روحاني: دول الخليج قادرة على تأمين المنطقة ولا حاجة لقوات أجنبية

أمد أن بلاده ستبدأ المرحلة الثالثة من تخفيف التزاماتها النووية

نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الرئيس حسن روحاني قوله اليوم إن بمقدور إيران ودول الخليج الأخرى حماية أمن المنطقة وإنه لا توجد حاجة لقوات أجنبية، مكررا رفض مهمة بحرية أمنية أميركية في المنطقة.

من جهة ثانية، أكد روحاني عزم بلاده البدء في المرحلة الثالثة من تخفيف التزاماتها النووية إذا لم تصل الى «نتيجة» في نهاية المهلة التي حددتها للدول الأوروبية.

ونقلت وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون الحكومي الإيراني عن روحاني في اجتماع مجلس الوزراء "إذا لم نصل إلى نتيجة في نهاية الـ60 يوما الثانية فسنبدأ المرحلة الثالثة من تخفيف التزاماتنا في إطار الاتفاق النووي".
وأضاف "سنواصل المفاوضات الى جانب عملية تخفيف الالتزامات وسنمنحهم فرصة 60 يوما ثالثة للتوصل إلى حل عقلاني وعادل ومتوازن".
وأوضح قائلا "بدأنا تخفيف التزاماتنا وفي نفس الوقت مواصلة المفاوضات واعتقدنا دائما بالحوار والمفاوضات وإذا كانت كل الشروط مناسبة فسنسعى دائما إلى التعاطي مع العالم والتفاوض من أجل تحقيق أهدافنا".

وفي السياق ذاته، قال مدير مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي في تصريح للصحافيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء إن "المفاوضات مع أوروبا باتت أكثر جدية" والى جانب هذه المفاوضات جرى الحديث حول امكانية التوصل الى بعض التفاهمات.
وأضاف "نأمل الاستفادة من منافع الاتفاق النووي وإذا لم نصل الى نتيجة مع الجانب الآخر فإننا سننجز الخطوة الثالثة من تقليص تعهداتنا دون شك".

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا