وزير التربية: التعليم «اونلاين».. اختياريا

أوضح انه سيقدم خطة شاملة للجنة التعليمية البرلمانية خلال 10 أيام

قال وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي في مؤتمر صحافي اليوم: اتفقنا مع اللجنة التعليمية بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على أن يكون التعليم اونلاين اختياريا، وسنقدم للجنة خطة شاملة خلال 10 أيام.

وأكد الحربي عقب حضوره اجتماع اللجنة إن التعليم لن يتوقف ولن نرتكب هذه الخطيئة بحق أبنائنا وبناتنا سواء الدارسين في الخارج أو الداخل.

وأضاف: تم الاتفاق مع اللجنة التعليمية على اقتراح رئيس اللجنة النائب عودة الرويعي بتشكيل فريق مصغر من جميع قطاعات التربية والتعليم العالي يكون على تواصل مستمر مع اللجنة التعليمية ويكون أشبه بحلقة وصل لتبادل الآراء وعقد الاجتماعات الموسعة ان استدعت الحاجة.

وكانت مصادرأفادت «الراي» إن وزير التربية وعد اللجنة التعليمية بإتاحة الفرصة للجامعات والكليات والمعاهد الخاصة باستكمال الفصل الثاني للعام الدراسي 2019-2020 «أونلاين» ويكون اختياريا، ومن المرجح موافقة مجلس الوزرراء على القرار في اجتماعه اليوم.

الرويعي:  طلبنا حفظ حق أولياء الأمور في تسديد الرسوم بالمدارس الخاصة 

بدوره، قال رئيس  اللجنة التعليمية البرلمانية النائب عودة الرويعي في تصريح عقب اجتماع اللجنة اليوم إن وزير التربية وعد بإيجاد حلول لجميع المشكلات التي نجمت عن تداعيات فيروس كورونا، وأنه سيرجع إلى مجلس الوزراء لإصدار بعض القرارات. 

وأضاف: طلبنا من مدير الجامعة إنجاز ما تبقى من مقررات دراسية وإعطاء الفرصة للطالب للتحويل من كلية إلى أخرى، بالإضافة إلى ضرورة تكويت هيئة التدريس أو الاستعانة بالمقيمين في الكويت وأقصد البدون والخليجيين مستوفي شروط القبول، متابعا: طالبنا مدير الجامعة بالعمل بنظام الثلاث فصول بالإضافة إلى الفصل الصيفي ليتسنى للطلبة تعويض تعطل الانتقال من فرقة إلى أخرى.

وأشار الى أننا: طلبنا من الوزير حفظ حق أولياء الأمور في تسديد الرسوم بالمدارس الخاصة خصوصا في ظل أزمة فيروس كورونا وما صاحبها من أمور.

وطالب أعضاء اللجنة التعليمية البرلمانية وزير التربية والتعليم العالي سعود الحربي بوضع رؤية تعالج أزمة التعليم راهنا وخطة لمرحلة ما بعد الأزمة تلحظ مدى القدرة على تشغيل المدارس ومدى توافر الكوادر التعليمية في حال لم يسمح بعودة المدرسين الوافدين.

ولبى الوزير الحربي دعوة اللجنة اليوم الى اجتماع حضر جانبا منه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وذلك لبحث ومتابعة الشأن التعليمي وأوضاع الطلبة الكويتيين في الخارج في ظل انتشار فيروس كورونا.

وكان الاجتماع، وفق مصادر نيابية من داخل اللجنة، «لا تنقصه الصراحة.. ووضعت أمام الوزير أوجه القصور وفق رؤية اللجنة مثل عدم وضوح الصورة بشأن التعليم العام وضعف أداء الوزارة بشأن التعليم الخاص وأيضا عدم وجود رؤية واضحة بشأن الكويتيين الدارسين في الخارج وكيفية التعاطي معهم ، وأن القرارات التي اتخذت بشأن توقف العملية التعليمية غير كافية ويجب أن تكون هناك رؤية للتعاطي مع ملف التعليم ومواعيد الاختبارات في حال استمرار الأزمة لفترة أطول، فضلا عن عدم تفعيل آلية التعليم عن بعد».

عبدالله الكندري لـ«الراي»: وزير التربية وعد بمعالجة أي قصور نجم عن تداعيات كورونا

من جانبه، قال النائب عبدالله الكندري عقب خروجه من اجتماع «التعليمية البرلمانية» لـ«الراي» إن «وزير التربية والتعليم العالي الدكتور سعود الحربي وعد بتقديم تصور شامل يتضمن حلولا لجميع ما أثير بخصوص المؤسسة التعليمية مثل ملف الطلبة الدارسين في الخارج والتعليم عن بعد واستعدادات الوزارة في حال استئناف الدراسة ومعالجة أي قصور نجم عن تداعيات فيروس كورونا»، مضيفا:«نقلت للوزير التخوف الذي انتاب أولياء الأمور منذ الإعلان عن تأجيل الدراسة».

وأشار الكندري الى انه تبنى في الاجتماع اقتراح اتحاد الجمعيات بتخصيص مدرسة بكل منطقة لتكون سكناً للعاملين في الجمعيات التعاونية بهدف عدم مخالطتهم الآخرين في مساكنهم وسهولة وأمان تنقلهم حفاظًا على صحة أهالي المناطق السكنية ومرتادي الجمعيات والمتطوعين.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا