No Script

«يجب ألا ندع ترامب وإرهابيي البيت الأبيض يعزلون إيران»

روحاني يهاجم المتشددين... انتخابياً

No Image
تصغير
تكبير
  • ظريف يتّهم الأوروبيين  بـ «العنصرية» 

حذّر الرئيس الإيراني حسن روحاني، من التهديدات «للديموقراطية والسيادة الوطنية»، بعدما استبعد مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه خصومه المحافظون آلاف المرشحين، قبل أسابيع على الانتخابات التشريعية.
وانخرط المحافظون المعتدلون الذين ينتمي إليهم روحاني وحلفاؤهم الإصلاحيون في سجال علني مع مجلس صيانة الدستور على خلفية استبعاد آلاف المرشحين، بينهم 92 نائباً حالياً.
ويشير المجلس الذي يشرف على الانتخابات إلى أنه منع نحو 9500 مرشّح محتمل من خوض الانتخابات، أي ما يعادل نحو ثلثي المرشحين البالغ عددهم 14500.


وقال روحاني، الذي يخشى تحالفه من خسارة الغالبية التي يتمتع بها في انتخابات 21 فبراير المقبل، إن استبعاد المرشحين يحمل خطر أن تتم التعيينات «بعيداً» عن صناديق الاقتراع.
ونقل موقع الحكومة عن روحاني خلال اجتماع مع المحافظين، إن «أكبر خطر على الديموقراطية والسيادة الوطنية هو يوم تتحول الانتخابات إلى مجرّد رسميات». وأضاف: «أدعو الله ألا يأتي هذا اليوم».
وتابع: «دعونا نطمئن الناس ونقول لهم بأن نظامنا ليس نظام حزب واحد».
وفي إشارة واضحة إلى المحافظين المتشددين، «أنتم تزعمون أنكم ستكسبون الانتخابات. لا بأس، لكن لتتركوا الانتخابات لتكون انتخابات تنافسية».
ودعا الإيرانيين بجميع أطيافهم للتصويت «حتى وإن (...) كانت هناك أوجه قصور في الانتخابات».
وقال: «في بعض الأحيان، قد لا أرغب بالتصويت لسبب ما، لكن في أوقات أخرى قد لا تكون لديّ الثقة الكافية للتوجه إلى صناديق الاقتراع. هذا أمر خطير للغاية».
ويُسمح للمرشحين المستبعدين الطعن في القرار قبل الانتخابات.
وأكد روحاني أنه يجب على الإيرانيين ألا يسمحوا لنهج «الضغوط القصوى» الذي يتبناه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالإضرار بالوحدة الوطنية.
وأضاف: «يجب ألا ندع ترامب ينجح في خلق فجوات بين المؤسسة والناس. يجب أن نبقى متحدين. لا تديروا ظهوركم لانتخابات (فبراير). ليكن الإقبال كثيفاً».
وتابع: «يجب ألا ندع ترامب وأولئك الإرهابيين في البيت الأبيض يعزلون إيران».
وانتقد وزير الخارجية محمد جواد ظريف، «الاوهام بأنه فقط العيون الزرقاء (يمكن) أن تستفيد من القانون الدولي».
وأكد أن «مقابل الانتهاكات المتكررة (التي ترتكبها) الولايات المتحدة وأوروبا، ليس لإيران الحق في استخدام المادة 36 (من الاتفاق النووي) رغم توجيه إشعارات مكتوبة لمسؤولين أوروبيين».
وأضاف: «لا نقبل بمثل هذه العنصرية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي