الهاشم: من لا يحضر اجتماعات اللجنة المالية.. يُفصل

أشارت رئيسة اللجنة المالية البرلمانية النائب صفاء الهاشم الى «عدم التزام النواب لجهة حضور حضور اجتماعات اللجنة»، قائلة: «اعتذارات مستمرة من أعضاء اللجنة.. افتقدوا روح الالتزام وأنا لن أحاسب ولكن سأتعامل وفق اللائحة (من لا يحضر يفصل)».
وفي تصريح لها اليوم عقب انتهاء اجتماع اللجنة، أضافت الهاشم: «لدينا عدم التزام من قبل نواب اختارتهم الأمة أقسموا على الأمانة والصدق وما وجدنا ذلك، لدي ثلاث استقالات لكن لم يبت بهم عليهم الحضور».
وتابعت: «اليوم هناك مشاريع قوانين مهمة مثل الإفلاس والمنافسة وحظر التعيين بدرجة وزير، أعتقد الآن الحساب لدى الناخبين»، متسائلة: «هل القصد إفشال اجتماعات اللجنة؟ (ما ادري)، لدينا 240 مشروع قانون، 245 اقتراحا برغبة ، و65 مواضيع أخرى، هل تريدون أن أصبح ناظرة مدرسة؟ حتى صباح اليوم كنت أطالب بالحضور ولم يحضروا».

المطيري: عدم اكتمال النصاب للمرة الرابعة على التوالي.. و463 موضوعا على جدول الأعمال

من جهته، استغرب عضو اللجنة المالية ماجد المطيري «عدم التزام أعضاء اللجنة بالاجتماعات التي تدعو لها رئيسة اللجنة »، وقال: «حضرت اليوم اجتماع اللجنة ومع الأسف لم يكن هناك نصاب وهذا الاجتماع الرابع الذي لم يكتمل نصابه».
وأضاف: ربما هناك أعضاء قدموا استقالاتهم ولكن لم يبت بها ولم يحضر سوى الرئيس صفاء الهاشم علما بأن جدول أعمال اللجنة يتضمن 463 موضوعا بواقع 16 مشروعا بقانون و141 اقتراحا بقانون و245 اقتراحا برغبة و3 مراسيم بقانون و65 موضوعات أخرى، مؤكدا أننا لم نتمكن من مناقشة هذه الموضوعات رغم أهميتها للمرة الرابعة على التوالي.

الملا: استقالتي بسبب عدم الالتزام باجتماعات اللجنة

من جانبه، قال النائب بدر الملا: استقالتي من اللجنة المالية بسبب عدم الالتزام باجتماعاتها، لافتا الى أن الالتزام استمر حتى استقالة الحكومة ثم علقت اجتماعات اللجنة.
وأضاف: التزمت والنائب صالح عاشور بحضور حلقات نقاشية عن قانون الإفلاس وقمنا بتجهيز القانون، وبعد تشكيل الحكومة حضرنا ولعدم وجود نصاب استقلت وعاشور من اللجنة باستقالة مسببة، لافتا الى أن الهاشم قدمت رسالة واردة، متابعا: أجريت مؤتمرا أكدت التزامي وعاشور.
وتابع: أصريت وعاشور على التمسك بالاستقالة، أما الالتزام من عدمه فالشعب الكويتي يعرف ذلك. وشكلت لجنة تتعلق بالتعييينات في النفط وعقدنا 8 اجتماعات بنصاب كامل والاجتماعات كانت تصل إلى الرابعة عصرا. وعموما أنا قدمت اعتذارا لرئيسة اللجنة وأكدت أنني قدمت استقالة مسببة ولا أحد يزايد علينا بخصوص الالتزام بحضور اجتماعات اللجان، أما مسألة عدم البت في الاستقالة لا يعني الترامي بحضور اجتماعات لجنة لا تجتمع وإن اجتمعت لا يكتمل النصاب.
وأكد: أنا مستقيل واللجنة لا تكتمل بالفصل ولا اريد أن أدخل في سجال واتمنى أن لا نكون نحن المقصودين في ما أشارت إليه رئيسة اللجنة بالفصل، ونحن لم نسافر وموجودون في الكويت.
من جهة ثانية، أشار الملا الى انه فيما يتعلق باتفاقية المنطقة المقسومة استفسرت عن أمور عدة ومنها قيمة الالتزام المالي وقيل إنها مبان قديمة ولكن الإجابة لم تقدر رقما، وتحدثت في جلسة الاتفاقية عن اختيار الدور الاستشارية وتحديد الأسعار والإجابة كانت أن الدور ستقدم تقريرا والإجابة لم تكن مقنعة، كما استفسرت عن جزئية التفويض المستقبلي ولم أجد له إجابة، وسألت عن مراحل الاتفاقيات ومذكرة التفاهم والاتفاقيتان أبرمتا في يوم واحد.. وما دام الأمر غير واضح سجلت رفضي للاتفاقية وأكن كل تقدير لرئيس المجلس والفريق الحكومي على جهودهم.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا