No Script

العوازم اختاروا الشحومي والغريب لـ «الأولى» والحليلة لـ «الثانية»

سلطان اللغيصم مرشح شمّر في «الرابعة»

تصغير
تكبير

«ظفير» و«بني غانم» تتجهان لإجراء تشاوريتهما خلال أسبوعين في «الرابعة»

ممثلو قبيلتي الرشايدة وعنزة سيخوضون الانتخابات من دون «تشاورية»

50 مرشحاً لعوازم «الخامسة» ينتظرون موعد عقد «التشاورية» لاختيار 4 منهم

 

وضعت «تشاوريات» قبيلة شمر في الدائرة الرابعة، وقبيلة العوازم في الدائرتين الأولى والثانية «نتائجها» على فوز النائب السابق سلطان اللغيصم في تشاورية شمر، ويوسف الغريب وأحمد الشحومي في عوازم الأولى، وسلمان الحليلة في الثانية.
وجرت التشاوريات وسط أجواء من الشحن، واحتدام المنافسة لدرجة أن النتيجة لم تتضح حتى الصندوق الأخير، وكانت الأرقام متقاربة جداً، ما حدا ببعض المرشحين إلى التشكيك بالنتائج، حيث طالب راشد الهبيدة بإعادة فرز الأصوات في انتخابات عوازم «الثانية» وذكر أنه تقدم على الحليلة، ولكن عندما أعادت اللجنة المنظمة الفرز اعلنت فوز سلمان رسمياً. وهو أمر تكرر في الدائرة الرابعة، حيث طعن مرزوق الخليفة في نتائج صناديق ثلاث لجان.
وفي تفاصيل اليوم التشاوري، وضح علو كعب الحاصل على المركز الأول في عوازم «الأولى» يوسف الغريب، إذ كان الفارق بينه وبين الثاني أحمد الشحومي الذي كان نائباً في مجلس 2006، نحو 800 صوت، والمفارقة أن النائبين الحاليين ممثلي قبيلة العوازم في مجلس 2016 خرجا من المنافسة، إذ فضل وزير الخدمات مبارك الحريص عدم خوض التشاورية، فيما حصل النائب الحالي محمد الهدية على المركز الرابع، ما يعني عدم خوضه الانتخابات العامة والتي سيخوضها عن عوازم الأولى الغريب والشحومي.
ولدى عوازم «الثانية» كانت الأمور أكثر هدوءاً، لأن المنافسة كانت محصورة بين المرشحين سلمان الحليلة وراشد الهبيدة، ورغم أن النتائج الأولية كانت تشير إلى فوز الحليلة إلا أن الساعات الأخيرة بدأت الأرقام تتقارب، وذكرت أنباء أن الهبيده طعن في بعض اللجان، ولكن الأمر انتهى إلى فوز الحليلة ممثلاً لعوازم الثانية في مجلس 2020.
وفي تشاورية شمر، كانت المنافسة على أشدها بين المرشحين النائب السابق سلطان اللغيصم ومرزوق الخليفة، وفي اللجان الأولى وعددها 10 كان الخليفة متقدماً وبفارق لا يستهان به، ولكن اللغيصم اقترب منه في اللجنة السادسة، وتعادل معه في السابعة وتفوق عليه في الثامنة، وانتهت التشاورية بفوز اللغيصم بفارق 30 صوتاً.وكانت الليلة قبل الماضية قد شهدت فرحة عارمة فور إعلان اللجنة المنظمة لتشاورية شمر الرابعة فوز النائب السابق سلطان اللغيصم، حيث احتشد مؤيدوه كباراً وصغاراً في مقره الانتخابي قبل ساعة من اعلان النتيجة الرسمية، وسط ترقب حذر، خصوصاً أن المنافسة كانت محتدمة حتى الصندوق الأخير، وعندما لاحت تباشير الفوز، أطل اللغيصم على أنصاره، الذين حملوه على الأكتاف وطافوا به المقر، وهم في أقصى درجات النشوة، مرددين أشهر القصائد التي تلهب الحماسة.
ووسط مظاهر الفرح، قال اللغيصم للحضور «لم يكن نجاحاً لشخصي، وإنما نجاح لكل من شارك بالتشاورية، وأعني إخواني المرشحين، فأنا أمثلهم جميعاً، وأمثل أبناء وطني وأبناء قبيلتي، وإن حضوركم في هذه الليلة ووقوفكم معي على مدى الأيام الماضية هو الفوز الحقيقي وهو مدعاتي للفخر، اليوم يحق لنا نفتخر، واليوم تكللت جهودكم بنجاحكم لست سوى عود في حزمة أبناء الدائرة الرابعة وأبناء شمر الكرام وأعدكم بأنني سألتزم بما وعدتكم به». وشدد اللغيصم على أنه سيكون دوماً في خدمة الوطن والمواطن ومدافعاً عن مكتسباته الشرعية، ولن اخذل من منحوني ثقتهم.
وفي سياق التشاوريات، تتجه قبيلة الظفير في الدائرة الرابعة لإجراء تشاوريتها خلال الاسبوعين المقبلين، لتكون بذلك آخر القبائل بالاضافة لقبيلة «بني غانم»، بعد أن انتهت كل من قبائل مطير والعجمان وشمر من تشاورياتها فيما من المتوقع أن يخوض ممثلو قبيلتي الرشايدة وعنزة الانتخابات من دون تشاورية.
ولا يزال مرشحو قبيلة العوازم عن الدائرة الخامسة ينتظرون موعد عقد التشاورية المزمع خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث ستنتهي لاختيار 4 مرشحين من اصل ما يقارب 50 متنافساً أعلنوا مشاركتهم.

نتائج التشاوريات

عوازم الأولى

الاول: يوسف الغريب 2635
الثاني: أحمد الشحومي 1832
الثالث: مخلد العازمي 1447
الرابع: محمد الهدية 1407
الخامس: عبدالله الرومي 823
السادس: الجويسري 587
السابع: عمر الحبيني 469
الثامن: الحريتي 364
التاسع: عكرش 319
العاشر: القصبا 287
الحادي عشر: المحجان 274
الثاني عشر: فهد الحبيني 252
الثالث عشر: الختلان 235
الرابع عشر: الشبو 155

عوازم الثانية:

سلمان الحليلة 584
راشد الهبيدة 442

شمر الرابعة

1 - سلطان اللغيصم 762
2 - مرزوق الخليفه 732
3 - حمد السهو 401
4 - سالم الجنفاوي 388
5 - عبدالكريم الجباري 323
6 - بدر تراك 319
7 - نواف فليطح 198
8 - سالم الدالي 160
9 - نايف اللافي 131
10 - سالم الخزيم 101
11 - حسن المهيني 100
12 - عجيل تمران 86
13 - غضبان الوجعان 61
14 - متعب اللزام 51
15 - بدر الغازي 37
16 - ثويني العوشز 27
17 - بدر الشلاقي 21

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي