No Script

تشغيل «طيبة 1» رسميا خلال 3 شهور

مصر تطلق اليوم أول قمر اصطناعي مخصص للاتصالات

No Image
تصغير
تكبير

تطلق مصر، مساء اليوم، قمرها الاصطناعي الأول لأغراض الاتصالات «طيبة 1»، وسيجري الإطلاق بواسطة شركة «آريان سبيس» الفرنسية على صاروخ الإطلاق «آريان-5» من قاعدة الإطلاق بمدينة «كورو» بإقليم «جويانا الفرنسية» بأميركا الجنوبية.

وكانت الشركة انتهت من عمليات اختبار أنظمة القمر الجديد، للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، كما جرى اختبار التواؤم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة.
كما جرى الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة خمسة عشر عاماً، حيث سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وستتولى الحكومة المصرية عملية الإدارة والتحكم في القمر «طيبة 1» عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

وبإطلاق القمر المصري «طيبة 1» تدخل مصر عالم الأقمار الاصطناعية المخصصة لأغراض الاتصالات.
وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، إن «طيبة -1»، سيدخل حيز التشغيل بعد 3 شهور من الإطلاق.
وأضاف، إن القمر المصري سيغطي جميع أنحاء الجمهورية وسيوفر خدمات الاتصالات والإنترنت للمواطنين كافة وفي أي مناطق لاسيما النائية والمنعزلة.
وأوضح أن خدمات الاتصالات والإنترنت من خلال القمر الجديد، ستتيحها الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية، حيث تستقبل الخدمات بواسطة جهازين «طبق يشبه الدش ولكنه أقل حجما منه بالإضافة إلى جهاز راوتر»، وفيما يخص خدمات الاتصالات سيتم إتاحة أجهزة لهذا الغرض أو إجراء تعديلات بسيطة على الأجهزة التى لدى المستخدمين ليتمكنوا من الحصول على خدمات الاتصالات الفضائية، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية هي التي ستقوم بتسعير تلك الخدمات لمن يريد الحصول عليها سواء الاتصالات أو الإنترنت.

 

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي