الكويت بالمرتبة الرابعة خليجياً في جذب الـ«فرنشايز» الأميركي

حافظت الكويت على المركز الـ68 عالمياً، والرابع خليجياً على مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي (فرنشايز) لعام 2019.
ووفقاً للمؤشر الذي أصدره مركز الامتياز الدولي (روزنبرغ) التابع لجامعة نيو «هامبشاير» الأميركية، والمخصص لقياس مدى جاذبية الدول للامتيازات الأميركية، فقد حققت الكويت 70.40 نقطة كوزن إجمالي.
أما على مستوى المؤشرات الفرعية، فقد جاءت الكويت في المرتبة الـ6 عالمياً من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وفي المركز الـ103 في إمكانيات السوق، بينما حلّت في المرتبة الـ50 في ما يتعلق بمخاطر السوق.
كما جاءت البلاد في المركز الـ83 عالمياً في المخاطر التنظيمية، وفي المركز الـ29 في المخاطر السياسية والاقتصادية، والمركز الـ126 في نمو الناتج المحلي الإجمالي.
وقد استندت تصنيفات المؤشر الذي شمل 131 دولة حول العالم على بحث قائم على مراجعة الأقران، بالإضافة إلى استبيان آراء التنفيذيين الذين يقودون الامتيازات في الولايات المتحدة الأميركية، وتمحورت عوامل القياس حول إمكانيات السوق، والتي تشمل حجم السوق ونموه، بالإضافة إلى القوة الشرائية، علاوة على مخاطر السوق، والتي تضم المخاطر التنظيمية، والقانون، والسياسة، والاقتصاد، كما تضمنت قياس العوامل الجغرافية، والثقافية.
من ناحية أخرى، تصدّرت الإمارات ترتيب الدول الخليجية، وذلك بعد حلولها في المرتبة الـ26 عالمياً، تلتها السعودية التي سجلت حضورها في المركز الـ42 عالمياً، ثم قطر التي شغلت المركز الـ59 عالمياً، والبحرين التي جاءت في المرتبة الـ75 عالمياً، وعُمان التي حلّت في المرتبة الـ76 عالمياً.
أما صدارة الترتيب العالمي، فكانت من نصيب ألمانيا، تلتها المملكة المتحدة في المركز الثاني، ثم كندا، وبولندا، وفرنسا، بالإضافة إلى أستراليا، وإسبانيا، وأيرلندا، والسويد، فكوريا الجنوبية.
بدورها، جاءت ليبيريا في ذيل القائمة، تلتها كل من سوازيلاند، وتشاد، وغامبيا، وموريتانيا، واليمن، إلى جانب الغابون، والبوسنة والهرسك، وفنزويلا.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا