقوارير الماء المستخدمة أكثر من مرة.

(6PS) بولي ستيرين

تستخدم في صناعة بعض الأكواب والصحون، وأدوات المائدة. المركب غير آمن وخطر ويجب الحذر من استخدام بعض منتجاته في المطاعم والبوفيهات، وهو ما يسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم، مع العلم أنها منعت منذ أكثر من 20 سنة في أميركا من قبل الحكومة وماك دونالدز توقف عن استخدامها منذ 1980.

(7PC) بولي كاربونيت

يمثل أنواعًا مختلفة من البلاستيك، لا تقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة المعروفة، ولا تشملها قوانين الأنواع الستة، وقد يكون عبارة عن خليط منها. ويستخدم في زجاجات الرضاعة للأطفال وقوارير تعبئة المياه والأقراص المدمجة وحاويات التخزين الطبية. البلاستيك البولي كاربونيت يحتوى على مواد كيميائية مختلفة بالإضافة إلى مركب «ثنائي الفينول أ» أو ما يرمز له بـ«BPA» وهو من المركبات غير الآمنة و لا ينصح بتعريضه إلى مأكولات أو مشروبات ساخنة، قد يوجد بعض القطع البلاستيكية التي تحمل الرمز 7 في حين تكون خالية من هذا المركب وخاصة في الزجاجات البلاستيكية المخصصة للرضاعة حيث تعتبر في هذه الحالة أقل ضررًا.
والكثير من الشركات العالمية بدأت تتجنب هذا الخليط بما فيها شركة TOYS R US الأميركية للألعاب والتي تصنع كذلك رضاعات الأطفال.
ولا تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية، حيث ينصح تجنب هذه المادة قدر الإمكان إلا إذا ذكر عليها أنها خالية من مادة BPA وتكتب على الرضاعات كما يلي (BPA-free bottles) وتكون شفافة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي