No Script

افتتح مؤتمر «القيم تقود المؤسسة الصحية» الأول من نوعه بمشاركة أخصائيين عالميين من السويد وكندا

مستشفى البنك الوطني التخصصي... معايير جودة عالمية في خدمة الطفل والأسرة

تصغير
تكبير



ميثم حسين:
المؤتمر حقق نتائج ايجابية لحياة المرضى وذويهم والفريق العامل في المستشفى

عماد العبلاني:
ورش عمل مجموعة الموارد البشرية ركزت على الخدمة والرعاية الصحية

منال المطر:
البنك الوطني ملتزم بدعم مشروع وحدة زراعة الخلايا الجذعية والاستثمار بجودة الخدمة والرعاية الصحية


افتتح مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال المؤتمر الأول للممارسات النموذجية في إدارة المؤسسات الصحية «القيم تقود المؤسسة الصحية» بالتعاون مع مجموعة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني، الذي يستمر يومين، حيث استضافته وحدة العلاج بالخلايا الجذعية في منطقة الصباح الطبية التخصصية.
وحضر الافتتاح رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الدكتور هلال الساير، ومدير مستشفى بنك الكويت الوطني الدكتور ميثم حسين، ومديرعام مجموعة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني عماد العبلاني.
ويعد المؤتمر مبادرة غير مسبوقة على مستوى القطاع الصحي في الكويت، لدمج «أفضل الممارسات في إدارة الرعاية الصحية» وهو موجه لجميع العاملين من الكوادر الإدارية والفنية في مستشفى بنك الكويت الوطني. ويهدف المؤتمر إلى زيادة وعي القادة وكبار موظفي الإدارة حول المهارات والأدوات المتاحة لتحقيق أفضل الممارسات في إدارة الرعاية الصحية، وذلك من خلال ثوابت أساسية وأدوات فعالة قوامها التعاون وجودة الخدمة والتميز في الرعاية والتركيز على الأسرة.
وفي افتتاح المؤتمر، قال مديرالمستشفى الدكتور ميثم حسين «إن المؤتمر يحقق قفزة نوعية على صعيد الجودة وتطوير الخدمة في المستشفى وهو ما يضعنا اليوم في محل تنافس مع المؤسسات العالمية المميزة بمعايير الجودة العالمية في مجال الخدمة الطبية». واعتبرأن المؤتمر يركز على زيادة وعي الإداريين تجاه المهارات والأدوات المتاحة لتحقيق أفضل الممارسات في إدارة الرعاية الصحية، وذلك من خلال أدوات فعالة أساسها التعاون وجودة الخدمة والتميز في الرعاية والتركيز على الأسرة.
وأشاد حسين بما يقدمه بنك الكويت الوطني من دعم ومساندة لعلاج السرطان للأطفال، مؤكداً أن هذه الجهود والمبادرات والمساعي قد حققت نتائج إيجابية ليس فقط على صعيد حياة المرضى وإنما أيضاً على ذويهم وعلى الفريق العامل في المستشفى على حد سواء.
بدوره، علق مديرعام مجموعة الموارد البشرية في البنك الوطني عماد العبلاني على هذه المبادرة غير المسبوقة على مستوى القطاع الطبي في الكويت، معتبراً أنها خطوة تؤكد على جودة العمل الذي يقوم به مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي في ما يتعلق بمواءمة علاجاته المتطورة مع المعايير الحديثة للرعاية والجودة في خدمة المريض وأسرته.
وأعرب العبلاني عن اعتزازه بمشاركة مجموعة الموارد البشرية في هذا المؤتمر، حيث قدمت للحاضرين ورش عمل تتعلق بأهمية التواصل والتركيز على المريض وأسرته كما قدمنا حلقة نقاشية تناولت الرضا لدى العمل وكيفية إدارة الوقت وتحديد وتحقيق الأهداف الوظيفية باعتبارها أبرز المعايير لضمان الجودة في الرعاية والخدمة وهي معايير تعكس الجودة التي يتمتع بها بنك الكويت الوطني كمؤسسة مالية تتميز بجودة خدماتها وتركيزها على العميل في المقام الأول.
وبدورها، أعربت مساعد مديرعام إدارة العلاقات العامة في بنك الكويت الوطني منال فيصل المطر عن فخرها بفريق عمل مستشفى بنك الكويت الوطني بقيادة الدكتور ميثم حسين مدير مستشفى بنك الكويت الوطني وبالدورالاحترافي الذي يقومون به لمجاراة ومواكبة أحدث الخدمات والمتطلبات على مستوى الرعاية الصحية، لافتة إلى أن مستوى المؤتمر العالمي ومحاوره الشاملة والمتقدمة بنظرتها يعكسان المستوى التطويري الذي يوفره المستشفى ومدى حرصه على المحافظة على هذا الارتقاء بأولوياته التي تركز أولا وأخيراً على الطفل وأسرته.
وأشارت المطر إلى أن بنك الكويت الوطني يعتز بمشروع مستشفى بنك الكويت الوطني ويتطلع قدماً إلى المضي بمواصلة دعم وحدة زراعة الخلايا الجذعية بموازاة الاستثمار بالجودة في الخدمة والرعاية الصحية وفق معايير الجودة التي لطالما تميّز بها بنك الكويت الوطني كمؤسسة مالية رائدة في الكويت والمنطقة.

عن مستشفى البنك الوطني

حياة الطفل ركن أساسي

بما أن رفاه الطفل والأسرة جزء من الرعاية المتكاملة التي يوفرها مستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال، استعرضت اختصاصية حياة الطفل في الجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفيات KACCH ستيفاني هوبكنسون، كيفية دمج الرعاية المتمركزة حول الأسرة ضمن رؤية المستشفى ورعاية المرضى. كما قامت الاخصائية هادية ساجيت من KACCH باطلاع المشاركين على دور «خدمة حياة الطفل CLS» أثناء رعاية الأطفال المصابين بالسرطان والأمراض المزمنة.

المريض أولويتنا

استضاف المؤتمر ورش عمل قدمتها مجموعة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني استهدفت العاملين في الخطوط الأمامية في المستشفى سواءً كانت مهامهم ومسؤولياتهم إدارية أو سريرية، مع التركيز على التواصل المرتكز على الأسرة وإدارة الوقت والتخطيط الوظيفي ورضا العاملين. واتاحت ورش العمل هذه للمشاركين استخدام استراتيجيات وأدوات مختلفة لتكون مركّزة على المريض مع الحفاظ على رضاهم الوظيفي. وقد ركزت الورش على التعريف بالتواصل المرتكز على الأسرة وأثره في جعل الجميع يشعرون بالثقة والراحة والأمان. كما سلطت ورش العمل اهمية اتباع الموظف للقواعد البسيطة لسلوك الأعمال والمكون من ثلاثة عناصر وهي التهذيب والسرعة والتخصيص.

مبادرات سلامة المرضى والجودة

تعتبر السلامة والجودة هي أهــداف استراتيجية في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطــــفال، وقد انعكس ذلك في المؤتمر الذي قدم ثلاث جلســات حول مبادرات الجودة في مكان العمل. كما قام كل من الدكتور هيثم عبد العزيز من قسم السلامة والدكتورة هناء الغانم من قسم المؤشرات باطلاع المشاركين على استخدام مبادرات السلامة والجودة في الممارسة اليومية بمشاركة نوعية من قبل إدارة الجودة والاعتماد.
ويعتبر هذا المؤتمر الأول من نوعه لمستشفى تحت إشراف وزارة الصحة في الكويت، وشمل تدريب جميع الموظفين على ايدي اخصائيين وأطباء عالميين من كندا ومملكة السويد.
كما شاركت إدارة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني بتقديم خمسة برامج تدريبية ضمن المؤتمر تتمحور حــــول التواصـــــل مع المرضى وإدارة الوقت وكيفية تحديد وتحقيق الأهداف.

المشروع الأول من نوعه

يذكر أن بنك الكويت الوطني ووزارة الصحة العامة قد افتتحا «وحدة العلاج بالخلايا الجذعية» التابعة لمستشــــــفى بنك الكويت الوطني التخصصي لعلاج السرطان لدى الأطفال في يونيو الماضي في منطقة الصباح الطبية التخصصية، وهو المشروع الأول من نوعه في الكويت المخصص لزراعة النخاع للأطفال دون سن الستة عشر عاماً وذلك في مبادرة هي الأضخم على مستوى القطاع الخاص المحلي وتأتي في إطار مشروع توسعة مستشفى بنك الكويت التخصصي للأطفال.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي