No Script

ظريف: على العالم أن يتصدى لعقوبات أميركا على إيران أو يتوقع المصير نفسه

No Image
تصغير
تكبير

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم أمس السبت إن على المجتمع الدولي الوقوف في وجه استخدام الولايات المتحدة للعقوبات لفرض إرادتها «كبلطجي»، أو أن ينتظر هو مواجهة العقوبات.

وذكرت أربعة مصادر مطلعة يوم الخميس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتزم إصدار أمر تنفيذي يتيح له فرض عقوبات أميركية على أي أحد ينتهك حظر الأسلحة التقليدية المفروض على إيران، والذي من المقرر أن ينقضي أجله في أكتوبر.

وتقول إدارة ترامب إنه يتعين إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران وإن حظر الأسلحة التقليدية المفروض عليها لن ينتهي في منتصف أكتوبر.

وقال ظريف في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني قبل ساعات من التحرك الأميركي لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران «الأميركيون يتصرفون كبلطجي ويفرضون العقوبات. يجب على المجتمع الدولي أن يقرر كيف يواجه هذه البلطجة».

وأضاف ظريف «ستواجه الدول الأخرى الأمر نفسه غدا عندما تتخذ أميركا الخطوة ذاتها ضد مشروع (خط أنابيب الغاز) نورد ستريم ومشروعات أخرى، لأن البلطجي سيواصل سلوكه إذا سمح له مرة واحدة بذلك».

وتقف الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية بقوة ضد مشروع "نورد ستريم 2" لأنابيب الغاز، ويقولون إنه سيزيد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي وسيحرم الدول التي تعبر من خلالها خطوط الأنابيب تلك، مثل بولندا وأوكرانيا، من أن يكون لها نفوذ في مواجهة روسيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي