No Script

بعد فوز الأول السهل على اليمن ... وتعادل الثاني مع قطر

العراق والبحرين يعبران الى نصف النهائي

تصغير
تكبير

| كتب صادق الشايع وحسن موسى  |

بلغ منتخبا العراق والبحرين، أمس، الدور نصف النهائي لـ «خليجي 23» لكرة القدم، فيما ودع المنتخب القطري حامل اللقب المنافسة.
وفيما حقق «أسود الرافدين» فوزاً سهلاً على اليمن 3-صفر، ليضمنوا صدارة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، خرج  «الاحمر» البحريني بالتعادل 1-1 مع «العنابي» القطري، والذي كان كافياً للابقاء على فارق النقطة عنه (5 مقابل 4) وليحل ثانياً في المجموعة.
وفي الدور نصف النهائي، يلتقي المنتخب العراقي مع نظيره الاماراتي وصيف المجموعة الاولى، الثلاثاء المقبل، فيما تلعب البحرين مع المتصدر عمان في اليوم ذاته.
في اللقاء الاول، على ملعب استاد جابر تقدمت قطر عبر ركلة جزاء لحسن الهيدوس (45+5)، قبل ان تتعادل البحرين بهدف لعلي مدن (57).
بدأ منتخب قطر -المطالب بالفوز للتأهل- اللقاء بحماس واندفاع هجومي، في مقابل اداء أهدأ للمنتخب البحريني الذي وفر له تقدم لاعبي منافسه وضعاً يبحث عنه بوجود مساحات للتحرك والانطلاق في هجمات مرتدة،
واشرك مدرب «العنابي»، الاسباني فيليكس سانشيز الظهير عبدالكريم علي ولاعب الوسط حمد فتحي بدلاً من حمد العبيدي وعبدالكريم حسن.
من جهته، دفع مدرب البحرين، التشيكي ميروسلاف سكوب بالتشكيلة ذاتها التي خاضت مواجهتي العراق (1-1) واليمن (1-صفر) في الجولتين الاولى والثانية على التوالي.
واحكم خط الوسط القطري سيطرته على منطقة المناورات، واطلق القائد حسن الهيدوس تسديدة من خارج المنطقة ابعدها الحارس البحريني السيد شبر الى ركنية (15)، وتلاه بيدرو ميغيل بكرة رأسية علت العارضة (21).
وعاد السيد شبر ليقف امام تسديدة اخرى من خارج المنطقة للهيدوس (41)، وتوغل اسماعيل محمد ومرر كرة خطيرة مرت امام المرمى البحريني دون متابعة (42) وقابل اسماعيل عرضية بيدرو الذي تحرك بنشاط في الجهة اليمنى برأسه ولكن بجانب القائم (45).
وفي الوقت المحتسب بدلاً من الضائع من الشوط الاول يحتسب الحكم الاوزبكي عزيز قاسيموف ركلة لمصلحة قطر بعد عرقلة الحارس سيد شبر لأكرم عفيف، تصدى لها الهيدوس نجم الشوط بنجاح (45+5).
بداية الشوط الثاني حملت معها بعض التوتر بين لاعبي الفريقين، ويتمكن منتخب البحرين من ادراك التعادل بعد ان اخطأ احمد ياسر محمدي في ابعاد كرة عرضية لتتهيأ لعلي مدن الذي سددها مباشرة على يسار الشيب (57).
ويضغط المنتخب القطري، ويدافع البحرينيون عن التعادل الذي ينقلهم الى الدور نصف النهائي ويبعد مدافع البحرين وليد الحيام تسديدة من داخل المنطقة من اسماعيل محمد (69).
ويخترق بيدرو الجهة اليمنى ولكنه يسدد فوق المرمى (75)، وترد العارضة البحرينية كرة سددها برأسه البديل علي فريدون فور نزوله (78)
ويعتمد البحرين على الهجمات المرتدة التي كاد من احداها البديل عبدالله يوسف ان يسجل الهدف الثاني ولكنه سدد فوق العارضة (89).

العراق - اليمن
وفي المباراة الثانية على استاد نادي الكويت ، فرض المنتخب العراقي اسلوبه واحكم سيطرته على مجريات المباراة منذ انطلاقة الشوط الأول، بفضل الانتشار السليم للاعبيه ونقلهم الكرة بطريقة مثالية في ارجاء الملعب، لكن دون فاعلية او تهديد مباشر على مرمى الحارس محمد عياش.
في المقابل، لعب المنتخب اليمني بحذر شديد، معتمدا على الهجمات المرتدة، التي كانت نادرة في هذا الشوط، ولجأ الى الاسلوب الدفاعي، طمعا في المحافظة على نظافة شباكه التي اهتزت خمس مرات في الجولتين الأولى والثانية، حيث خسر من قطر برباعية، والبحرين بهدف نظيف.
 الفرصة الخطرة الأولى كانت عبر العراقي مهند كرار، إلّا ان كرته الرأسية علت العارضة (8)، قبل ان يلعب يسدد كرة اخرى خارج المرمى بعدج تمريرة عرضية وصلته من همام طارق (9)، ثم توغل علاء مهاوي داخل منطقة الجزاء، ولعب كرة عرضية كان لها الحارس عياش بالمرصاد (18)، قبل ان يبعد ببراعة تسديدة كرار من مسافة قريبة من المرمى (20)، وتابع عياش تألقه مفسدا محاولة ايمن غضبان (23).
وواصل المنتخب العراقي افضليته على مجريات الشوط، بيد ان التسرع شاب أداء غالبية لاعبيه، في ظل حفاظ المنتخب اليمني على تحفظه في الدفاع، الذي كان منظما بطريقة جيدة، تمكن من خلالها من افشال معظم التهديدات العراقية، بالإضافة الى نجومية عياش.
ولم يستفد المنتخب العراقي من الكرات الثابتة، سواء الركلات الركنية او الحرة، حيث مرّت رأسية سعد عبدالأمير بجانب القائم الأيمن (33).
 ورغم بسط سيطرته المطلقة، إلّا ان المنتخب العراقي لم يحقق مبتغاه في هذا الشوط.
وفي الشوط الثاني، عمد مدرب العراق باسم قاسم الى تعزيز خط الهجوم باشراك علي حصني ومهدي كامل، سعيا منه الى تحقيق الفوز.
ولم يتغير الحال، رغم السيطرة العراقية المطلقة، وسط تراجع لاعبي المنتخب اليمني، واعتمادهم على الهجمات المرتدة.
وهيّأ البديل حصني كرة عرضية الى ايمن غضبان لم يحسن استغلالها (50)، وسدد مهاوي كرة علت العارضة (53)، قبل ان يفتتح حصني التسجيل بعدها بدقيقة مستغلا الكرة التي ارتدت من الدفاع اليمني، لم يجد صعوبة في ايداعها مرمى عياش.
ورغم تخلي المنتخب اليمني بعض الشيء عن اسلوبه الدفاعي، إلّا ان المنتخب العراقي استمر في الأداء الهجومي وتمكن من اضافة الهدف الثاني عبر علي عطية من ركلة جزاء اثر تعرض غضبان الى عرقلة داخل منطقة الجزاء من المدافع اليمني عبدالواسع المطري (63).
وبعد الهدف الثاني، هدأت وتيرة اللعب من الطرفين، وكأنهما ارتضيا بالنتيجة، حيث قلت الهجمات العراقية، فيما انخفض المعدل اللياقي للمنتخب اليمني. ووقّع البديل مهدي كامل على الهدف الثالث بعد مجهود فردي رائع من مهاوي الذي تلاعب بأكثر من لاعب يمني (80).

أول طرد

بات لاعب المنتخب القطري أحمد فتحي أول لاعب يطرد في البطولة بعد نيله البطاقة الحمراء إثر حصوله على الإنذار الثاني في الدقيقة 89 في المباراة أمام البحرين (1-1)، امس، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

الدور نصف النهائي

الثلاثاء 2-1-2018

عُمان - البحرين
العراق - الإمارات

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي