No Script

إمارة أبوظبي تعلن حظر تنقّل لأسبوع منها وإليها وبين مدنها اعتباراً من الغد

محمد بن راشد: دخلنا مرحلة عودة الحياة الاقتصادية التدريجية

u0645u0635u0644u0648u0646 u064au0624u062fu0648u0646 u0635u0644u0627u0629 u0627u0644u0641u062cu0631 u0623u0645u0633 u0641u064a u0623u062du062f u0645u0633u0627u062cu062f u0627u0644u0631u064au0627u0636ttt(u0631u0648u064au062au0631u0632)
مصلون يؤدون صلاة الفجر أمس في أحد مساجد الرياض (رويترز)
تصغير
تكبير

مساجد السعودية تفتح  أبوابها للمصلين...  وبدء تسيير  رحلات الطيران الداخلي


أكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أن البلاد دخلت مرحلة عودة الحياة الاقتصادية التدريجية، في حين أعلنت إمارة أبوظبي، حظر التنقل منها وإليها، وبين مدنها أبوظبي والعين والظفرة، اعتباراً من يوم غد ولمدة أسبوع، بهدف احتواء تفشي وباء «كوفيد - 19».
وأورد المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، على «تويتر»، أمس، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز»، ان «لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي تعلن مع شرطة أبوظبي ودائرة الصحة - أبوظبي عن حظر التنقل من وإلى الإمارة وبين مدنها (أبوظبي والعين والظفرة) اعتبارا من يوم الثلاثاء 2 يونيو لمدة أسبوع».
وأضاف أن التحرك داخل تلك المدن مسموح في إطار الالتزام بحظر التجول الليلي الساري بالفعل.
من جانبه، اعتبر محمد بن راشد، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، أن «كل شخص مسؤول خلال هذه المرحلة، وكل المؤسسات والقطاعات مشاركة في حماية أفرادها»، مشدداً على أن «الصحة ستبقى أولوية، بينما إرجاع عجلة الاقتصاد ضرورة».
وترأس الشيخ محمد، أمس، اجتماعاً لمجلس الوزراء مع أول يوم لعودة موظفي الحكومة لمقار عملهم، وأكد: «نقول للجميع: الحياة مستمرة والإنجاز متواصل، والتجربة جعلتنا أقوى وأفضل وأسرع... والقادم يحتاج منا لروح جديدة، وتفكير مختلف، وأسلوب عمل أكثر مرونة وذكاء».
وتابع: «شكلنا فريقاً لتطوير الخدمات القضائية الذكية بشكل كامل تقنياً وتشريعياً، وفريقاً لدراسة الثقافة المجتمعية التي يحتاجها مجتمعنا للمرحلة المقبلة، وسياسة لأتمتة العمل الحكومي وتوفير نفقاته المستقبلية».
وتبدأ نسبة الحضور بـ30 في المئة كحد أدنى وتتزايد تدريجياً بناء على المستجدات، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية، التي يتم تقييمها ومراجعتها كل أسبوع.
وسجلت وزارة الصحة الإماراتية، أمس، حالتي وفاة (264) و661 إصابة جديدة (34557).
كما استؤنفت الحياة الطبيعية والنشاط الاقتصادي تدريجياً في معظم دول الخليج، وسط ضوابط للحيلولة دون عودة انتشار الفيروس مجدداً.
في السعودية، بدأ تسيير رحلات الطيران الداخلي، وعاد الموظفون تدريجياً إلى مقار عملهم، في القطاعين الحكومي والخاص.
وقررت الحكومة، تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية. واعتباراً من يوم أمس، عاد العمل بما لا يقل عن 50 في المئة من موظفي الجهة، ويستمر بقية الموظفين الذين لم يعودوا لمقار عملهم، بالعمل عن بعد، وفق المتبع حالياً.
كما فتحت مساجد المملكة، أمس، أبوابها للمصلين للمرة الأولى منذ ما يزيد على شهرين، بعدما خففت المملكة من القيود المفروضة لمكافحة تفشي الفيروس المستجد.
وبثت «وكالة واس للأنباء» الرسمية، صوراً لمساجد المملكة المختلفة، خلال صلاة الفجر، وسط إجراءات وقائية مشددة.
وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إعادة فتح أبواب المسجد النبوي الشريف لاستقبال المصلين.
ورصدت الوكالة عودة المصلين إلى أداء الفروض وصلاة الجماعة في المسجد النبوي، وسط أجواء مفعمة بالأمن والأمان والطمأنينة والإيمان.
وتوجّه المصلون إلى المساجد لأداء صلاة الفجر في ظل قواعد صارمة تتطلب استخدام الكمامات وجلب سجاد الصلاة الشخصي وتجنب المصافحة والوقوف على مسافة مترين على الأقل.
وأوضح الناطق باسم وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي جمعان العسيري، أن «الرئيس العام للوكالة اعتمد خطتها التي عززت إجراءاتها الاحترازية والوقائية لحماية المصلين والزائرين من فيروس كورونا والوقاية منه، مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة، وتفويج دخول المصلين للمسجد النبوي بما لا يزيد عن 40 في المئة من الطاقة الاستيعابية».
وذكر أن «الخطة تضمنت كذلك، تخصيص أبواب محددة لدخول المصلين، ووضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب المخصصة للدخول، بالإضافة لرفع سجاد التوسعات والساحات كاملا، على أن تكون الصلاة على الرخام، مع غسل وتعقيم أرضيات المسجد النبوي وساحاته بعد كل صلاة».
وفي الرياض، قال عبدالمجيد المحيسن، مؤذن جامع الراجحي، أحد أكبر مساجد العاصمة: «شعور المؤذن هو بفضل الله تبارك وتعالى هي رحمة بعد أن كان يعني ينادي بأن يصلي الناس في البيوت، يمن الله تبارك وتعالى من جديد بأن ينادي بحي على الصلاة وحي على الفلاح في بيوت الله».
وقال مأمون بشير، وهو مقيم سوري في الرياض، إن الدموع ملأت عينيه عندما دخل المسجد وسمع الأذان.
ولا تسمح السلطات لكبار السن والأطفال دون سن 15 عاماً والمصابين بأمراض مزمنة بالذهاب إلى المساجد، كما يجب على الناس الوضوء في منازلهم قبل توجههم للصلاة في المساجد.
وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أعلنت السبت إكمال كل التجهيزات لافتتاح أكثر من 90 ألف مسجد وجامع في مختلف مناطق المملكة ما عدا الواقعة في مكة المكرمة.
وأمس، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 23 وفاة جديدة و1877 إصابة بالفيروس، ليصل الإجمالي إلى 85261 حالة و503 وفيات.
وأنهت سلطنة عمان إجراءات العزل في العاصمة مسقط بدءاً من يوم الجمعة في إطار إجراءات مواجهة الجائحة.
وتضمنت قرارات اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن التفشي عودة 50 في المئة من موظفي القطاع العام إلى مقار عملهم اعتباراً من يوم أمس.
وشملت القرارات تمتع بعض الموظفين في القطاع العام بإجازاتهم السنوية، أو اتخاذ إجراءات تخص كل جهة لتسهيل عملها.
وأعلنت وزارة الصحة تسجيل، 1014 إصابة جديدة (11437) وحالتي وفاة (47). وأعلنت قطر عن تسجيل 3 وفيات جديدة و1648 إصابة، ما يرفع الحصيلة إلى 56910 إصابات و47 وفاة.
وسجلت البحرين حالة وفاة جديدة (18 حالة).

اتفاقية شراكة  بين الخطوط القطرية ومفوضية اللاجئين

أبرمت شركة الخطوط الجوية القطرية اتفاقية شراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن تسليم إمدادات المعونة الدولية للنازحين على مستوى العالم.
وأكدت الشركة، في بيان أمس، أن الاتفاقية التي أبرمت لمدة عامين وتعد الأولى من نوعها بالنسبة للطرفين ستشمل «تعاوناً إستراتيجياً تقوم فيه الخطوط الجوية القطرية بنقل المساعدات الضرورية إلى مَنْ هم في أمسّ الحاجة إليها خلال هذه الأوقات الصعبة وغير المسبوقة».
ولفتت إلى أن الاتفاقية أبرمت في الدوحة في 19 مايو، وهي بمثابة تعاون مهم بين الطرفين في مواجهة التحديات الحالية، وفي مقدمتها جائحة فيروس كورونا المستجد.
وذكرت أن الاتفاقية تتيح للمفوضية الأممية فرصة الاستعانة بأسطول الطائرات القطرية الذي يضم أكثر من 200 طائرة، بغية تقديم شتى أنواع الدعم الذي من شأنه إنقاذ أرواح الناس عالمياً، بما في ذلك توفير المياه والرعاية الطبية وأدوات التعقيم، بهدف المحافظة على سلامة اللاجئين والنازحين وأفراد المجتمعات المضيفة لهم في مختلف أنحاء العالم.
وكشفت الخطوط القطرية من جانب آخر عن موعد استئناف رحلاتها من الدوحة إلى عمان، يوم 19 يونيو الجاري، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي