No Script

«كامكو»: 2.6 في المئة تراجعاً بسعر النفط الكويتي خلال أكتوبر

تصغير
تكبير

أفاد تقرير لشركة كامكو للاستثمار بأن أسعار النفط حققت مكاسب تدريجية منذ الشهر الماضي، بعد الآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري جزئي محتمل بين الولايات المتحدة والصين، والأنباء عن وصولها الى المراحل النهائية، مبيناً أن تلك الأخبار كان لها الوقع الايجابي على أسواق الأسهم الأميركية، حيث لامست مستويات قياسية ودفعت الأسواق الآسيوية إلى أعلى مستوى في ستة أشهر.
ويأتي ذلك في وقت شهد متوسط أسعار خام «أوبك» انخفاضاً أقل بنسبة 3.9 في المئة ليصل إلى 59.9 دولار للبرميل، فيما شهد خام الكويت انخفاضاً بنسبة 2.6 في المئة، ليصل المتوسط الى 60.5 دولار للبرميل.
وأوضح التقرير أن التعافي التدريجي في أسعار النفط منذ الشهر الماضي، كان مدفوعاً بالتطورات المحيطة باتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين، بحيث أدى ذلك إلى تقلب الأسعار مع مكاسب أقوى تلتها انخفاضات طفيفة، ما أدى إلى اتجاه إيجابي عام في الأسعار.


ولفت إلى دفع المرحلة الأولى من المحادثات الخاصة بالصفقة التجارية، إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى في شهرين خلال الأسبوع الماضي، إذ تداول النفط فوق مستوى 60 دولاراً للبرميل خلال الجزء الأكبر من الشهر الماضي.
وأفاد بأنه مع ذلك، كبح نبأ وصول إنتاج الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي مرتفع هذا الشهر من ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.
ونوه بتأثر متوسط أسعار النفط في أكتوبر الماضي بالضعف في البداية والانخفاضات الثابتة في نهاية الشهر، إذ تداول خام برنت عند أقل من مستوى 60 دولاراً للبرميل في معظم أيام التداول لشهر أكتوبر، حيث بلغ المتوسط 59.7 دولار للبرميل، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 4.5 في المئة على أساس شهري. وتوقع التقرير أن يوفر الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين دفعة لتباطؤ نمو الطلب على النفط، وذلك بناءً على تصريحات الأمين العام لمنظمة أوبك في الآونة الأخيرة. أما على جانب العرض، فهناك تقارير تفيد بأن «أوبك» قد لا تنفذ تخفيضاً أعمق في العام المقبل بعد انتهاء الاتفاقية الحالية، مع توقعها تباطؤاً في الإمدادات من المنتجين غير الأعضاء في المنظمة، وخاصة الإنتاج الصخري.
ولفتت «كامكو» إلى أن من بين العوامل المؤثرة في جانب الطلب على النفط، التفاؤل الذي يحيط بقواعد وقود السفن الجديدة القادمة للمنظمة البحرية الدولية في عام 2020 والتي تجعل استخدام الوقود منخفض الكبريت أولوية بالنسبة لقطاع النقل البحري، إضافة إلى تعزيز الطلب على النفط من الصين مع افتتاح مصافٍ جديدة في البلاد، حيث أظهرت البيانات الجمركية زيادة في الواردات نحو 11.5 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر الماضي، وأدى ذلك بشكل خاص إلى ارتفاع الطلب على النفط الخام من الشرق الأوسط. ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، كانت الصين أكبر مساهم في نمو الطلب خلال الربع الثالث من العام الحالي بإضافتها 0.64 مليون برميل يومياً مقارنة بالعام السابق.
وأظهر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب في الربع الثالث من 2019 ارتفع بأكثر من الضعف، إذ نما 1.1 مليون برميل يومياً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي