دشن مؤتمره الثلاثين بمشاركة 74 جهة من داخل الكويت

بيت الزكاة: حاجة ماسة للشركات لاحتساب أموالها الزكوية وأحكامها

u0639u0628u062fu0627u0644u0644u0647 u0627u0644u0634u0631u064au0643u0629
عبدالله الشريكة
تصغير
تكبير

دشن بيت الزكاة، المؤتمر الثلاثين لزكاة الشركات، الذي أقيم تحت شعار «تحليل الميزانيات ومحاسبة الشركات»، تحت رعاية مدير عام بيت الزكاة محمد العتيبي، وبالتعاون مع شركة كلاود ناين للاستشارات والتدريب، في فندق ملينيوم أول من أمس، وبمشاركة 74 جهة من داخل الكويت.
وقالت مديرة إدارة الموارد البشرية في البيت لمياء سالم الخضر، في افتتاح المؤتمر «إن بيت الزكاة ينظم هذا المؤتمر سنوياً خدمة لفريضة الزكاة وتوعية بشرعيتها وموجباتها وطرق احتسابها»، مبينة أن برنامج المؤتمر موجه لذوي الاختصاص المالي و المحاسبي في الجمعيات التعاونية والمؤسسات التجارية وأصحاب المشاريع التجارية، ويتيح المشاركة فيه من دون أي رسوم.
وأوضحت أنه يحاضر في المؤتمر الدكتور محمد الفزيع والدكتور عبدالله الشريكة، ويشارك فيه 74 مشاركاً من داخل الكويت وعضو واحد من المملكة العربية السعودية، كما يتناول المؤتمر عدداً من المحاور في اليوم الأول سيكون الافتتاح ومقدمة فقهية وشرعية عن الزكاة، واليوم الثاني والثالث القواعد المحاسبية لحساب الوعاء الزكوي على ميزانية الشركة وفقا لآخر الفتاوى الشرعية، وتطبيقات عملية، واليوم الرابع ورشة عمل ومناقشات، واليوم الخامس حوار مفتوح يليه الختام وتوزيع الشهادات.


وأعربت الخضر عن شكرها لجميع الشركات التي رشحت موظفيها لحضور المؤتمر، للاستفادة منه في طريقة احتساب زكاة الشركات التي يعملون بها، والرد على استفساراتها الفقهية والمسائل التي تستشكل على البعض عند احتساب الزكاة، بالإضافة إلى توضيح أهمية إخراج الزكاة بالنسبة للفرد والمجتمع، ودورها في تحقيق صور التكافل والتضامن لأفراده، لينعم بالأمن والسلم الاجتماعي.
بدوره، قال نائب رئيس الهيئة الشرعية في بيت الزكاة مدير مركز تعزيز الوسطية في وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عبدالله الشريكة، إن اليوم الاول من المؤتمر سيشهد بيان الاحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة بشكل عام وزكاة الشركات على وجه الخصوص، مبينا «اننا في حلقة علم شرعي وعلينا احتساب الأجر، وان نتطلع ونتعلم ونكتشف أسراراً عظيمة من أسرار هذا الدين، وبالتحديد مع هذه الشعيرة، وما فيها من الحكم والاحكام، وهي الركن الثالث من أركان الاسلام».
وأضاف «ظهر في هذا الزمان العديد من قضايا الزكاة المعاصرة، التي يحتاج الناس الى معرفتها، لكي يؤدوا زكاتهم على الوجه المشروع»، مبينا أن «ابواب الزكاة كثيرة ومتعددة لا يسع ذكرها وتفصيلها هنا، ولكن سنأخذ ما يتعلق بمؤتمرنا والاحكام الخاصة بزكاة الشركات، بعد التعرف على الانواع التي تجب فيها الزكاة».
وتابع «ولاشك أن الشركات اليوم بحاجة ماسة الى معرفة تفاصيل حساب الزكاة والاموال الزكوية وأحكامها، حتى تؤدي هذا الواجب الذي أوجبه الله سبحانه وتعالى عليها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي