طوّر نموذجاً لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى الفيروس

«دسمان»: تصاعد إصابات «كورونا» في الكويت مستمر إلى النصف الثاني من مايو

u0642u064au0633 u0627u0644u062fu0648u064au0631u064a
قيس الدويري
تصغير
تكبير

وضع النموذج تحت تصرف «الصحة» ودعم جهودها في احتواء الوباء


أكد المدير العام لمعهد دسمان للسكري الدكتور قيس الدويري، تمكُن فريق من من الباحثين من المعهد وجامعة الكويت من تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى فيروس كورونا في الكويت حملت اسم Predictive mathematical model SARS COV 2.
وذكر المعهد في بيان أن النموذج يقوم على أساس نظام الـSEIR مع إدخال تعديلات عليه لمحاكاة خصوصية الوضع القائم بدولة الكويت، وبين النموذج فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول، ومنها سياسة اغلاق المدارس والمطاعم والمجمعات التجارية اضافة الى تفعيل الحجر المؤسسي والمنزلي الذي ساهم بشكل كبير وفعّال بعزل و تحييد حالات العدوى للمسافرين القادمين من الخارج.
وأضاف أن النموذج يبيّن وبشكل علمي فعالية وأهمية توقيت قرارات الحكومة المتعلقة بإيقاف العمل بالقطاعات الحكومية والخاصة. وبيّنت الدراسة أن المسار التصاعدي للحالات سيستمر الى النصف الثاني من مايو، على ان تنحسر الحالات بعد ذلك في ظل المعطيات الحالية وهو المسار الطبيعي للجائحة.


وأشار إلى أن النموذج سيمكن من عمل تقييم مبدئي لأي استراتيجية احتواء قبل تطبيقها من خلال محاكاة الواقع الحالي بالكويت، مع الأخذ بعين الاعتبار التركيبة السكانية والتوزيع الجغرافي.
وضم الفريق القائم على المشروع مختصين من معهد دسمان للسكري وجامعة الكويت، وقام المعهد بوضع هذا النموذج تحت تصرف وزارة الصحة وطوع جميع امكاناته لدعم جهود الوزارة باحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد.
كما قام المعهد، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بإجراءات نشر النموذج في احدى المجلات العلمية العالمية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي