No Script

استفسر في سؤال مطوّل عن مبررات استقالة رئيس مكتب لندن

الطبطبائي يفتح ملف «الاستثمار» ويطلب كشوفاً بالعاملين

u0648u0644u064au062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
وليد الطبطبائي
تصغير
تكبير
  •  موظفان يديران الاحتياطي العام للدولة فما رواتبهما ومكافآتهما؟ وكيف تم اختيارهما؟  
  • بيان أداء إدارة الاستثمارات البديلة لخمس سنوات مدعماً بالتقارير المحاسبية

وجه النائب الدكتور وليد الطبطبائي سؤالا برلمانيا مطولا ومتفرعا إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، بخصوص الهيئة العامة للاستثمار، تضمن طلب كشف بالعاملين فيها، وأسباب استقالة رئيس مكتب لندن، ورواتب ومكافآت اثنين من الموظفين يديران الاحتياطي العام للدولة، إضافة إلى الاستفسار عن مبررات صدرو عدد من القرارات للهيئة.
فيما يخص العاملين في الهيئة العامة للاستثمار، طلب الطبطبائي كشفا بأسماء العاملين في الهيئة العامة للاستثمار (عقود خاصة)، مع تزويده بنسخة من تلك العقود، وكشفا بعدد الأشخاص الذين تقدموا للتوظيف للإعلان الوظيفي رقم (06 /2017) مع بيان عدد المقبولين وعدد المرفوضين، مع توضيح أسباب الرفض، وكشفا بالصناديق التي تم الدخول بها نيابة عن الهيئة في الشركات والمؤسسات المحلية خلال الخمس سنوات المنقضية، مع بيان قيمة المساهمة في كل صندوق على حدة، والمخولين بالتوقيع نيابة عن الهيئة، مع تزويدي بنسخة من العقود والمذكرات الدالة على ذلك.
وفيما يتعلق باستقالة رئيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن، طلب نسخة من كتاب الاستقالة مع توضيح أسباب ومبررات الاستقالة، وهل كلف أحد للقيام بمهام الرئيس المستقيل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب طلب تزويده بنسخة من السيرة الذاتية له.
وقال الطبطبائي في سؤاله: نمى إلى علمي أن الموظفين ميرنا عبود ومثقال السرطاوي يعملان في الهيئة العامة للاستثمار بصفتهم مسؤولين في إدارة الاحتياطي العام للدولة يرجى تزويدي بتاريخ تعيين كل منهما، والرواتب والبدلات والمكافآت التي حصلا عليها، واللجان التي شاركا فيها، والمهام والمسؤوليات المنوطة بهما، وهل ابتعثا بمهام رسمية خارج البلاد؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بكشف بتلك المهام وتاريخها والبدلات الخاصة بها. ونسخة من جميع المذكرات التي أعدها كل منهما على حدة منذ تعيينهما حتى تاريخ الرد على هذا السؤال. وأسباب ومبررات تعيينهما، وهل كان هناك مرشحون آخرون للمنصب ذاته؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بأسمائهم وأسباب رفضهم.
وفيما يتعلق بقرارات الهيئة، قال صدر القرار 14/ 2018 والقرار 7/ 2018 من الهيئة العامة للاستثمار، فما أسس ومعايير صدور هذين القرارين؟ مع زويدي بالسيرة الذاتية للمذكورين بالقرارين المشار إليهما، وأسماء الأشخاص الذين تقدموا لشغل هذه المناصب، وأسباب الرفض ورأي ديوان الخدمة المدنية بالموضوع، وأسماء المرشحين لعضوية مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية والسيرة الذاتية لهم. وقرارات وزارة المالية في شأن تعيين عضويات مجالس إدارات تابعة للهيئة العامة للاستثمار. وأسماء المرشحين لعضويات المجالس مع تزويدي بالسيرة الذاتية لكل منهم، وتاريخ تعيينهم في الهيئة العامة للاستثمار والدرجة الحالية، ومسماهم الوظيفي. والكادر الوظيفي لموظفي الهيئة العامة للاستثمار ورواتبهم والمزايا التي يتمتعون بها، وهل يوجد أشخاص لا يمنح لهم كادر؟ يرجى بيان أسباب ذلك، مع تزويدي بنسخة من عقودهم، ومن موافقة ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
كما طلب بيان أداء إدارة الاستثمارات البديلة للسنوات الخمس الماضية، مدعماً بتقارير ديوان المحاسبة، والتقارير المحاسبية المعتمدة عن السنوات الخمس الماضية لقطاع الاحتياطي العام، وعدد العقارات التي تم بيعها من قبل شركة (سانت مارتن العقارية) وقيمتها وقيمة البيع والجهة التي قامت بالشراء وقيمة الشراء، وعدد الاستقالات من الهيئة العامة للاستثمار للسنوات الخمس الماضية حتى تاريخ ورود هذا السؤال، مع تزويدي بنسخ منها. وبيان الأداء العام للهيئة العامة للاستثمار للسنوات الخمس الماضية مدعما بتقارير ديوان المحاسبة. وكم مجموع المبالغ التي استثمرتها الهيئة العامة للاستثمار - مكتب الاستثمار الكويتي في لندن - والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مع (شركة AGC) كل على حدة، مع تزويدي بمدة الاستثمار والعائد المالي لكل سنة على حدة وتقرير كل من المدقق الخارجي وديوان المحاسبة؟ وهل تم تعيين ممثلين من الهيئة في مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بأسمائهم وتاريخ تعيينهم بالهيئة والمسمى الوظيفي لكل منهم وصورة من عقودهم، والمعايير والأسس التي تم بناء عليها اختيارهم، وهل هناك مرشحون آخرون تم تعيينهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي