No Script

أجواء تُراثية تزيّن المساحات الخضراء لتعيد عبق الماضي الجميل

ذكريات الكويت النقيّة تنبعث من حديقة الشهيد

تصغير
تكبير
  • مجسمات لبيوت الطين والمباني القديمة  وسور الديرة ومساجدها والدوائر الحكومية تزيّن الحديقة

    الفريج والسكة والحوش والليوان والسوق القديم مناظر تبعث الراحة في النفوس

    قصر السيف والسوق القديم والمدرسة القبلية ومبنى الفرضة ومساجد بن خميس  والحمدان والقصر الأحمر

فتحت حديقة الشهيد باباً واسعاً لمرتاديها لاستحضار الذكريات الجميلة المنبعثة من مجسمات بيوت الطين والمباني القديمة وسور الديرة ومساجدها والدوائر الحكومية، وغيرها الكثير من المشاهد التي تتراءى في ذهن الزائرين، وتداعب أفق خيالهم.
حديقة الشهيد التي أضحت متنفسا لمرتاديها لامتصاص ضغوط الحياة المعاصرة والحداثة، تعيد شريط الذكريات الماضي وسوالف أهل الفريج والسكة والحوش والليوان ولجة السوق القديم التي تبعث في النفوس الراحة.
 زوار الحديقة الذين حظوا بمناظر ومساحات داخل الحديقة، تجسد الكويت القديمة مصممة بطريقة هندسية تحاكي الماضي، لتجسد حقبة من تاريخ الكويت، من خلال المجسمات الصغيرة لمباني الكويت «النقية»، لتكون رافدا ومتنفسا يعزز جمال المساحات الخضراء والنباتات المختلفة الأشكال والألوان، والنافورات والبرك والاشكال الهندسية الجميلة، التي تساهم في تحسين البيئة، وإضافة لمسة جمالية على الحديقة.


تضم المدينة القديمة في الحديقة قصر السيف والسوق القديم والمدرسة القبلية ومبنى الفرضة (الميناء) ومساجد بن خميس والحمدان والقصر الاحمر والسفن القديمة وبيوت الطين ومبنى بلدية الكويت.
حديقة الشهيد على أقدم الطرق وأكثرها رواجا في الكويت، وتحتوي على ثروة من التاريخ في انتظار استكشافها. إن معظم العناصر التاريخية الموجودة في الحديقة هي بوابة الشعب، وهي إحدى البوابات الخمس المتبقية للكويت القديمة حائط.
وتضم الحديقة معلمين رئيسيين هما: نصب الشهيد وهو نحت زجاجي ارتفاعه سبعة أمتار، بني لتكريم شهداء الكويت، ونصب الدستور الذي يحتفي باليوبيل الذهبي للدستور الكويتي.
وشيدت مواد الدستور بطريقة مشابهة للسلم في اشارة الى امكانية استعمالها من المجتمع كوسيلة لبلوغ مستويات اعلى وارقى. وهيكل الصرح صمم بطريقة تجعل من الممكن اضافة بنود جديدة تتلاءم وتطور الحياة لان الحياة في تطور مستمر.
ويزود متحف الذكرى زوار الحديقة بمزيد من المعلومات عن تاريخ الكويت ومعاركها السابقة وحرب الخليج، من أجل الحفاظ على القيم التاريخية والثقافية للبلاد.
 وتسعى القرية الطينية القديمة إلى تقديم نماذج للكويت القديمة، تمكن الزائرين من التعرف على بداية نشأة الكويت وتعريفهم بأيام الماضي.
 وتعد حديقة الشهيد أكبر حديقة في مدينة الكويت وتضم مساحات خضراء واسعة واستراحات ومجموعة من النوافير في وسط الحديقة، وقد تمت اعادة تطوير الحديقة بتزيينها بالاضاءات الملونة وزراعة أشجار الزيتون.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي