No Script

الكنيست يصادق على قانون للاستعانة بالاستخبارات في تتبع مصابي «كورونا»

No Image
تصغير
تكبير

صادق البرلمان الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء على قانون يُتيح للحكومة الاستعانة بجهاز الاستخبارات الداخلية من أجل تتبع المصابين بكوفيد-19 الذين يُواصل عددهم الارتفاع.

والقانون الذي تم تبنيه في قراءة ثالثة وأخيرة (53 صوتاً مؤيداً مقابل 38 صوتاً معارضاً)، يُتيح استخدام تقنيات جهاز «شين بيت» للمراقبة على مدى ثلاثة أسابيع لتتبع الحالات «التي لا يُمكن مراقبتها بطريقة أخرى»، بحسب النص.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد سمح في منتصف مارس لجهاز الأمن العام «شين بيت» المكلف عادةً مكافحة الإرهاب، بجمع بيانات حول مواطنين وتحديد مواقعهم الجغرافية عبر تعقب إشارات هواتفهم الخلوية في إطار «الحرب» على جائحة كوفيد-19.

وتم التقدم بطعن ضد مشروع المراقبة المثير للجدل هذا، الذي اعتبرته منظمات حقوقية اعتداءً على الحياة الخاصة، أمام المحكمة العليا التي طلبت وضع إطار قانوني له.

لكن الحكومة لم تصر على مشروعها حينها، وتخلت في 10 يونيو عن الاستعانة بجهاز الأمن العام من أجل تنفيذ هذه المهمة.

غير أن إسرائيل شهدت مجدداً زيادة كبيرة في أعداد المصابين بكوفيد-19، وهو ما دفع رئيس الوزراء إلى عرض مشروع القانون على البرلمان.

وقبل التصويت النهائي، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان تسفي هاوزر الذي أعد مشروع القانون للقراءة الثانية والثالثة، إنه لا يوجد حالياً «أي بديل مدني» لقدرات الشين بيت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي