No Script

«نعتمد كثيراً في البحرية الكويتية على المنظومات الإيطالية المتطورة»

اللواء الكندري لـ«الراي»: النائب الأول مهتم بتحديث قواتنا لتناسب متطلبات المرحلة المقبلة

تصغير
تكبير

15 طالب ضابط حالياً يتلقون تعليمهم في الأكاديمية البحرية الإيطالية

هناك العديد من الصفقات الجديدة وإيطاليا من ضمن الدول المرشحة لهذه الصفقات

سكونياميليو:
شركة إيطالية ضمن الخمس المتأهلة للفوز بصفقات «الدفاع» الكويتية

غابورو:
«إليترونيكا» تساهم بـ 50من أنظمة الحماية في «يوروفايتر»


فيما وصف آمر القوة البحرية في الجيش الكويتي اللواء خالد الكندري، العلاقات البحرية بين الكويت وايطاليا بالـ«القديمة» التي بدأت منذ تأسيس البحرية الكويتية حيث كانت هناك الكثير من المنظومات الايطالية على السفن الكويتية ومازالت متواجدة، حيث انها منظومات متطورة جدا ويعتمد عليها سلاح البحرية كثيرا، لفت إلى أن النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، مهتم جدا في تحديث قواتنا لتتناسب مع متطلبات المرحلة المقبلة في الكويت.
وأضاف الكندري في تصريح لـ«الراي» على هامش مشاركته في حفل الاستقبال على متن الفرقاطة «مارغوتيني»، ان هناك حوالي 15 طالب ضابط حاليا يتلقون تعليمهم في ايطاليا وتم تخريج العديد من الضباط الكويتيين من الأكاديمية البحرية الايطالية، إضافة إلى التمارين المشتركة بين بحريتي البلدين التي تعقب زيارة السفن الايطالية للكويت.
وذكر أن آمر القوة البحرية الايطالي قد زار الكويت مؤخرا لتوطيد علاقاتنا البحرية، ويتم العمل حاليا على تطوير علاقاتنا البحرية مع الجانب الايطالي صاحب أحد أقوى البحريات الأوروبية.


وعما إذا كانت هناك صفقات عسكرية جديدة بين بحريتي البلدين، قال الكندري، ان هناك العديد من الصفقات الجديدة، وان الايطاليين متواجدون من ضمن الدول المرشحة لهذه الصفقات، مشيرا إلى أن وفدا من البحرية الكويتية مع هيئة التسليح زار إيطاليا أخيرا، للاطلاع على أحدث منتجاتهم البحرية.
 بدوره، اكد السفير الايطالي لدى البلاد جوسيبي سكونياميليو وجود مباحثات جادة مع الكويت لبيع فرقاطات وسفن حربية قائلا «نعم هناك مباحثات جادة مع الاصدقاء في الكويت، حيث قدمنا لهم عروضنا، واحدى الشركات الإيطالية ضمن الدول الخمس التي ترشحت لرسو العطاءات عليها، وستظهر نتائج الفائز في العطاء في 15 مايو المقبل».
من جهته أكد نائب رئيس تطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط بمجموعة اليترونيكا الإيطالية باولو غابورو، خلال مؤتمر صحافي أمس الأول أن زيارة «مارغوتيني»، إلى الكويت تأتي في إطار دعم التعاون العسكري والتبادل التكنولوجي وتعزيز الصناعات العسكرية، موضحا أنه خلال الـ 65 عاما الماضية قامت شركة اليترونيكا بتوفير أنظمة الحرب الالكترونية للعديد من البحريات في العالم، لافتا إلى أن الشركة قدمت ما يزيد على 2700 من أنظمة الحرب الالكترونية لـ 28 دولة في العالم.
وفيما يتعلق بتعاونهم مع الكويت أوضح أن الكويت أشترت العام الماضي 28 طائرة يوروفايتر تايفون من إيطاليا، لافتا إلى ان إليترونيكا تساهم بـ 50 في المئة من أنظمة الحماية في هذه الطائرات، مشيرا إلى أن الكويت ستستلم أحدث موديلات اليورو فايتر وفق الاتفاق المبرم معها، لافتا إلى تواجد «اليترونيكا» في المنطقة، حيث اختارت البحرية القطرية أنظمتها من الشركة، معربا عن أمله في أن تحذو الكويت حذوها.
من جهته قال قائد الفرقاطة الإيطالية مارغوتيني، جيوسيبي لاي، ان زيارتهم ضمن أنشطة البحرية الإيطالية في إطار التعاون متعدد الجنسيات وأيضا للترويج عن الصناعة والتكنولوجيا الايطالية المتطورة في هذا المجال.
وأضاف ان هذه الفرقاطة وفقا لتصنيف حلف الناتو، تعتبر من الجيل الجديد، وتعد ثالث فرقاطة إيطالية للمهام المتعددة الأوروبية، والثانية في طرازها كمضادة للغواصات، وهي مزودة بأحدث أنظمة تكنولوجية، مشيرا إلى أن طاقمها مكون من 168 رجل وامرأة، ولديها سعة الحمولة 6700 طن وتصل سرعتها القصوى إلى 27 عقدة.
ونفى أن تكون الفرقاطة «مارغوتيني»، سبق وأن واجهت أو اشتبكت مع قراصنة، كونها المرة الأولى لها التي تخرج خارج البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن الفرقاطة الايطالية Carabiniere سبق لها أن واجهت مجموعة من القراصنة العام الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي