No Script

تشم رائحة التغيرات الناجمة عن عمليات الأيض المرتبطة بالفيروس

تدريب الكلاب في السعودية على اكتشاف «كورونا»

No Image
تصغير
تكبير

رويترز - يمتلك الكلب «بايلو»، الذي ينتمي إلى فصيلة يطلق عليها «جاك راسل» مهارة شديدة الأهمية، خصوصاً في هذه الأيام، فهو قادر على استشعار عمليات الأيض في أجسام المرضى بـ«كوفيد - 19» والتعرف على المصابين بفيروس «كورونا» المستجد.
و«بايلو» البالغ من العمر عامين ونصف العام، هو مجرد عضو في فرقة كلاب بالمركز الوطني لتدريب الوسائل الحية التابع للجمارك السعودية.
وداخل جدران المركز، يتم تدريب الحيوانات على اكتشاف المخدرات والأسلحة والمتفجرات، وأخيراً فيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد - 19».


ويقول المدربون إن الكلاب من فصيلة «جاك راسل» تحتوي أجسادها على ملايين من مستقبلات الروائح، وتستطيع شم رائحة التغيرات الناجمة عن عمليات الأيض المرتبطة بالفيروس.
وقال المشرف الفني على عمليات التدريب، في المركز الوطني للوسائل الحية بالجمارك السعودية ماهر المحيش «الكثير يعرف قدرات الوسائل الحية (الكلاب المدربة) على اكتشاف المخدرات والمتفجرات والبحث عن المفقودين وكذلك قدرتها على الحماية. الآن ظهرت قدرات جديدة للوسائل الحية (لهذه الكلاب) وهي اكتشاف المصابين بفيروس كورونا وراح يكون لها الأثر الايجابي عند فتح المطارات الدولية واستقبال المسافرين القادمين إلى المملكة».
وتتضمن التدريبات تعريض الكلاب لمجموعة متنوعة من العينات، بعضها مصاب بفيروس كورونا، ثم اختبار قدرتها على التمييز بين المصابين والأصحاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي