No Script

عرفان علي يؤدي اليمين رئيسا لغويانا بعد انتخابات متنازع عليها

No Image
تصغير
تكبير

 أدى وزير الإسكان السابق في حكومة جيانا عرفان علي اليمين رئيسا لذلك البلد الواقع في أميركا الجنوبية والذي أصبح منتجا للنفط في الآونة الأخيرة، بعد إعلان فوزه في انتخابات متنازع عليها جرت في الثاني من مارس عقب إعادة فرز الأصوات.
وأظهرت بيانات مبدئية لإعادة الفرز نشرت في يونيو فوز علي، عضو حزب الشعب التقدمي المعارض، في الانتخابات المبدئية ودعت واشنطن في الشهر الماضي الرئيس الحالي ديفيد جرانجر إلى الاستقالة.
وتأتي النتيجة النهائية بعد شهور من بدء كونسورتيوم يقوده شركة إكسون موبيل إنتاج النفط قبالة ساحل جيانا لتحول ذلك البلد الفقير الذي يقل عدد سكانه عن 800 ألف نسمة إلى أحدث نقطة في العالم لإنتاج النفط الخام.


وانتقد علي العقد الذي أبرمته حكومة جرانجر مع إكسون موبيل ويشمل عمولة نسبتها اثنان في المئة و50 في المئة نصيبا في الأرباح بعد تغطية التكاليف لكنه لم يتعهد بإعادة التفاوض على العقد.
وكان جرانجر قد أعلن الفوز بعد الانتخابات التي جرت في مارس ولكن المعارضة قالت إنه تم تضخيم نتائج أكبر لجنة انتخابية من أجل جعل جرانجر يتقدم على علي ووجدت المحكمة العليا في البلاد إنه لم يتم إحصاء الأصوات في تلك اللجنة طبقا لقوانين الانتخابات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي