No Script

وصول السعودي والأفريقي والإيراني خلال أيام

«الفقع» العراقي يغزو السوق الكويتي ... وأسعاره بين 2 و8 دنانير

تصغير
تكبير

النوري: الإقبال أكثر على شراء «الزبيدي» والحبة الوسط منه الأفضل مذاقاً

أبوفهد: السوق بدأ ضعيفاً الموسم الحالي على الرغم  من انخفاض الأسعار

قاسم: كنا نبيع 5 أطنان يومياً... هذا العام  لا تزيد المبيعات  على 100 كيلو في اليوم


بعد غياب سنوات طويلة، غزا الفقع العراقي السوق الكويتي، واحتل بسطات السوق من دون منازعة من الأنواع الأخرى، مثل الفقع السعودي والافريقي والإيراني التي لم تصل البلاد حتى اليوم، على أمل وصول تلك الأنواع الأسبوع المقبل.
«الراي» جالت في سوق الفقع في منطقة الري، والتقت بالبائع عبدالزهراء النوري، الذي أكد ان الكويتيين يعشقون الفقع، باعتباره ذهب المائدة لمذاقه الطيب ولما يحتويه من فيتامينات ومعادن، لا سيما أنه نبتة طبيعية تظهر وقت الربيع.
وأشار عبدالزهراء إلى أن أسعار الفقع العراقي تتراوح بين 2 و8 دنانير للكيلو الواحد، حيث يحتل الفقع العراقي السوق، لعدم وصول الفقع السعودي والأفريقي والإيراني، المتوقع وصولها بداية الشهر المقبل.


وذكر عبدالزهراء ان الفقع أنواع منه الاخلاص، ومنه الزبيدي وهو المفضل في الشراء، لافتا إلى أنه يجب أن يكون حجم الحبة منه وسطاً، لأن الفقع الكبير مذاقه يتغير عند تناوله، أما الصغير عند تنظيفه يزداد صغراً ولا يفي بالحاجة.
بدوره، قال البائع «أبو فهد» ان سوق الفقع هذا العام بدأ ضعيفاً، من دون معرفة أسباب عدم الاقبال بالرغم من أن الاسعار تبدأ من دينارين وتصل إلى 8 دنانير، وهو سعر في متناول الجميع.
وأشار أبوفهد إلى أن الفقع العراقي متوافر حالياً بالسوق، حيث يتم استيراده من العراق مباشرة، موضحاً أن الفقع الطازج أفضل مذاقاً من المثلج، خاصة وان حبة الفقع يتغير مذاقها بعد اسبوعين، حيث يجف ماؤها ويقل وزنها، ويتحول لونها الداخلي من الأبيض الى الاسود.
وطمأن رواد السوق بأن الفقع العراقي آمن لعدم وجود مواد كيماوية فيه، لافتاً إلى أنه نبتة لا بذور لها، وتنمو بعد سقوط المطر، وحدوث البرق بقدرة إلهية.
من جانبه، قال البائع قاسم إنه في الأعوام السابقة، كنا نبيع 5 أطنان من الفقع في اليوم الواحد، بينما هذا العام لا يزيد البيع على 100 كيلو يومياً، مستغرباً هذا العزوف من قبل محبي الفقع من الكويتيين والوافدين، متوقعاً وصول الفقع الايراني والافريقي والسوري قريباً، للمساهمة في انتعاش السوق، مشيرا إلى أن سعره هذه الأنواع سيكون من 7 إلى 12 ديناراً للكيلو الواحد.
ونصح قاسم محبي الفقع ألا يتركوه في الثلاجة على حاله، حيث يجب أن يتم تقشيره وطبخه بالماء بشكل خفيف (سلق) قبل حفظه في الثلاجة، حتى يمكن المحافظة على مذاقه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي