No Script

وزراء في «ملتقى الاستثمار»: إنجاز 6 مشاريع ضمن الخطة التنموية في الربع الأول من 2019

No Image
تصغير
تكبير
  • الحجرف: 23.6 مليار دينار.. النفقات الرأسمالية منذ انطلاق خطة التنمية عام 2010 
  • الروضان: «الاستثمار المباشر» استقطبت 725 مليون دينار.. نتج عنها خلق أكثر من 1000 فرصة عمل
  • الرشيدي: 84.8 في المئة نسبة الإنجاز لـ «الوقود البيئي».. والانتهاء منه عام 2019
  • الصبيح: «نزاهة» بدأت إعداد استراتيجية مكافحة الفساد بالتعاون مع «الأعلى للتخطيط» و«الأمم المتحدة الإنمائي»

أكد عدد من الوزراء، اليوم الثلاثاء، انه سيتم الانتهاء من ستة مشاريع حيوية في الربع الاول من العام المقبل من المشاريع المدرجة ضمن الخطة التنموية للدولة.

جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة من اعمال «ملتقى الكويت للاستثمار 2018» التي حملت عنوان «كويت جديدة» وعقدت في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وقال الوزراء ان الحكومة تحرص على مبدأ الشفافية وإطلاع المجتمع على الخطة التنموية للبلاد وآخر تطوراتها تحقيقا لرؤية سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد في رفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم لتنمية مستدامة ولبنية أساسية متطورة.

وذكروا ان المشاريع الستة هي مشروع مبنى الخدمات المساند لمطار الكويت الدولي وجسر الشيخ جابر الأحمد وتطوير أنطمة الملاحة الجوية والمرحلة الأولى من مجمع الشقايا والمرحلة الأخيرة من الوقود البيئي وتأسيس شركة المركز الخدمي الترفيهي في الربع الاول من 2019.

واستعرضوا عدة تقارير تضمنت التقدم المحقق في رؤية الكويت «كويت جديدة 2035» وتوقعات الأداء المستقبلي، كما سلطوا الضوء على أبرز مشاريع التنموية والخطوات المستقبلية في كافة الركائز السبع خصوصا ركيزتي «اقتصاد متنوع مستدام» و«ادارة حكومية فاعلة».

من جانبه، اكد وزير المالية الدكتور نايف الحجرف في كلمة خلال الجلسة ان الوزارة وضعت هدفا رئيسيا بمواجهة الهدر الحكومي دون المساس بالانفاق الاستثماري الذي زادت نسبته في هذه الميزانية من 17 الى 18 في المئة، مشيرا الى ان الدراسات التي اجرتها الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط كشفت عن هدر بنسبة 40 في المئة في الانفاق الحكومي.

وذكر ان النفقات الرأسمالية منذ انطلاق خطة التنمية في عام 2010 وحتى اليوم (أمس) بلغت 23.6 مليار دينار.

واوضح ان الكويت وعلى مدى عام كامل وتحديدا منذ الاعلان رسميا عن «كويت جديدة» شهدت تحسنا في ترتيبها على مؤشرات المؤسسات العالمية بما فيها التحسن الذي حققته في تقرير سهولة ممارسة الاعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

من جهته، قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان في كلمة مماثلة «بدأنا بحزمة إصلاحات تشريعية لتحويل الكويت إلى دولة جاذبة للاستثمارات الاجنبية».

واضاف ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر استطاعت استقطاب أكثر من 725 مليون دينار خلال السنوات الثلاث الاخيرة ونتج عنها خلق اكثر من 1000 فرصة عمل.

وذكر انه يجري العمل للانتهاء من حزمة إصلاحات تشريعية تهدف إلى فتح الاسواق وتعزيز تكافؤ الفرص مثل قانون السجل التجاري وإعادة تنظيم قطاع التأمين وقانون تبادل المعلومات الذي يهدف إلى تسهيل الحصول على الائتمان وقانون الافلاس وإعادة الهيكلة وإصدار قانون جديد لحماية المنافسة.

واشار الى ارتفاع عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة التي تم تأسيسها من 5261 شركة في العام 2016 إلى 9682 شركة في العام 2017.

بدوره، اوضح وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي في كلمة خلال الجلسة ان نسبة الانجاز الكلية لمشروع الوقود البيئي بلغت 84.8 في المئة ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2019، مبينا ان المشروع يهدف إلى زيادة معدلات الإنتاج النفطي وتنمية احتياطاته وتوفير احتياجات السوق المحلية والأسواق العالمية.

وذكر ان نسبة الانجاز الكلية أيضا لمشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة بلغت 80 في المئة، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى تحقيق رؤية سمو أمير البلاد بإنتاج 15 في المئة من الطاقة الكهربائية عبر أنواع الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

واشار الى ان محطة الزور الشمالية الان تنتج 10 في المئة من إجمالي القدرة الانتاجية للطاقة و20 في المئة من المياه التي يتم تحليتها، مبينا ان اسهم المحطة ستطرح للاكتتاب العام قبل نهاية هذه السنة.

من ناحيتها، قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح في كلمة مماثلة، ان الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بدأت بإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بالتعاون المشترك مع الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

واضافت انه تم خلال العام الماضي تحقيق العديد من الانجازات اههمها التوقيع على بدء اعمال دراسات المخطط الهيكلي الرابع لدولة الكويت لتعديل الانحرافات المعيارية مع المشاريع التنموية، فضلا عن وضع خطة استراتيجية متكاملة للحكومة الالكترونية تهدف الى تطوير الخدمات الحكومية الالكترونية.

ويسلط «ملتقى الكويت للاستثمار 2018» الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الكويت وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية على مدار يومين الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في دولة الكويت للمستثمرين في المنطقة والعالم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي