No Script

الأمم المتحدة تدعو إلى عدم معاقبة سفن المهاجرين في المتوسط

No Image
تصغير
تكبير

دعت الأمم المتحدة أمس الخميس الى عدم معاقبة السفن الإنسانية التي تنقذ المهاجرين في البحر المتوسط.

وشدد المفوض الأعلى في الأمم المتحدة للاجئين انطونيو غراندي والمدير العام لمنظمة الهجرة الدولية انطونيو فيتورينو في بيان مشترك على «الدور الأساسي» الذي تضطلع به سفن المنظمات غير الحكومية في المتوسط.

واعتبرا أنه «ينبغي عدم معاقبة هذه السفن لإنقاذها أرواحا في البحر»، علما بأن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني يغلق الموانىء أمام هذه السفن متهما إياها بالتواطؤ مع المهربين.

وطالب المسؤولان أيضا «بالكف عن إعادة السفن التجارية الى ليبيا لإنزال المهاجرين الذين أنقذتهم» والكف عن احتجاز المهاجرين الذين تتم إعادتهم الى ليبيا.

وأضافا أن «أي مساعدة وأي مسؤولية تحمل للكيانات الليبية المعنية يجب أن تكون مرتبطة بشرط عدم توقيف أي شخص تعسفا بعد إنقاذه، مع ضمان احترام المعايير المتصلة بحقوق الإنسان».

كذلك، طالب المسؤولان المجتمع الدولي بالعمل على تجنب تكرار المأساة التي حصلت في تاجوراء بضاحية طرابلس، حيث أدت غارة جوية بداية يوليو الى مقتل أكثر من خمسين مهاجرا.

وأفادت وكالات الأمم المتحدة أن مركز الإيواء في تاجوراء مغلق منذ الأربعاء، لافتة الى أن نحو 400 ناج من الغارة تم نقلهم الى مركز آخر «مكتظ»، أما الأكثر ضعفا بينهم فيتم إجلاؤهم خارج ليبيا.

وتابع المفوض الأعلى للاجئين ومدير منظمة الهجرة «نطالب بالإفراج عن 5600 لاجىء ومهاجر محتجزين حاليا في مراكز في ليبيا»، على أن يتم نقلهم الى بلدان أخرى وتمكين المهاجرين من العودة الى بلدانهم الأم إذا شاؤوا.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو خمسين الف لاجىء وطالب لجوء يعيشون راهنا في ليبيا، إضافة الى نحو 800 الف مهاجر يطالبون بمساعدة اضافية لتحسين ظروف معيشتهم وحماية حقوقهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي