ترامب يلوّح بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية

  • 15 أغسطس 2019 12:00 ص
  •  9

وكالات - قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن بلاده ستنسحب من منظمة التجارة العالمية إذا لزم الأمر، معتبراً أن الصين استفادت من دعمها وأنظمتها.
وأضاف ترامب خلال زيارته لمصنع تابع لشركة «شيل» للبتروكيماويات في ولاية بنسلفانيا الأميركية «سوف ننسحب من منظمة التجارة العالمية إذا لزم الأمر لأننا نعلم أنهم ظلوا يخدعوننا لسنوات ولن يحدث ذلك بعد الآن».
وأكد ترامب أن الصين «نهبت بلادنا لسنوات واستغلت أموالنا ودعم منظمة التجارة العالمية واستغلت أنظمة منظمة التجارة العالمية حتى انني لطيف بقولي إنها استغلت ذلك إذ إن الأمر يتعدى قيامها بالاستغلال لتنطلق كمركبة فضائية».
وشدّد على أن الولايات المتحدة «تحارب العديد من البلدان التي استغلتنا لسنوات عديدة» مؤكداً أن «ذلك لن يستمر وسينتهي في وقت قريب».
وكان ترامب قد قال في مذكرة في أواخر يوليو الماضي، إن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة (يو.اس.تي.ار) «سيستخدم جميع الوسائل المتاحة لضمان إجراء تغييرات في منظمة التجارة العالمية لمنع الدول التي تسمي نفسها نامية من الاستفادة من المرونة في قواعد منظمة التجارة العالمية».
من جهته، لفت الكرملين إلى أن وجود منظمة التجارة العالمية سيكون على المحك إذا انسحبت اقتصادات كبيرة مثل الولايات المتحدة منها.
وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف «من الواضح أن وجود منظمات اقتصادية دولية أساسية مثل منظمة التجارة العالمية سيكون محل شك كبير بعد انسحاب اقتصادات كبرى منها».
وشرع الرئيس الأميركي أخيراً بشنّ سلسلة من الحروب التجارية مع الصين ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها، وهو ما يرى محللون وخبراء أن من شأنه إضعاف نمو الاقتصاد العالمي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا