فرقة «رباعي التشيللو» (تصوير أسعد عبدالله)


«رباعي التشيللو»... أنامل عربية عزفت العالمية

الفرقة أحيت حفلها ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي 14

تستمر فعاليات مهرجان صيفي ثقافي 14 من فوق خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا مع الحفل الموسيقي الذي قدمته فرقة «رباعي التشيللو» مساء أول من أمس بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مدير المهرجان الدكتور عيسى الأنصاري وحشد من الجمهور المتعطش للموسيقى والفن.
الحفل الموسيقي الذي قدّمه المذيع خالد البناو، انطلق مع تكريم للفرقة تسلمه نيابة عن أعضائها مديرها محمد أبوعوف، ليطل بعدها الأعضاء الثلاثة الباقون وهم نور الدين محمد، باسم نبيل وباسم الجريسي محتضنين آلات التشيللو الخاصة بهم، وليحلقوا عالياً مع 13 مقطوعة موسيقية كالطائر الحرّ الطليق فوق البساتين والأنهار من دون قيود أو حدود.
فالموسيقى التي قدموها كان مزيجاً عالمياً لم تعرف لغة، والبداية كانت مع «Transformers Soundtrack» للمؤلف الموسيقي الألماني هانز زيمر، ثم انتقوا مقطوعة للموسيقي الأرجنتيني أستور بيازولا بعنوان «Libertango». ومع هذه الأجواء الجميلة لم يكن بمقدورهم ألا تحط رحالهم الموسيقية على «The Godfather» إحدى روائع الملحن الإيطالي نينو روتا، ومنها قدموا بمشاركة الجمهور المقطوعة الشهيرة «Pinkpanther» التي تعود للملحن وقائد الأوركسترا الأميركي هنري مانشيني. ثم اختاروا بعد ذلك مقطوعة تخصّ الملحن الكويتي عبدالعزيز شبكوه الذي كان حاضراً بين الحضور تحمل عنوان «Classical Cello Quartet»، تلتها أخرى للموسيقي الأرجنتيني أستور بيازولا بعنوان «Oblivion».
ولأن الموسيقى العربية دائماً لها طابع مميز، قدم أعضاء الفرقة مقطوعة «تتر النهاية» إحدى روائع الموسيقار عمار الشريعي بعنوان «رأفت الهجان»، بعدها كان اختيارهم لمقطوعة من أعمال الملحن الإيراني الألماني رامين جوادي بعنوان «Game of Thrones Medley»، تلتها مقطوعة بعنوان «Schindler’s List Soundtrack» للموزع والملحن والمؤلف للموسيقى التصويرية الأميركي جون ويليامز، لينتقوا بعدها إبداع المؤلف الموسيقي الأرجنتيني لالو شيفرين «Mission Impossible».
الأمسية الموسيقية لم يكن لها أن تمضي من دون أن يكون لها محطة مما قدمته الفنانة فيرزو، حيث عزف أعضاء الفرقة «ميدلي» مميزاً نال إعجاب الجمهور. بعدها عادوا مجدداً إلى أعمال المؤلف الموسيقي الألماني هانز زيمر بمقطوعة «Pirates of the Caribbean Soundtrack»، ليحين موعد الهبوط والختام مع الأسطورة مايكل جاكسون وأغنيته «Smooth Criminal».
على هامش الحفل، صرّح مدير الفرقة العازف محمد أبوعوف لـ«الراي» قائلاً: «كان حفلاً جميلاً وناجحاً من كل المقاييس، فالجمهور الذي عزفنا أمامه أقل ما يمكنني وصفه بأنه رائع جداً وواع وفاهم للموسيقى ولا يقبل بالقليل، وهو ما عهدناه وسمعناه وما زلنا نسمعه عن الجمهور في دولة الكويت. فعلاً سعيد لأن الفرقة حظيت بفرصة العزف هنا ضمن هذا المهرجان».
يذكر أن فرقة «رباعي التشيللو» تتألف من أربعة عازفين محترفين من مصر وفلسطين، يعزفون مختلف الأنواع الموسيقية منها الكلاسيكية والجاز والموسيقى الشرقية وكذلك مؤلفات موسيقية كويتية. وأعضاؤها من حملة الشهادات الموسيقية تخصص آلة التشيللو، عملوا في المجال الأكاديمي وقاموا بتدريس الموسيقى في مدارس ومعاهد موسيقية عدة في مصر والكويت. كما أنهم شاركوا بالعزف مع أكبر فرق الأوركسترا حول العالم مثل فرنسا، إنكلترا، ألمانيا، الكويت، مصر، الصين، ألمانيا، فنلندا وعُمان.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا