No Script

ترامب يُريد للأزمة الخليجية أن تنتهي خلال 3 أسابيع

No Image
تصغير
تكبير

أكد مسؤولان أميركيان أن الرئيس دونالد ترامب حضّ قادة دول مجلس التعاون الخليجي على إنهاء الخلاف القائم بين قطر من جهة والدول الأربع المقاطعة لها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) من جهة ثانية، في أسرع وقت ممكن.
وأوضح المسؤولان، اللذان وصفتهما وكالة «رويترز» بأنهما مطّلعان وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما، أن ترامب يريد تسوية الخلاف من أجل استعادة الوحدة بين دول الخليج العربية وتوحيد الجبهة أمام إيران.
وقال أحدهما: «ينصب تركيز الرئيس دوماً على إيران وبرامجها النووية والصاروخية التي تهدد دول الخليج جميعاً، وكذلك إسرائيل»، فيما أكد الثاني أن ترامب مصرّ على حل الخلاف خلال ثلاثة أسابيع، لأسباب من بينها قرار وشيك في شأن إيران.


وكان المسؤول يشير إلى المهلة التي حددها ترامب وتنتهي في 12 مايو المقبل، لتلتزم القوى الأوروبية بتحسين الاتفاق النووي المبرم العام 2015 بين الدول الكبرى وإيران، وإلا ستنسحب الولايات المتحدة منه.
يشار إلى أن الرئيس الأميركي استقبل قبل أيام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض، كما التقى الشهر الماضي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن المقرر أن يستقبل في الأيام المقبلة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي