No Script

نقد نيابي لأداء اللجان ودعوة الحكومة لحماية المستهلك والمزارع الكويتي

الرسائل «جلد ذات» وطرق أبواب مافيا الوافدين بالزراعة

u0648u0632u0631u0627u0621 u064au062au0627u0628u0639u0648u0646 u0627u0644u062cu0644u0633u0629
وزراء يتابعون الجلسة
تصغير
تكبير
  • الدقباسي: لا يوجد بوصلة للمجلس والمواطن ينتظر إنجازاً   
  • الشاهين: إحصائية المجلس عن اللجان ترمي لانتشاله  من وضعه وتقريبه للمواطن 
  • عبدالله الكندري:  الدولة عجزت عن حماية المستهلك والمزارع الكويتي 
  • الهاشم: مافيا وافدين بالسوق الزراعي وجنسية واحدة تتحكم بأسعاره 
  • الجبري: قرارات صدرت من هيئة الزراعة لتنظيم العمل

فتح بند الرسائل الواردة باب التصعيد على جبهتي «جلد الذات» في ما يخص نشاط اللجان البرلمانية «وجلد الآخر» بعد أن تطرق غير نائب إلى ما أسموه «المافيا الوافدة في السوق الزراعي».
وفيما انتقد نواب التزاحم النيابي على انتخابات اللجان البرلمانية في مقابل «تواضع اجتماعاتها ونتاجها»، أسقط المجلس بـ«فيتو» وزير الإعلام محمد الجبري وعضو لجنة المرافق العامة البرلمانية الحميدي السبيعي الرسالة المقدمة من قبل النائب أحمد الفضل بإحالة جميع الاقتراحات بقوانين ورغبة المرتبطة بالمزارعين الكويتيين والمنتجات الزراعية إلى لجنة تحسين بيئة الأعمال، بداعي اختصاص لجنة المرافق بهذا الموضوع وتناوله في وقت سابق.
وفي التفاصيل، أكد النائب علي الدقباسي أنه لا يوجد بوصلة للمجلس في ما يخص الإنجاز والمواطن ينتظر إقرار قوانين وهي معطلة لعدم اجتماعات اللجان ومنها «الاستبدال وتخفيض استقطاع القرض الحسن للمتقاعدين».


من جانبه، اعتبر النائب اسامة الشاهين احصائية أمانة المجلس في ما يخص نشاط اللجان أنها ترمي لانتشال من الوضع الحالي وتقريبه للمواطن. وأكد أن الغياب عن الجلسات والمجلس المفترض ألا يسمى غيابا بعذر وانما باعتذار، لاننا نرى ان هؤلاء النواب الذين لا يحضرون اللجان يتسابقون ويتطاحنون على عضوية اللجان لكنهم يتواجدون في أروقة الجهات الحكومية.
وأشاد برسالة الفضل مؤكدا ان العلة بين المزارع والمستهلك الكويتي ومافيا الشركات التجارية الواقعة بينهم لتوصيل الخضار للمستهلك، داعيا اتحاد المزارعين لتفعيل دوره في مواجهة هذه المافيا.
من جانبه، أكد النائب عبدالله الرومي ان التعديل الذي تقدم به والنائب السابق مشاري العنجري في وقت سابق على اللائحة الداخلية لاعداد احصائية حول نشاط اللجان وعرضها على المجلس يرمي لكشف حقيقة هذه الاوضاع تسليط الضوء عليها. وشدد على ان هذه الاحصائية تكشف الواقع المرير للمجلس الحالي وانه عاجز عن القيام بواجبه داخل اللجان... «موزينة بحقنا كأعضاء القبول بهذا التقرير دون أن نتخذ موقفا».
بدوره، أكد النائب عبدالله الكندري ان الطرف الضعيف في معادلة النشاط الزراعي هو المزارع الكويتي دون تحرك الحكومة لحمايته، لافتا الى ان الدولة عجزت عن حماية المستهلك والمزارع الكويتي. فالكويت الدولة الوحيدة بالعالم الاسعار فيها متقلبة وفي أحيان نجد سعر كرتون الخضار 30 فلسا وفي يوم آخر 4 دنانير والحكومة تتفرج.
وتابع الكندري «الوافد اليوم هو من يحتكر السوق الزراعي وهناك مافيا من الوافدين هم من يتحكم فيه والحكومة عاجزة»، متسائلاً اي رؤية تتحدث عنها الحكومة وهي عاجزة عن التصدي لقضية الامن الغذائي. واضاف من الطبيعي ان نشاهد هذه السرقات التي تشهدها البلاد لعجز الدولة عن القيام بدورها والكل يتذكر قضية الرجعان والتي لم تكشف لولا ان تحرك مواطن بشأنها.
من جانبها، أعربت النائب صفاء الهاشم عن أسفها عن وضع اللجان «عيب ان يكون هذا وضع اللجان. والحكومة قاعدة على باب الشماتة بوضع اللجان وما تلام» داعية لنشر اسماء الذين لا يحضرون اجتماعات اللجان. وتابعت «أحاول اطلع تقارير موقادرة والاعتذارات تصلنا في اخر لحظة وبعض رؤساء اللجان يتعمدون رفعها مبكرا وهم يهومون في ممرات الوزارات....وبعضهم يقدم اعتذارا عن حضور اللجان ونجده موجودا بالمجلس...عيب».
وفي ما يتعلق بوضع سوق للمزارعين أكدت الهاشم ان هناك مافيا من الوافدين يتحكمون بهذا السوق، متسائلة اما آن الاوان لهيئة الزراعة ان تتحرك والجبري وينه كان موجود «يا سمو الرئيس المفروض الوزراء يتواجدون وينوتون»...وفي اثناء ذلك تواجد الوزير الجبري في القاعة. وتابعت الهاشم «اخ محمد قوم بدورك في ما يخص المزارعين في جنسية واحدة تتحكم بالاسعار... ما نبي بس زين وتهز راسك».
من جهته، أكد النائب أحمد الفضل ان الاسرة الكويتية تنفق ما يقارب 1000 دينار سنويا على الخضار، الأمر الذي يفرض أهمية الرسالة المتعلقة بنشاط المزارع الكويتي.
وعقب وزير الاعلام محمد الجبري ان هذه المقترحات منظورة امام لجنة المرافق وقطعوا شوطا بها لذلك اطلب من الاخوة استمرار نظرها امام لجنة المرافق البرلمانية وهناك قرارات صدرت من هيئة الزراعة تنظم العمل بهذا الجانب وهذه القوانين اكثر من جهة مرتبطة بها هيئة الزراعة والبلدية والكهرباء واليوم الاخوة في لجنة المرافق قطعوا شوطا بهذا الشأن.
واستغرب مقدم الرسالة النائب الفضل تدخل الجبري في شأن نيابي داخلي وتفضيل لجنة على اخرى، مؤكدا ان لجنة المرافق تحقق في القضية والرسالة متصلة باقتراح وهذا شأن مختلف. وخلص المجلس إلى رفض رسالة الفضل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي