No Script

بلغت الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم 2019

نيجيريا تتابع المشوار على حساب جنوب أفريقيا

تصغير
تكبير

القاهرة - أ ف ب - نجحت نيجيريا في إقصاء جنوب إفريقيا من الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، في مصر، بهدف متأخر، الأربعاء، في الدور ربع النهائي.
وكان منتخب «بافانا بافانا» أقصى منتخب الفراعنة من الدور ثمن النهائي، السبت.
ودفع لاعبو المنتخب الجنوب أفريقي «ثمن» ما قاموا به، بتشجيع آلاف المصريين في المدرجات لصالح نيجيريا.


وتفوقت نيجيريا بصعوبة في مباراة بدأت لصالحها بهدف صامويل شوكويزي (27) الذي اختير أفضل لاعب، قبل ان تعادل جنوب أفريقيا عبر بونغاني زونغو (71). لكن وليام إيكونغ سجل هدف الفوز في الدقيقة 88.
وتسعى نيجيريا الى التتويج بلقبها الرابع في البطولة القارية والأول منذ العام 2013، علما بأنها غابت عن النسختين الأخيرتين.
في المقابل، بلغت جنوب أفريقيا المتوجة باللقب مرة واحدة العام 1996، الدور نصف النهائي للمرة الأخيرة في نسخة عام 2000 (حلت ثالثة).
واعتبر مدرب نيجيريا الألماني غيرنوت رور أن المباراة كانت «مثيرة للاهتمام. كانت لدينا خطة وسارت بشكل جيد في الشوط الأول (...) أهدرنا فرص تسجيل هدف ثان، كنا نعرف أن جنوب أفريقيا فريق جيد جدا، رأيناهم يلعبون ضد مصر، قاموا بعمل جيدا جدا، لكن من الصعب القيام بمباراتين على هذا النحو في فترة أربعة أيام».
من جهته، اعتبر مدرب جنوب أفريقيا البريطاني ستورات باكستر ان لاعبيه «لم يكونوا شجعانا بما يكفي في الشوط الأول (...) في الثاني حاولنا ان نقوم بالأمور بشكل أفضل، وتمكنا من الحصول على استحواذ أفضل وسببنا المزيد من المشاكل لنيجيريا، دون التمكن من اللمسة الأخيرة».
وأضاف: «كمدرب عليك أن تقوم بالخيار: تدافع وتحاول الحفاظ على نتيجة 1-1 وتذهب الى الوقت الإضافي، أو تحاول الفوز بالمباراة. حاولنا الفوز، وخسرنا في الدقائق القاتلة وهو أمر صعب تقبله».
وانتظر النيجيريون حتى الدقيقة 27 لكسر التعادل، عندما مرر أليكس أيووبي من الجهة اليسرى الى صامويل شوكويزي داخل المنطقة. وبعدما تصدى الدفاع الجنوب إفريقي لتسديدته الأولى، عادت الكرة الى مهاجم فياريال الإسباني الذي أودعها الشباك في المحاولة الثانية.
وواصل النيجيريون أفضليتهم مطلع الشوط الثاني، وسنحت لهم فرصة خطرة في الدقيقة الخامسة منه عبر ركلة حرة رائعة نفذها أوغينيكارو بيتر إيتيبو، لاعب ستوك سيتي الإنكليزي، اتجهت الى الزاوية اليمنى العليا لمرمى رونوين وليامس، قبل أن يلمسها وليامس ويترك للعارضة إبعادها.
تمكنت جنوب أفريقيا من المعادلة عبر كرة رأسية لبونغاني زونغو بعد ركلة حرة، ألغاه بداية الحكم المغربي رضوان جيد بداعي وجود تسلل، قبل أن يعيد احتسابه اثر مراجعة عبر جهاز التواصل مع حكام الفيديو.
وبينما بدت المباراة متجهة الى الوقت الإضافي، فاجأ وليام إيكونغ اللاعبين والجمهور على السواء، بمتابعته لكرة من ركلة ركنية مرت عن الجميع.
وأقصت نيجيريا في ثمن النهائي حاملة اللقب الكاميرون (3-2)، بينما حققت جنوب أفريقيا أكبر مفاجآت البطولة، بإقصائها مصر بهدف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي