الدكتور يعقوب الشمري خلال توقيع الاتفاقية


الكويت توقّع اتفاقية تعاون مع جامعة «ليون 3» الفرنسية

  • 17 نوفمبر 2019 12:00 ص
  •  12

باريس - كونا - وقّعت الكويت الخميس الماضي اتفاقية تعاون مع رئاسة جامعات ليون، واتفاقية خاصة مع جامعة «ليون 3» بهدف تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.
ووقع الاتفاقيتين عن الجانب الكويتي رئيس المكتب الثقافي الدكتور يعقوب الشمري، وعن الجانب الفرنسي كل من رئيس تجمع جامعات ليون الأستاذ الدكتور خالد بوعبدالله، ونائب رئيس جامعة «ليون 3» ممثلاً عن رئيس الجامعة غيوم روسيت.
وقال الشمري، في تصريح صحافي، ان تلك الاتفاقيات تفتح الآفاق نحو التبادل الطلابي وتبادل الخبرات بين الجانبين، والاستفادة من برامج التنمية والبحث العلمي والتطوير.
وبين ان جامعة ليون يندرج تحت مظلتها 12 كلية وجامعة، من ضمنها ليون 3 (كلية الحقوق) التي تم كذلك توقيع اتفاقية خاصة معها.
واضاف ان مدينة ليون تعتبر مركزا اوروبيا بارزا للعلم والبحث العلمي، وتضم مدارس عليا كبيرة لا يستهان بها، مما يحقق الاهداف المرجوة بالحاق أكبر عدد ممكن من الطلبة الكويتيين فيها لتخريج كوادر شبابية مؤهلة تخدم الوطن.
وذكر ان عدد مبتعثي وزارة التعليم العالي في فرنسا يبلغ نحو 65 طالبا، بالاضافة الى 59 طبيبا ملتحقين ببرامج البورد الفرنسي و17 مبتعثا من جامعة الكويت، متوقعا تزايد اعداد الطلاب الكويتيين خلال السنوات المقبلة.
من جانبه، أكد رئيس تجمع جامعات ليون الأستاذ الدكتور خالد بوعبدالله في تصريح لـ(كونا) أهمية الاتفاقية بالنسبة للجانب الفرنسي، الذي سيعزز العلاقات بين الجانبين في مجال التعليم.
وأعرب عن الامل في ان تسفر الاتفاقية عن استقبال أعداد كبيرة من الطلبة الكويتيين، اضافة الى التبادل الطلابي بين البلدين لتحقيق الخبرة والاستفادة من التجارب الثنائية.
وقال ان هذه الاتفاقية ستفتح آفاقا لاتفاقيات أخرى على نطاق أوسع يخدم الطلبة من البلدين.
وحضر التوقيع كل من وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور صبيح المخيزيم، والوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية والتطوير الإداري لمياء الملحم، وسفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان، ومن مكتب رئيس جامعة ليون الأستاذ الدكتور غانم مراكشي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا