200 مليون دولار قيمة العجز في إعمار غزة

غانتس: الجميع وبينهم العرب مدعوون لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

No Image

دخلت الساحة السياسية الإسرائيلية مرحلة الحسم، إذ من المتوقع أن يسلم الرئيس رؤوفين ريفلين اليوم، زعيم حزب «أزرق - أبيض» بيني غانتس مهمة تشكيل الحكومة، وذلك بعد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيلها خلال المهلة المحددة والتي تنتهي اليوم أيضاً.
وأعرب غانتس، عن تفاؤله بإمكانية تشكيل حكومة جديدة، بعد أن أخفق نتنياهو في تشكيل حكومة ضمن الفترة الزمنية المحددة، مضيفاً «نتوجه الآن إلى العمل، ونحن متفائلون دائماً، وهذا أسلوب حياة»، في إشارة إلى تقديرات سائدة في المؤسسة السياسية الإسرائيلية بأنه لن ينجح في تشكيل حكومة.
ونقلت «يديعوت أحرونوت» عن مقربين من غانتس قولهم «إنه سيدعو الجميع ويتحدث مع الجميع، وكذلك الأحزاب التي لن تجلس معنا في الحكومة، وهذا يشمل الأحزاب العربية».


والسيناريو المتوقع حالياً هو منح ريفلين لغانتس تفويضاً بتشكيل الحكومة خلالا 28 يوماً، وإذا فشل، فإنه سيعيد التفويض إلى الرئيس ريفلين. وعندها تبدأ فترة مدتها 21 يوماً، يمكن أن يتم خلالها تكليف عضو كنيست بتشكيل حكومة بشرط أن يجمع تواقيع 61 عضو كنيست يطالبون رئيس الدولة بتكليفه بذلك.
وسيحصل عضو الكنيست على مهلة مدتها 14 يوماً، وفي حال فشله، سيتم حل الكنيست وإجراء انتخابات بعد تسعين يوماً، أي في منتصف مارس المقبل.
وذكر موقع «والا» العبري أن غانتس سيلجأ حال فشل جهود تشكيل حومة وحدة الى تشكيل حكومة ضيقة تعتمد على دعم الأحزاب العربية وحزب «إسرائيل بيتنا» بزعامة أفيغدور ليبرمان، حيث يمتلك 44 مقعداً مع حزبي «العمل» و«ميريتس».
من جهة أخرى، أكد رئيس «اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الإسرائيلي» النائب جمال الخضري توقف عملية إعمار ما تبقى من المنازل المُدمرة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة العام 2014، بعد بلوغ قيمة العجز في التمويل 200 مليون دولار.
وقال إن «الوضع الكارثي وعدم التزام المانحين، تأثر به نحو 52 ألف أسرة بشكل متفاوت، وما زالت آلاف الأسر تعاني لعدم إعمار منازلها، أو عدم حصولها على ما تبقى لها من مستحقات مالية معتمدة للإعمار».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي