No Script

المسرحية عُرضت في «الدسمة» ضمن «القرين الثقافي 26»

«الماثولي»... حين تتصارع الوحوش على «كعكة الوطن»

تصغير
تكبير

«الماثولي»... ليس مجرد عرض مسرحي فكاهي، بل حمل في ثناياه رسائل ومضامين عدة، مثل الفساد والصراع حول المال والسلطة، فضلاً عن ظلم الإنسان للإنسان.
هكذا باختصار دارت أحداث المسرحية، التي عُرضت أول من أمس، على مسرح الدسمة، ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان القرين الثقافي، الذي يُقام تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، في الفترة من 10 وحتى 25 من شهر يناير الجاري.
المسرحية مأخوذة عن نص «بغض النظر» لشريف الزعبي، وقدمتها شركة «هيوج» للإنتاح، برؤية جديدة من إعداد وإخراج محمد جمال الشطي، وهي من بطولة، مشعل الفرحان وجراح مال الله وعلي الريس وأحمد الشطي، بالإضافة إلى باقة أخرى من الممثلين الشباب.


تدور الأحداث حول مجموعة من الثعالب المفترسة التي تهاجم البلد، قبل ظهور «الماثولي» الخرافي لينقذ البلد وحكامه، لكن في نهاية المطاف تتكشف خيوط اللعبة، بعدما يطلُّ الماثولي بوجهه الحقيقي الماكر، حيث يتضح أنه معاون للثعالب بغية الاستيلاء على «كعكة الوطن».
العرض بمجمله، كان ثرياً بالإسقاطات السياسية حيناً، والاجتماعية في أحيان أخرى، كما طرح مجموعة من الرسائل المبطنة، والقضايا الشائكة، التي لا تعتمد على زمان أو مكان معينين، إذ خرجت الفكرة العامة عن النمطية والكلاسيكية المعتادة في المسرح الأكاديمي. كما تميز العرض بالأدوات المناسبة، بدءاً من الديكورات التي تماشت مع أجواء المسرحية، عطفاً على الأزياء التي خدمت النص بدقة بالغة، وصولاً إلى الإضاءة التي عكست جو كل مشهد تمثيلي على حدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي